شارك د. جبريل إبراهيم، وزير المالية والتخطيط الاقتصادي، في مؤتمر الكوكاس الذي عُقد في أبوجا، نيجيريا. يعد مؤتمر الكوكاس منتدى اقتصادي إقليمي يهدف إلى تعزيز التعاون الاقتصادي والتجاري بين دول القارة الأفريقية. وعلى هامش المؤتمر، عقد د. جبريل لقاءً مهماً مع نظيره النيجيري، وزير المالية النيجيري ، ويل إيدون.

ناقش الوزيران خلال اللقاء موضوع ربط شرق أفريقيا بغربها عن طريق إنشاء خط سكة حديد يمتد من بورتسودان إلى داكار، مشيرين إلى أهمية هذا المشروع في تعزيز التجارة بين دول المنطقة في ظل صعود الصين والهند كمحورين اقتصاديين عالميين.كما استعرض د. جبريل مع ويل إيدون تجربة نيجيريا في تطبيق الفيدرالية المالية، مشيداً بالنتائج الإيجابية التي حققتها هذه التجربة في تعزيز الاقتصاد المحلي وتنظيم الموارد المالية.وفي إطار التعاون المشترك، تعهدت نيجيريا بدعم جهود السودان في حشد دعم بنك التنمية الأفريقي، بالإضافة إلى بحث المواقف المشتركة قبيل الاجتماعات السنوية لصندوق النقد الدولي والبنك الدولي المقرر عقدها في الولايات المتحدة الأمريكية هذا العام.واختتم اللقاء بالاتفاق على تنشيط التبادل التجاري بين البلدين، وتفعيل الاتفاقيات الاقتصادية والتجارية لتعزيز التعاون الثنائي وتحقيق المصالح المشتركة.يأتي هذا اللقاء في سياق تعزيز العلاقات الاقتصادية بين السودان ونيجيريا، وتأكيداً على أهمية التعاون الأفريقي لتحقيق التنمية المستدامة والنمو الاقتصادي في القارة.إعلام وزارة الماليةإنضم لقناة النيلين على واتساب

المصدر: موقع النيلين

إقرأ أيضاً:

وزير الخارجية يلتقي وزير الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة الإماراتي

خلال زيارته الحالية لأبو ظبي، التقى الدكتور بدر عبد العاطي، وزير الخارجية والهجرة والمصريين بالخارج أمس ٧ سبتمبر ٢٠٢٤ مع الدكتور سلطان الجابر، وزير الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة بالإمارات العربية المتحدة، حيث تناول اللقاء تطورات العلاقات المتميزة التي تربط بين البلدين وسبل تطوير هذه العلاقات، وذلك تنفيذاً للتوجيهات المشتركة الصادرة عن الرئيس عبد الفتاح السيسي وسمو الشيخ محمد بن زايد بالعمل على المزيد من تعميق هذه العلاقات الثنائية في مختلف المجالات الاقتصادية والاستثمارية والتجارية وبما يعود بالنفع على الشعبين الشقيقين.

تم خلال اللقاء تناول العديد من المشروعات والإستثمارات الإماراتية في مصر بمختلف القطاعات، وعلى رأسها قطاعات الطاقة والتعدين وتوطين الصناعات المرتبطة بالطاقة الجديدة والمتجددة والخطط الخاصة بزيادة هذه الاستثمارات في مصر.

كما تناول اللقاء التعاون المتميز القائم بين البلدين فى مكافحة ظاهرة التغير المناخي والبناء على الإنجازات التى تم تحقيقها في قمتي التغير المناخي بشرم الشيخ COP27 ودبي COP28، خاصة فيما يتعلق بقضايا التكيف والخسائر والأضرار وتمويل المناخ.

واتفق الوزيران خلال اللقاء على أهمية الإستمرار في التشاور بين الجهات المعنية في كل من مصر والإمارات، بما يسهم في المزيد من تعميق علاقات التعاون القائمة بين البلدين، خاصة في مجالات الإستثمار، وذلك تنفيذاً لتوجيهات قيادتي البلدين. وأعربا في ذات الإطار عن رضائهما عن الطفرة التي شهدتها الإستثمارات الإماراتية في مصر والعمل علي زيادتها، خاصة في ظل البيئة المواتية للإستثمار في مصر والفرص الإستثمارية التي يوفرها الإقتصاد المصري، لاسيما في ظل الخطط المصرية الطموحة لتوطين الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة وزيادة الطاقات التصديرية المصرية توفيراً للعملات الأجنبية.

مقالات مشابهة

  • مدبولي يلتقي وزير المالية لمتابعة ملفات عمل الوزارة
  • وزير الداخلية يعقد جلسة مباحثات موسعة مع نظيره السعودي
  • وزير الداخلية يعقد جلسة مباحاثات مع نظيره السعودي (صور)
  • وزيرة التضامن تبحث تعزيز التعاون والشراكة مع المفوضية السامية لشئون اللاجئين
  • وزير الخارجية يلتقي وزير الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة الإماراتي
  • وزير الداخلية يستقبل نظيره السعودي لتعزيز التعاون الأمني بين البلدين
  • وزير الرياضة يلتقي رئيس اللجنة البارالمبية الدولية على هامش بارالمبياد باريس
  • وزير الطيران المدني يلتقي وفد من إدارة أمن النقل الأمريكية (TSA)
  • ابن طوق يبحث مع وزيرة التخطيط المصرية سبل تعزيز التعاون الاقتصادي
  • وزير الخارجية يجرى اتصالاً هاتفياً مع نظيره القبرصي