حدد قانون المرور الحالى فى مواده مجموعة من الخطايا التى يحظر على السائق ارتكابها منعا للمسألة القانونية وسحب تراخيصه اثناء السير بالطرق ومن تلك المواد :

 

مادة ( 66)
يحظر قيادة أية مركبة على من كان واقعا تحت تأثير خمر أو مخدر وإلا سحبت رخصة قيادته إداريا لمدة تسعين يوما ولضباط وأمناء ومساعدى الشرطة والمرور عند الإشتباه فحص حالة قائد المركبة بالوسائل الفنية التى يحددها وزير الداخلية بالإتفاق مع وزير الصحة أو إحالته إلى أقرب مقر شرطة أو مرور لإحالته إلى أقرب جهة طبية مختصة لفحصه فإذا إمتنع أو لجأ إلى الهرب سحبت رخصته إداريا للمدة المذكورة وعند إرتكاب ذات الفعل خلال سنة تلغى الرخصة إداريا لمدة ستة أشهر فى الحالتين فإذا تكرر ذلك سحبت الرخصة نهائيا ولا يجوز إعادة الترخيص قبل إنقضاء سنة على الأقل من تاريخ السحب .

مادة ( 67)
على قائد أية مركبة وقع منه حادث نشأت عنه إصابات للأشخاص أن يهتم بأمر المصابين وإبلاغ أقرب رجل مرور أو شرطة أو إسعاف بالحادث فور وقوعه وعليه عند الضرورة نقل المصاب إلى أقرب مكان لإسعافه .

مادة ( 68)
على قائد أية مركبة أو المرخصة بإسمه أو حائزها أو المسئول عنها كلما طلب منه أن يرشد رجال الشرطة والمرور عن إسم وعنوان من كان يقود المركبة فى وقت معين .

مادة (69)
لا يجوز تركيب أجهزة تنبيه أو مصابيح بالمركبة بالمخالفة لأحكام هذا القانون أو القرارات المنفذة له كما لا يجوز تركيب سيرينة هوائية أو ما يماثلها من أجهزة وإلا جاز فى جميع هذه الأحوال ضبطها والحكم بمصادرتها .

مادة ( 70)
كل سائق سيارة أجرة مرخصة بالعداد أو بدونه إمتنع بغير مبرر عن نقل الركاب أو تشغيل العداد أو تقاضى أجر أكثر من المقرر أو نقل عددا من الركاب يزيد على الحد الأقصى المقرر أو قام بنقل الركاب من غير مواقف الإنتظار المخصصة لسيارات الأجرة بدون عداد ، تسحب رخصة قيادته لمدة ثلاثين يوما وإذا عاد لإرتكاب أى من هذه الأفعال خلال ستة أشهر من تاريخ السحب السابق للترخيص تسحب رخصة قيادته لمدة تسعين يوما.

مادة (71)
تسرى على تسيير وقيادة مركبات المترو والترام أحكام المواد 1، 2 ، 36،35, 41،38،37، 65،63 فقرة أولى و 66،67 من هذا القانون .

مادة ( 72)
إذا ضبط قائد أية مركبة مرتكبا فعلا مخالفا للآداب فى المركبة أو سمح بإرتكابها فيها ، تسحب رخصة قيادته ورخصة تسيير المركبة لمدة تسعين يوما إعتبارا من تاريخ الضبط . وفى حالة العود إلى الفعل ذاته خلال سنة من تاريخ إرتكابه يلغى ترخيص تسيير المركبة ورخصة قائدها ، ولا يجوز إعادة الترخيص والرخصة إلا بعد مضى ستة أشهر . ولا يكون إلغاء ترخيص تسيير المركبة إذا كان مالك المركبة حسن النية . ولمالك المركبة إسترداد رخصة المركبة ما لم يثبت علمه بالواقعة .

 

 







المصدر: اليوم السابع

كلمات دلالية: قائد المركبة اخبار الحوادث ادارة المرور اخبار عاجلة

إقرأ أيضاً:

وزارة الداخلية بصنعاء تصدر إعلاناً هاماً للسائقين وملاك المركبات بمناسبة المولد النبوي

الجديد برس:

وجهت وزارة الداخلية في حكومة صنعاء الإدارة العامة للمرور بتمديد قرار تخفيض قيمة المخالفات المرورية القديمة والإعفاء من رسوم التجديدات المتأخرة لرخصة التسيير (كرت الملكية) لمدة ستين يوماً، بمناسبة ذكرى المولد النبوي الشريف.

ووفقاً لما نشره موقع الإعلام الأمني التابع لوزارة الداخلية، سيتضمن التمديد تخفيض قيمة المخالفات إلى 1000 ريال فقط عن كل مخالفة مرورية ارتكبت قبل شهر مايو 2022. كما يشمل الإعفاء من رسوم التجديدات المتأخرة لرخصة تسيير المركبة (وثيقة الملكية) لكل السنوات الماضية، على أن يُكتفى بدفع رسوم التجديد لآخر سنة فقط.

في سياق متصل، دعت شرطة المرور في صنعاء المواطنين للاستفادة من هذه المبادرة وتحديث أوضاعهم من خلال زيارة الإدارة العامة للمرور وفروعها في المحافظات، أو عبر الموقع والتطبيق الإلكتروني للمرور، أو من خلال منصة e-sadad الإلكترونية، أو عبر البنوك وشركات ومحلات الصرافة والمحافظ الإلكترونية، بالإضافة إلى مكاتب البريد في مناطق حكومة صنعاء.

وأكدت شرطة المرور أن تطبيق القرار سيبدأ اعتباراً من يوم السبت، 4 ربيع الأول 1446هـ، الموافق 7 سبتمبر 2024م.

مقالات مشابهة

  • الشلف: توقيف صاحب مؤسسة لإنتاج المواد الصيدلانية تنشط برخص إعتماد مزورة 
  • رئيس وزراء فرنسا الجديد في ورطة وتهديدات برلمانية بسحب الثقة.. ماذا يحدث بباريس؟
  • ‏ الخطوط الجوية تعلن تسيير رحلات مباشرة إلى الكويت لنقل الجماهير العراقية
  • تنبيه من شرطة أبوظبي للسائقين
  • ما علاقة نجران السعودية بسحب الجنسيات في الكويت؟
  • محظورات تعرضك للمسائلة القانونية عند توصيل المرافق للعقار المخالف.. تعرف عليها
  • وزارة الداخلية بصنعاء تصدر إعلاناً هاماً للسائقين وملاك المركبات بمناسبة المولد النبوي
  • المرور تنفي غلق جسر الجادرية وسط بغداد لمدة 200 يوماً
  • شكوك بنزاهة قرعة الحج في العراق تقود المسعودي للمساءلة النيابية
  • السوداني: يطلق الأعمال التنفيذية في 3 مشاريع للدورة المركبة بقطاع الكهرباء