حجبت تركيا، فجر الجمعة، الوصول إلى "إنستغرام" منصة التواصل الاجتماعي المملوكة لشركة "ميتا" دون إيضاح سبب الخطوة التي فاجأت المستخدمين، حسب وسائل إعلام تركية.

ولم يصدر أي بيان عن الجهات المعنية في تركيا حول حجب الوصول، إلا أن المعلومات الواردة في الموقع الإلكتروني الرسمي لهيئة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات التركية، يظهر أنه جرى حجب الوصول إلى منصة "إنستغرام"، صباح اليوم.



BREAKING — Turkey blocks Instagram for removing content on Hamas leader Ismael Haniyeh after his assassination sources say.

A senior Turkish official earlier this week criticised the platform for deleting condolences messages on the slain Hamas chief pic.twitter.com/OFY0H0bNyz — Ragıp Soylu (@ragipsoylu) August 2, 2024
ولم يقدم الموقع الإلكتروني أي معلومات عن مدة حجب الوصول إلى التطبيق الشهير أو أسبابه.

ورجحت وسائل إعلام تركية، أن يكون قرار حجب إنستغرام متعلقا بحذفه المحتوى المتعلق برئيس الوزراء الفلسطيني المنتخب إسماعيل هنية بعد اغتياله من قبل الاحتلال الإسرائيلي خلال زيارة أجراها إلى العاصمة الإيرانية طهران.

وكان "إنستغرام" أقدم على حذف منشورات متعلقة بهنية، شاركها مستخدمون أتراك ومنصات تعود إلى وسائل إعلام تركية، دون إبداء أي سبب.

وأدان رئيس دائرة الاتصالات التركية فخر الدين ألتون خلال تقديمه التعازي باستشهاد هنية الأربعاء الماضي، منصة التواصل الاجتماعي "إنستغرام" بسبب منعها المستخدمين "من نشر رسائل تعزية باستشهاد هنية دون أي مبرر".


وقال ألتون في تدوينة نشرها عبر حسابه في منصة "إكس" (تويتر سابقا)، إن هذه محاولة واضحة وواضحة جدا لفرض الرقابة، وشدد على أن أنقرة ستواصل الدفاع ع عن حرية التعبير ضد هذه المنصات، التي أظهرت مرارا وتكرارا أنها تخدم نظام الاستغلال والظلم العالمي. وستقف إلى جانب أشقائنا الفلسطينيين في كل فرصة وعلى كل منبر.

تجدر الإشارة إلى أن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، أعلن اليوم الجمعة حدادا وطنيا على اغتيال هنية، تعبيرا عن وقوف تركيا إلى جانب الشعب الفلسطيني ودعمها للقضية الفلسطينية.

مصادر تركية تقول إن منع إنستغرام مستخدميه من نشر التعازي باغتيال إسماعيل هنية هو السبب الذي دفع تركيا لحظر التطبيق — Owis Akkad أويس عقاد (@akkadowis) August 2, 2024

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي اقتصاد تركي منوعات تركية تركيا إسماعيل هنية أردوغان تركيا أردوغان انستغرام إسماعيل هنية سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة الوصول إلى

إقرأ أيضاً:

الجنائية الدولية تسقط قضية هنية

أسقطت المحكمة الجنائية الدولية، الجمعة، قضيتها ضد الزعيم السياسي السابق لحركة حماس إسماعيل هنية، الذي قُتل في إيران في 31 يوليو في غارة نُسبت إلى إسرائيل.

وكان المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية كريم خان قد طلب من المحكمة إصدار مذكرة اعتقال بحق هنية، إلى جانب مسؤولين كبار آخرين في حماس، ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو، ووزير الدفاع يوآف غالانت.

وسعى خان في مايو الى إصدار مذكرة توقيف بحقّ هنية بشبهة ارتكاب جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية.

وقُتل هنية في 31 يوليو بواسطة "مقذوف قصير المدى" أطلق على مقر إقامته في شمال طهران، بحسب الحرس الثوري الإيراني، فيما تحدثت مصادر غربية عن قنبلة زرعت في مقر إقامته في طهران.

واتهمت إيران وحماس إسرائيل وتوعدتا بالرد. ولم تعلق إسرائيل على الاغتيال.

وتصاعدت حدة التوتر المرتفع بالفعل في الشرق الأوسط على خلفية الحرب بين إسرائيل وحركة حماس في قطاع غزة، بعد اغتيال هنية ومقتل القائد العسكري في حزب الله اللبناني، فؤاد شكر، قبل ساعات قليلة، في ضربة إسرائيلية استهدفت ضاحية بيروت الجنوبية.

مقالات مشابهة

  • بوادر تمرد داخل الجيش: أردوغان يتدخل بعد الفيديو الذي أثار ضجة واسعة في تركيا
  • بالفيديو – ابنة أصالة تنجو من حادث خطر
  • نجل نتانياهو يفاخر بتصفية والده لقادة حماس
  • «إنستغرام» يتيح إضافة التعليقات إلى القصص
  • الجنائية الدولية تسقط قضيتها ضد الشهيد إسماعيل هنية
  • قرار أخير من الجنائية الدولية بحق الشهيد إسماعيل هنية
  • الجنائية الدولية تسقط قضية ضد إسماعيل هنية
  • هبوط اضطراري لطائرة في تركيا بسبب رسالة في المرحاض
  • الجنائية الدولية تسقط قضية هنية
  • ريهام سعيد تحذف صورها على "إنستغرام" بعد تشويه وجهها