عقد علاء فاروق وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، والدكتور شريف فاروق وزير التموين والتجارة الداخلية، وأحمد كجوك وزير المالية، اجتماعًا مشترك بمقر وزارة الزراعة بمدينة العلمين الجديدة، لبحث عدد من الموضوعات المشتركة، والتي يأتي من بينها دراسة تحديد أسعار بعض المحاصيل الاستراتيجية واستلامها من المزارعين.


يأتي ذلك في ضوء توجيهات القيادة السياسية للاهتمام بالقطاع الزراعى وزيادة الانتاجيه وتقديم كافه أوجه المساندة للمزارعين، والاهتمام بالمحاصيل الزراعية الاستراتيجية، والعمل على زيادة الانتاجيه للمزارعين بما يساهم فى  زيادة دخولهم، فضلا عن ضمان ان يكون الانتاج الزراعى والمحاصيل المزروعه ذات جدوى اقتصاديه للفلاح والمزارع.


وأكد الوزراء الثلاثة خلال الاجتماع،  أهمية العمل على تحديد اسعار  استرشاديه لاستلام المحاصيل الاستراتيجية وذلك قبل موعد الزراعة بوقت كافي، وبما يساهم فى استمرار تشجيع زراعة تلك المحاصيل الاستراتيجية الهامة، الأمر الذي يساهم في تقليل الفجوة الاستيرادية من تلك المحاصيل وتوفير العملة الصعبة للبلاد.


وتطرق الاجتماع إلى أهمية دراسة الأسعار الاسترشادية الخاصة ببعض المحاصيل، مع الأخذ في الاعتبار: تكاليف الانتاج، وضمان ربحية المزارع، فضلًا عن الأسعار العالمية لتلك المحاصيل، كذلك الاحتياجات والكميات المقرر استلامها من تلك المحاصيل خلال الموسم، لسد اي عجز منها، وأيضا في ضوء المخصصات الماليه المتاحه بالميزانية العامة للدولة.


وأشار الوزراء الثلاثة، إلى إنه سيتم دراسة كافة الاعتبارات الخاصة بتحديد اسعار استلام تلك المحاصيل، بحيث تكون أسعار استرشادية، وبحيث تكون اسعار  مناسبه للمزارعين وقت  التوريد، مع التأكيد علي إنه سيتم الاعلان عن تلك الاسعار في وقت مبكر، وقبل بداية موسم الزراعة.
 

المصدر: بوابة الفجر

إقرأ أيضاً:

برلماني في سؤال للحكومة: أسعار اللحوم لا تزال مرتفعة رغم انخفاض طن الأعلاف

تقدم النائب محمود قاسم عضو مجلس النواب بسؤال إلى المستشار الدكتور حنفى جبالى رئيس مجلس النواب لتوجيهه إلى الدكتور مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء وعلاء فاروق وزير الزراعة واستصلاح الأراضى والدكتور شريف فاروق وزير التموين والتجارة الداخلية حوّل الارتفاعات الجنونية والمستمرة فى أسعار اللحوم الحمراء والبيضاء على الرغم من تراجع أسعار أعلاف الدواجن بقيمة 10 آلاف جنيه للطن والذى يأتى في إطار انخفاض الأسعار العالمية للذرة الصفراء وفول الصويا.
وأكد " قاسم " إن تكليفات الرئيس عبد الفتاح السيسى للحكومة بإلغاء التعريفة الجمركية على مدخلات إنتاج الدواجن، مثل الذرة الصفراء وفول الصويا؛ ساهم في استقرار أسعار الدواجن ولكن على الحكومة أن تتخذ جميع الاجراءات للرقابة على الأسواق والأسعار مطالباً من الحكومة بصفة عامة والمحافظين القيام بسلسلة من الجولات المفاجئة للرقابة على الأسواق والأسعار والضرب بيد من حديد ضد كل من يقومون برفع الاسعار بدون أى مبرر
وتساءل النائب محمود قاسم قائلاً : ما هى الأسباب الحقيقية وراء استمرار ارتفاع اسعار اللحوم الحمراء والبيضاء رغم هذا الانخفاض الكبير فى اسعار الأعلاف ؟ ولماذا لا تتدخل الحكومة لتحديد اسعار بيع استرشادية للحوم بمختلف أنواعها بعد الانخفاض الكبير فى اسعار الأعلاف ؟ مطالباً من وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي البدء فى تخفيض اسعار اللحوم الحمراء والبيضاء التى تنتج داخل الوزارة مع التوسع فى اقامة المزيد من مزارع المواشى والدواجن.

مقالات مشابهة

  • وزير الزراعة يزف بشرى بشأن أسعار البطاطس والطماطم الفترة المقبلة
  • استراتيجية شاملة لتحسين أصناف المحاصيل واعتماد «الرى الحديث»
  • وزير الزراعة يزف بشرى سارة عن أسعار البطاطس والطماطم
  • لتحسين الجودة وزيادة الإنتاجية.. ندوات إرشادية للمزارعين
  • وزير التموين يبحث مع سفير اليابان مجالات وسُبل التعاون المشتركة
  • دراسة: نخر الأنف قد يساهم في خطر الإصابة بمرض الزهايمر
  • وزير التموين: إنشاء المستودعات الاستراتيجية ينعكس إيجابا على سعر السلع الغذائية
  • وزير التموين بالفيوم: المستودعات الاستراتيجية أحد دعائم منظومة التجارة الداخلية والأمن الغذائي
  • برلماني في سؤال للحكومة: أسعار اللحوم لا تزال مرتفعة رغم انخفاض طن الأعلاف
  • سلام بحث في القاهرة مع وزير المالية القطري في المصالح الاقتصادية المشتركة