واشنطن- عاد أسلوب التراشق والحرب الكلامية ليخيّم على جوّ السباق المحتدم نحو البيت الأبيض. فخلال رحلته لاستعادة ثقة الناخبين، هاجم دونالد ترامب منافسته الديمقراطية كامالا هاريس بسبب خلفيتها العرقية واتهمها بالالتفاف على تراثها الهندي.

وترامب، الذي لطالما واجه اتهامات بتأجيج التوترات العرقية في البلاد وعدم إدانة مزاعم تفوق العرق الأبيض، تساءل -خلال لقاء له الأربعاء مع الرابطة الوطنية للصحفيين السود بشيكاغو- عمّا إذا كانت هاريس فعلا "سوداء"، وتهكّم قائلا "لم أكن أعرف أنها سوداء حتى قبل سنوات عدّة عندما حدث أنها أصبحت سوداء".

وتابع "أنا أحترم الفئتين، لكن من الواضح أنها لا تفعل ذلك، لأنها كانت هندية طوال الوقت ثم فجأة قامت بالالتفاف وأصبحت سوداء"، وهو ما أثار موجة من الاستياء لدى الصحفيين والجمهور الذي حضر اللقاء.

"مبالغة" إعلامية

وتواجه حملة ترامب انتقادات عنيفة، بسبب تصريحاته التي وصفها البعض بـ"العنصرية" تجاه السود والأقليات، باعتبار كامالا هاريس أول امرأة من أصل أفريقي تترشح بشكل شبه رسمي للرئاسة، وتوصف بأنها النسخة النسائية للرئيس الأميركي السابق باراك أوباما.

وعلّقت هاريس -التي تنحدر من أصول جامايكية وهندية وتعرّف نفسها بأنها "سوداء" وآسيوية- على تصريحات ترامب خلال مؤتمر منظمة "سيجما جاما رو" وهي إحدى أهم جمعيات النساء السود في أميركا، وقالت إنه "قدّم نفس العرض القديم من الانقسام وعدم الاحترام"، وأضافت "الشعب الأميركي يستحق الأفضل، يستحق قائدا يقول الحقيقة، قائدا لا يردّ بالعداء والغضب عند مواجهة الحقائق".

وفي حديثه للجزيرة نت، وصف مسعد بولس، صهر الرئيس السابق اللبناني ومنسّق حملته في ميشيغان، تفاعل وسائل الإعلام "الليبرالية" مع تصريحات ترامب بـ"المبالغ فيها". وقال إن "الرئيس ترامب لم يقم بأكثر من ذكر الحقيقة: وهي أن هاريس كانت فخورة جدا بتراثها الهندي عندما كان ذلك مناسبا لها، وتحوّلت مؤخرا إلى تراثها الأفريقي لأنه يناسب حملتها الرئاسية أكثر".

كما أكّد بولس أن تعليقات ترامب كانت تتعلق بـ"تخبّط منافسته في معظم القضايا، بما فيها خلفيتها العرقية، ولم تكن -في نظره- موجّهة بأي شكل إلى مجموعة عرقية معينة". وأضاف أن "شعبية ترامب بين الأقليات في تزايد، خاصة المجتمعات ذات الأصول اللاتينية والسود، حيث تشترك هذه الفئات في نفس القيم المحافظة وهم يقدّرون سياسات ترامب بشأنها".

ومن جانبه، هاجم جي بي بريتزكر، حاكم ولاية إلينوي الديمقراطي، ترامب في تصريح لقناة "سي إن إن"، واعتبر أن المرشح الرئاسي الجمهوري أكّد بتصريحاته مجددا على "عنصريته" وقال "عندما كنت مرشحا عام 2017 لمنصب الحاكم، كنت أصفه باستمرار بالعنصري لأنه كذلك فعلا، واليوم أثبت ذلك مرة أخرى".

دونالد ترامب يلوح بيده خلال تجمع انتخابي في نيو هولاند أرينا بولاية بنسلفانيا (الفرنسية) مخاوف

وتأتي تصريحات ترامب في سياق تتزايد فيه المخاوف من "تأجيج التفرقة" بين الأميركيين، ومن العنف السياسي الذي عاد إلى الواجهة بعد محاولة اغتياله الأخيرة، والعواقب التي يمكن أن تنتج عن محاولات التأثير على حملات الانتخابات الرئاسية.

وهذه ليست المرة الأولى التي يثير فيها ترامب الجدل بسبب مهاجمته لمنافسيه السياسيين على أساس العرق، إذ أيّدت حملته عام 2016 المزاعم حول "تزييف" شهادة ميلاد باراك أوباما، واتهمته بتزوير شرط أساسي من شروط تولّي الرئاسة في أميركا، قبل أن تتراجع وتعترف بمولده في هاواي.

وقبل أشهر قليلة من خسارته في انتخابات 2020 أمام جو بايدن، أثار ترامب حفيظة الكثيرين بعد مقتل المواطن الأميركي جورج فلويد، بسبب تهديده بإطلاق قوات الحرس الوطني النار على المخرّبين في الاحتجاجات المندلعة آنذاك ضد عنف الشرطة بولاية مينيسوتا.

ومن المواقف التي تطرح تساؤلا عن علاقة ترامب التاريخية بالأميركيين ذوي البشرة السوداء، عندما ألقي القبض عام 1989 على 5 فتية -4 منهم من أصل أفريقي- تتراوح أعمارهم بين 13 و16 سنة، واتهموا في قضية اغتصاب واعتداء على فتاة في حديقة "سنترال بارك" الشهيرة بنيويورك.

حيث قاد حينها دونالد ترامب حملة إعلامية ضخمة بهدف المطالبة بإعادة عقوبة الإعدام، ولم ينتظر بداية المحاكمة التي عرفت ثغرات قضائية، ليصف المتهمين بأنهم "مجرمون وقتلة"، كما أنه لم يقدم اعتذارا صريحا بعد الحكم عليهم بالبراءة في قضية هزّت الرأي العام الأميركي وتحوّلت لأعمال فنية.

ويعتقد محلّلون أن على ترامب أن يضاعف جهوده ليتغلّب على هاريس في استقطاب الأقليات التي تلعب دورا حاسما في الولايات المتأرجحة، خاصة أنها تحظى بدعم منظمّات ذات نفوذ كبير مثل أخوية "ألفا كابّا ألفا" التاريخية للنساء السود، والتي انضمّت إليها خلال فترة دراستها بجامعة هوارد.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات

إقرأ أيضاً:

سناريوهات العودة إلى البيت الأبيض.. نجاح «ترامب» يثير مخاوف أوروبا والناتو

تنظر أوروبا إلى احتمالية عودة دونالد ترامب إلى البيت الأبيض في حال فاز بالانتخابات الأمريكية المقبلة، بأنه تهديد حقيقي للعلاقات الأمريكية - الأوروبية الراسخة منذ عقود، ومن الممكن أن ينتج عنها إعادة تشكيل النظام الأمني الأوروبي بشكل غير مسبوق، خاصة وأن عودة ترامب للسلطة قد تعني انسحاب أمريكي من حلف شمال الأطلسي «الناتو»؛ وهو ما يستوجب استعداداً مسبقاً واستراتيجيات أوروبية جديدة لضمان أمن القارة حسبما نقلت «القاهرة الإخبارية» عن مجلة «فورين أفيرز» الأمريكية.

ملامح حلف الناتو في حال عودة ترامب للسلطة

وعلى الرغم من أن عودة ترامب للسلطة غير محسومة بعد، إلا أن مجلة «فورين أفيرز» وصفت حجم التغيير الذي قد يجلبه فوز ترامب بأنه أعظم كثيرا من أن تجلس أوروبا مكتوفة الأيدي وتأمل أن يخسر الرئيس الأمريكي الأسبق في صناديق الاقتراع؛ ويجب على أوروبا أن تستعد لهذا السيناريو، بما في ذلك احتمال فقدان الدعم الأمريكي، وأن التخطيط الآن هو السبيل الوحيد لضمان استقرار الأمن الأوروبي في مواجهة المتغيرات الجيوسياسية.

وبحسب مجلة «فورين أفيرز»، في حال عاد ترامب للبيت الأبيض من جديد قد تضطر أوروبا لمواجهة واقع يعيد رسم ملامح حلف الناتو، لا سيما وأن ترامب طالما شكك في قيمة الحلف، وهدد بأنه سيقلص الالتزامات الأمريكية تجاه القارة العجوز، ومن الممكن أن يقدم على سحب جزئي أو كامل للقوات الأمريكية من الحلف.

وفي حال حدث سيناريو الانسحاب الأمريكي من حلف الناتو، قد يؤدي ذلك إلى أزمة أمنية كبيرة في القارة الأوروبية، ما ينذر بانهيار حلف الناتو، وقد يعزز ذلك السيناريو التوترات في القارة خاصة فيما يتعلق بمستقبل أوكرانيا، فبينما تسعى دول وسط وشرق أوروبا للحفاظ على أوكرانيا قد تضغط دول أوروبا الغربية لتقديم تنازلات لروسيا.

أوروبا ما بعد أمريكا

إلى ذلك فأنه في حال انسحبت الولايات المتحدة من حلف الناتو ستواجه الدول الأوروبية تحديات عديدة لإعادة هيكلة أمن القارة، وسيتعين عليها إدارة تحالفاتها الأمنية بمفردها، ومن المرجح أن تتولى الدول الأوروبية السيطرة على مجلس شمال الأطلسي؛ الهيئة الرئيسية لصنع القرار السياسي للناتو، أو توجه الدول الأوروبية جهودها بالتعاون مع مؤسسات أوروبية أخرى مثل الاتحاد الأوروبي، لتنسيق التشريعات والتخطيط المالي الذي سيعزّز استعداد القارة لأزمات أمنية محتملة.

ومن ضمن التحديات التي تواجه أوروبا في حال تخلت الولايات المتحدة عن قيادة القارة العجوز، مسألة من سيخلفها في القيادة ففي حين أن ألمانيا تعد أكبر قوة اقتصادية في القارة لكنها لم تثبت زعامتها بوضوح خلال الحرب في أوكرانيا، فيما تعد فرنسا مرشحة قوية لخلافة واشنطن، نظراً لقدراتها النووية وامتلاكها جيش قوي، كما تعد بولندا مرشحة للقيادة، لا سيما وأنها تملك بنائها العسكري الكبير والتزاماتها بالدفاع عن أوروبا الشرقية.

مقالات مشابهة

  • هاريس وترامب على تيك توك.. كيف حدث التحول المفاجئ؟
  • استطلاع أجرته نيويورك تايمز: ترامب يتقدم على هاريس بنسبة 48% مقابل 47%
  • هاريس وترامب.. أيهما أقل ضررًا؟
  • لحظة حاسمة لهاريس..وترامب يستعيد مواجهة ريغان وكارتر   
  • بالفيديو.. انكسار أكواب دوراليكس غير القابلة للكسر يثير الدهشة على الهواء مباشرة
  • سناريوهات العودة إلى البيت الأبيض.. نجاح «ترامب» يثير مخاوف أوروبا والناتو
  • واشنطن بوست: خبراء يحذرون من أن خطط ترامب قد ترفع الدين العام الأميركي
  • ما تقييم الاستخبارات الأمريكية لإعلان بوتين عن تفضيله ترشيح كامالا هاريس للرئاسة؟
  • هاريس جمعت أضعاف الأموال التي جمعها ترامب في شهر.. ما أهمية ذلك؟
  • ترامب يهدد الجامعات بفقدان الدعم بسبب فلسطين ويهاجم هاريس بشدة