المناطق_متابعات

كشف علماء هولنديون عن أول مختبر في البلاد لتحليل قدرة مسيّرات مستقلة مصغرة، على تقليد الحشرات لإنجاز مهام متنوعة، من رصد حالات تسرب الغاز في المصانع، إلى إنجاز مهام البحث والإنقاذ. ويقول باحثون في جامعة دلفت للتكنولوجيا (TU Delft)، أطلقوا على المختبر اسم «سوارمينغ لاب»، إنهم يهدفون إلى إطلاق سرب «ذاتي التحليق»، مؤلّف من مئة مسيّرة مصغّرة في الهواء، بإمكانها أداء مهام مختلفة على مدار الساعة.

ويشمل ذلك هبوط المسيّرات من تلقاء نفسها على محطات إعادة شحن، والإقلاع مرة أخرى لمواصلة التحليق، من دون الحاجة إلى تدخل البشر على الإطلاق.

ويقول مدير «سوارمينغ لاب» في جامعة دلفت للتكنولوجيا، غيدو دي كرون «نحن لا نعمل فقط على جعل هذه الروبوتات على دراية ببعضها البعض، ولكن أيضاً لدفعها إلى العمل معاً لإنجاز مهام معقدة».

المصدر: صحيفة المناطق السعودية

إقرأ أيضاً:

روسيا.. ابتكار طائرة مسيّرة مدمجة ذات “رؤية حاسوبية” لتنفيذ مهام البحث والإنقاذ

روسيا – ابتكر علماء جامعة بطرسبورغ الكهروتقنية طائرة مسيّرة مدمجة لتنفيذ عمليات البحث والإنقاذ باستخدام “الرؤية الحاسوبية”.

ويشير المبتكرون إلى أنه بإمكان هذه الطائرة المسيّرة اكتشاف الأشياء بناء على معايير محددة، مثل لون سترة الشخص المفقود وغير ذلك.

ويقول ألكسندر باوتين المشرف على المشروع: “يهدف ابتكارنا إلى رفع مستوى الأتمتة في عمليات البحث والإنقاذ في جميع الظروف المناخية. أي أن الهدف ليس ابتكار طائرة مسيرة فقط، بل ابتكار شريحة تحتوي على برامج أساسية ثابتة يمكن إضافة معايير جديدة لها. فمثلا إذا كانت المهمة تتضمن البحث عن شخص مفقود يرتدي سترة حمراء سنضيف اللون الأحمر إلى المعايير الأساسية، ما يسمح بتقليص نطاق البحث”.

ويذكر أن الطائرات المسيرة تستخدم حاليا على نطاق واسع في عمليات البحث ودراسة المنطقة المطلوبة. بيد أن المشغل يحتاج إلى بذل جهد ووقت طويل لمشاهدة جميع تسجيلات الفيديو لاكتشاف الأشياء المطلوبة. لذلك فإن علماء جامعة بطرسبورغ الكهروتقنية بمساعدة الطباعة ثلاثية الأبعاد 3D ابتكروا أول نموذج لطائرة مسيرة مدمجة يمكنها بمساعدة كاميرات الفيديو التعرف على الأشياء بأقل خطأ محتمل.

ووفقا لباوتين، مستقبلا سيكون بالإمكان استخدام مثل هذه الطائرات المسيرة ذات الرؤية الآلية ليس فقط في مجال البحث والإنقاذ، بل وفي مسح خطوط الكهرباء لتحديد أماكن العطل، وكذلك في مراقبة وحماية منطقة معينة. ومن المقرر ابتكار منظومة تحكم أوتوماتيكية لسرب من هذه الطائرات المسيّرة.

المصدر: تاس

مقالات مشابهة

  • 15 مايو :  الالتزام بالجداول الزمنية  لإنجاز  465 عمارة ضمن "سكن لكل المصريين "
  • وفاة شخصين وإنقاذ 75 آخرين إثر التقلبات الجوية
  • روسيا.. ابتكار طائرة مسيّرة مدمجة ذات “رؤية حاسوبية” لتنفيذ مهام البحث والإنقاذ
  • وفاة شخصين وفقدان آخر وإنقاذ 24.. هذه الحالة العامة للتقلبات الجوية
  • غرق شاب وإنقاذ اثنين آخرين في نهر الموت بديالى
  • الأبحاث العلمية تعقد المؤتمر الدولي الثاني حول «التحديات والآفاق المُستقبلية للتكنولوجيا الحيوية»
  • «التنمية المحلية»: تسهيل الإجراءات على المواطنين لإنجاز ملف التصالح بمخالفات البناء
  • فرصة عمل "مدير علاقات أول في بنك مصر".. مهام ومتطلبات الوظيفة
  • وزير قطاع الأعمال يتفقد مشروع «جراند فيو سموحة» بالإسكندرية
  • بنموسى يعلق على مشاركة الأساتذة في الإحصاء ويقول إن وزارته مولت شراء أجهزة الـ"تابليت"