الجزيرة:
2024-09-09@06:22:30 GMT

هل تجر اغتيالات نتنياهو واشنطن إلى حرب لا تريدها؟

تاريخ النشر: 2nd, August 2024 GMT

هل تجر اغتيالات نتنياهو واشنطن إلى حرب لا تريدها؟

واشنطن– مع تصاعد التوترات في الشرق الأوسط هذا الأسبوع بعد اغتيال إسرائيل رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية في طهران، وقبلها اغتيال فؤاد شكر القائد العسكري بحزب الله في هجوم على العاصمة اللبنانية، تتزايد المخاوف في واشنطن من سيناريو الانجرار لحرب إقليمية شاملة، خاصة مع تعرض إيران لضغوط للرد على الهجوم الذي وقع على أراضيها.

وتراقب واشنطن ما إذا كان قتل هنية تحديدا قد يفتح الباب على رد فعل يتمثل في حملة منسقة في المنطقة تضم مختلف الجهات التابعة لإيران من العراق واليمن ولبنان، وربما حتى طهران نفسها، في رد مباشر على إسرائيل.

وفي حديث مع الجزيرة نت، أشار ديفيد دي روش، المسؤول السابق بالبنتاغون والمحاضر بكلية الدفاع الوطني، إلى أنه "منذ الغزو الإسرائيلي لغزة ردا على 7 أكتوبر/تشرين الأول، كان الهدف الرئيسي لسياسة بايدن الخارجية هو منع نشوب حرب إقليمية أوسع في الشرق الأوسط. وسعت واشنطن إلى إبقاء الصراع في غزة محصورا فيها ومنع نشوب صراع أوسع قد يؤدي إلى حرب مباشرة بين إيران والولايات المتحدة".

جدير بالذكر أن الولايات المتحدة شاركت بحماية إسرائيل في أبريل/نيسان الماضي عندما قتلت إسرائيل عددا من كبار القادة العسكريين الإيرانيين في غارة جوية على مبنى القنصلية الإيرانية في دمشق، سوريا، إذ ردت طهران بإطلاق أكثر من 300 صاروخ وطائرة مسيرة على إسرائيل.

خامنئي: إسرائيل أعدت عقابا قاسيا لنفسها باغتيال هنية (رويترز) عرقلة المسار الدبلوماسي

رد قادة إيران بغضب في أعقاب اغتيال هنية في طهران، وحذر علي خامنئي المرشد الأعلى للجمهورية -الذي التقى شخصيا مع هنية اليوم السابق لاغتياله- من أن إسرائيل "أعدت عقابا قاسيا لنفسها".

وأشارت صحيفة نيويورك تايمز إلى صدور أوامر من خامنئي بضرب إسرائيل مباشرة ردا على مقتل هنية على أراضيها.

وخلال زيارته للفلبين، قال وزير الدفاع الأميركي الجنرال لويد أوستن "سنساعد في الدفاع عن إسرائيل، لقد رأيتمونا نفعل ذلك في أبريل/نيسان. يمكنك أن تتوقع منا القيام بذلك مرة أخرى".

ودفع ذلك بتاريتا بارسي، نائب رئيس معهد كوينسي بواشنطن، للرد بالقول في تغريدة على موقع إكس إنه "لا توجد دولة أكثر احتمالا لجر الولايات المتحدة إلى حرب كارثية في الشرق الأوسط من إسرائيل. لا يمكنك معارضة الحروب الأبدية بالشرق الأوسط في ظل طبيعة العلاقات الحالية بين الولايات المتحدة وإسرائيل".

وفي تحليل له، أشار بارسي إلى أن الاغتيالات الأخيرة تخدم رئيس الوزراء الإسرائيلي من عدة نواح، منها القضاء على أي فرص لتجديد المسار الدبلوماسي بين واشنطن وطهران التي تفاءل الكثير من المعلقين بشأنها عقب انتخاب مسعود بزشكيان رئيسا جديدا لإيران.

وكانت حملة بزشكيان الانتخابية قد قامت على أساس يهدف لتجديد المسار الدبلوماسي بين الدولتين. ولكن مع تصاعد التوترات في أعقاب عمليات الاغتيال، فإن فرصة خلق انفتاح دبلوماسي بين البلدين قد تقلصت، على الأقل الوقت الحالي.

ويعتقد بارسي أن إسرائيل تبنت سياسة اختلاق أزمات سياسية ترفع تكلفة بدء المحادثات بين واشنطن وطهران، كطريقة فعالة لعرقلة هذه الجهود الدبلوماسية.

الضغط وحنق إيران

تمثل عملية اغتيال إسرائيل إسماعيل هنية -خلال مشاركته في احتفالات تنصيب الرئيس الإيراني- ضربة قوية لطهران تضعها في موقف شديد الحرج إستراتيجيا.

وعسكريا، قضت عملية اغتيال هنية على ادعاء إيران بأنها أعادت الردع في مواجهة إسرائيل في أعقاب قصف إسرائيل للقنصلية الإيرانية بدمشق مطلع أبريل/نيسان الماضي. وقد بعث نجاح عملية اغتيال هنية إلى حلفاء إيران رسالة صارمة بأنهم ليسوا آمنين ولا حتى داخل طهران، وأن إيران لا تستطيع حمايتهم.

ونتيجة لذلك، يرى بارسي أنه من المرجح جدا أن تنتقم إيران، وعندئذ من المرجح أن يكون نتنياهو قد نجح في خلق دوامة تصعيدية يمكن أن تؤدي إلى حرب إقليمية واسعة النطاق قد تجر الولايات المتحدة إليها أيضا.

ومن شأن أي حرب إقليمية جديدة أن تؤسس توازنا جديدا في المنطقة يعيد هيمنة إسرائيل وحريتها في المناورة بعد تلقيها ضربة 7 أكتوبر/تشرين الأول، لكنها لا تستطيع إقامة مثل هذا التوازن بمفردها، إلا بدعم وتورط أميركي مباشر.

ويشير بارسي إلى أنه ومع اقتراب موعد الانتخابات الأميركية، ومع إشارة كامالا هاريس بأنها ستتبنى خطا أكثر صرامة ضد نتنياهو، فإن بدء حرب إقليمية قبل أن تصبح رئيسة سيعني أن نتنياهو لن يجبر الولايات المتحدة على الدخول في الحرب فحسب، بل سيحاصر هاريس أيضا ويزيل قدرتها على اتباع نهج أكثر تشددا تجاه إسرائيل.

الاغتيالات والتصعيد

عقب وقوع عمليتي الاغتيال، ثار الجدل بين المعلقين الأميركيين المحايدين، وبين أولئك الداعمين بشدة لإسرائيل. واعتبر فالي نصر، البروفيسور بجامعة جون هوبكنز، في تغريدة له على موقع إكس أن "عمليات الاغتيال الإسرائيلية، بغض النظر عن السبب وراءها، فقد تمت بطريقة استفزازية متعمدة تهدف إلى الانتقام التصعيدي".

وأضاف البروفيسور أن الولايات المتحدة "تسير نائمة في حرب أكبر لا تريدها. لقد وضعت نفسها في موقف مجنون على أمل ضبط النفس في بيروت وطهران".

ورد روبرت ساتلوف، مدير معهد واشنطن لسياسات الشرق الأدنى، وهو معهد شديد القرب من إسرائيل، وقال إن ثمة وجهة نظر بديلة مفادها أن عمليتي الاغتيال "قد نفذتا بطريقة منضبطة تهدف إلى التركيز على قادة الإرهابيين والحد من الخسائر في صفوف المدنيين".

ونبه إلى أن كليهما "كانا عربيين، وليسا إيرانيين، كما ينبغي للمرء أن يلاحظ. ويوفر هذا لإيران فرصة للاقتصار على رد شكلي وتهدئة تخدم طهران بدلا من مواجهة محفوفة بالمخاطر وغير مؤكدة".

ورأى أنه "في هذا السيناريو، فإن الدعم الأميركي لإسرائيل -سواء بإرسال سفن إلى المنطقة أو اتخاذ تدابير موازية ضد المليشيات المدعومة من إيران في العراق- سيعزز الردع ويجعل خفض التصعيد أكثر احتمالا".

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات الولایات المتحدة الشرق الأوسط حرب إقلیمیة اغتیال هنیة إلى حرب إلى أن

إقرأ أيضاً:

بعد قتل عائشة نور.. استنكار أمريكي لتواطؤ واشنطن مع حكومة نتنياهو

صفا

أثارت جريمة قتل الناشطة الأمريكية التركية عائشة نور أزغي أيغي برصاص جيش الاحتلال الإسرائيلي بالضفة الغربية المحتلة، استنكارا واسعا بالولايات المتحدة، نتيجة التواطؤ الأمريكي مع حكومة رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو وفشلها في حماية مواطنيها من رصاص الإسرائيليين.

وردا على تصريح لوزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، تعليقا على الحادثة قال فيه إن "أهم ما نفعله الآن هو جمع الحقائق"، و"ليس لدينا أولوية أعلى من سلامة وحماية المواطنين الأمريكيين في العالم"، استنكرت عضو الكونغرس رشيدة طليب ما سمته "الفشل التام والذريع في حماية الأمريكيين".

وطالبت طليب في منشور على منصة إكس، وزير خارجية بلادها "بفعل شيء لإنقاذ الأروح".

وفي منشور آخر موجه إلى متحدث الخارجية الأمريكية ماثيو ميلر، قالت طليب: "كيف يموتون يا ماثيو؟ هل كان ذلك سحرا؟ من أو ما قتل عائشة نور؟ أسأل نيابة عن الأمريكيين الذين يريدون جوابا".

بدورها، نددت النائبة الأمريكية عن الحزب الديمقراطي براميلا دجيابال، في بيان، بحادثة قتل عائشة نور ووصفتها بـ "المأساة المروعة".

وقالت: "أنا منزعجة جدا من التقارير التي تتحدث عن قتلها على يد جنود إسرائيل. لم تقم حكومة نتنياهو بأي شيء لوقف التوسع الاستيطاني وعنف المستوطنين في الضفة الغربية الذين غالبا ما يشجعهم وزراؤها اليمينيون".

من جانبه، دعا مجلس العلاقات الأمريكية الإسلامية "كير" (أكبر منظمة للدفاع عن الحقوق المدنية للمسلمين في الولايات المتحدة)، في وقت متأخر الجمعة، الرئيس جو بايدن إلى إدانة جرائم القتل وتعليق المساعدات العسكرية لـ"إسرائيل".

وفي بيان نشره على موقعه الإلكتروني، حث المجلس "وزارة العدل الأمريكية على التحقيق ومحاكمة المسؤولين والجنود والمستوطنين الإسرائيليين المسؤولين عن ارتكاب جرائم وعنف ضد الأمريكيين الفلسطينيين، ومنها قتل صحفية الجزيرة شيرين أبو عاقلة، وناشطة السلام الأمريكية التركية، عائشة نور أزغي أيغي، التي قتلت برصاص جنود إسرائيليين في رأسها بالضفة الغربية المحتلة".

وقتلت أبو عاقلة، وهي أمريكية من أصل فلسطيني كانت تعمل مراسلة لقناة الجزيرة القطرية، أثناء تأديتها مهامّها بتغطية اقتحام القوات الإسرائيلية لمخيم جنين بالضفة الغربية، في 11 مايو/ أيار 2022.

مقالات مشابهة

  • "أربعون هنية".. ووقت إيران "المناسب وغير المناسب"
  • ”إسرائيل تكشف ان اغتيال حسن نصرالله بات وشيكاً ”
  • واشنطن تتهم إيران بنقل صواريخ باليستية إلى روسيا... وطهران تنفي
  • ‏نائب القائد العام للحرس الثوري الإيراني: رد ⁧إيران⁩ على اغتيال هنية سيكون في التوقيت المناسب
  • بعد قتل عائشة نور.. استنكار أمريكي لتواطؤ واشنطن مع حكومة نتنياهو
  • مدير الاستخبارات البريطانية: أشك أن إيران ستحاول الانتقام لاغتيال إسماعيل هنية
  • رئيس المخابرات البريطانية: إيران لا تزال تعتزم الثأر لمقتل هنية
  • رئيس المخابرات البريطانية: إيران تعتزم الثأر لمقتل إسماعيل هنية
  • بعد تقارير عن نقل صواريخ باليستية إلى روسيا..واشنطن تُحذر إيران
  • إعلام عبري: واشنطن غاضبة من تمسك نتنياهو بمحور فيلادلفيا