قال ماركو مسعد عضو مجلس السياسات الشرق الأوسط والباحث السياسي في العلاقات الدولية، إنّ رئيس وزراء دولة الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، يحاول توسعة الصراع، وعدم الوصول إلى حل نهائي، مشددًا، على أنّ الشرق الأوسط لا يمكنه تحمل حربًا إقليمية واسعة، خاصة إذا اندلعت بين إيران وإسرائيل لأنها ستُجر الكثير من الدول.

أضاف في مداخلة هاتفية عبر قناة «القاهرة الإخبارية»، أن زيارة نتنياهو لواشنطن أثبتت أن إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن، ضعيفة، ومن الممكن استغلالها خاصة في هذا التوقيت بعد حادثي الاغتيال في لبنان وإيران، إضافة إلى وجود معارضة كبيرة من الحزب الديمقراطي، خاصة الجبهة التقدمية للحزب الديمقراطي.

وتابع: «من الواضح أن نتنياهو أراد استغلال الفراغ السياسي وضعفه، بوضع الولايات المتحدة أمام الأمر الواقع بسبب احتمال نشوب حرب أكبر في الشرق الأوسط، كما أنه يريد ضمان الحصول على المساعدات العسكرية والسياسية والدبلوماسية من واشنطن».

وذكر أن رئيس الوزراء الإسرائيلي كلما شعر بوجود معارضة في الولايات المتحدة وخاصة في الحزب الديمقراطي ينفذ اغتيالات أو يستمر في العمليات العسكرية في الشرق الأوسط لتشتيت الانتباه والتركيز في الولايات المتحدة، وضمان المساعدات.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: إسرائيل الاحتلال بايدن نتنياهو الشرق الأوسط

إقرأ أيضاً:

باحث: كل من يعمل مع نتنياهو يعرف أنه كاذب

قال أكرم عطا الله الكاتب والباحث السياسي، إن في تقرير سرب قبل عامين حين كان يتم تشكيل حكومة بنيامين نتنياهو، ورد فيه تسجيل صوتي لوزير المالية الحالي، بتسليل سموتريتش الشريك الأقرب لنتنياهو في الحكومة الحالية يقول "نتنياهو كاذب".

أستاذ علوم سياسية: إسرائيل اعتدت على غزة منذ 2006 وصولا إلى ما يعيشه القطاع الآن دياب اللوح يكشف الجهود المصرية لإعادة اعمار ما دمره الاستعمار

وأضاف عطا الله، خلال مقابلة في برنامج "10 دوانينج ستريت" الذي تقدمه الإعلامية "جومانا هاشم" على فضائية "القاهرة الإخبارية"، أن كل من يعمل مع نتنياهو يعرف هذه الصفة وهو كاذب بلا حدود، وعندما وصل نتنياهو إلى رئاسة الحكومة في عام 1996، قام جهاز المخابرات باستدعاء الخبير النفسي، ديفيد كيمحي لكي يقدم تقريرًا عن نتنياهو لمعرفة تركيبته النفسية، وفي عام 2018 صدر تقريرًا عن صفات نتنياهو وردت فيها أنه يعاني من البارانويا، ويعتبر نفسه الأب الروحي لكل الإسرائيليين في داخل أراضي فلسطين المحتلة وخارجها، ويشعر بأنه الأدرى بمصلحة  إسرائيل على عكس كل السياسين فيها.

وأشار الكاتب والباحث السياسي، أن كل الدول الغربية الحليفة لإسرائيل على اضطلاع بهذه المعلومات عن نتنياهو، ولكنها تجد صعوبة في التعاطي معه، فعلى الرغم من أنه تؤكد أنها متكفلة بحمايتها لأخر طلقة تنتجها إلا أن تشعر بأزمة مع نتنياهو، الذي إذما أرادت أن تعاقبه، علىها أن تذهب بإتجاه عقاب يمس إسرائيل وهذه خطوط حمراء.

مقالات مشابهة

  • أبو شامة لـ«بين السطور»: تصريحات نتنياهو عن محور فيلادلفيا تهدف لإفشال التهدئة
  • بعد انطلاقه.. شروق وجدي: منتدى الإعلام الرياضي الأول من نوعه في الشرق الأوسط
  • بلينكن يتوجه إلى المملكة المتحدة الاثنين لبحث الشرق الأوسط وأوكرانيا
  • بلينكن يزور بريطانيا لبحث ملفي الشرق الأوسط وأوكرانيا
  • الراديو 9090 تفوز بجائزة أفضل إذاعة في الشرق الأوسط 2024 من «ديرجيست»
  • الرئاسة الفرنسية تبحث مع ألمانيا دعم أوكرانيا وتجنب التصعيد في الشرق الأوسط
  • باحث: كل من يعمل مع نتنياهو يعرف أنه كاذب
  • في رسالة قبيل مقتله.. الأسير الإسرائيلي “ألموج ساروسي”: الاستهدافات الإسرائيلية كان هدفها أنا والمخطوفين الآخرين
  • ضربة قاسية لأشهر شركتين تدعمان إسرائيل
  • أكبر دار أوبرا في الشرق الأوسط تزين العاصمة الإدارية