سجَّلت الإدارة العامة لجمارك أبوظبي نمواً بنسبة 27% في المعاملات الجمركية الرقمية عبر منافذ إمارة أبوظبي الحدودية خلال النصف الأول من عام 2024 مقارنةً بالفترة ذاتها من عام 2023. وحقَّقت المعاملات الاستباقية والتلقائية نموّاً بمقدار 28% من إجمالي حجم المعاملات الجمركية خلال الأشهر الستة الأولى من عام 2024، مقارنةً بالفترة ذاتها من عام 2023.

وتقدم جمارك أبوظبي خدمات متعددة للمتعاملين، منها خدمة رد التأمين استباقياً، وإصدار تصاريح عبور الشاحنات، وتصاريح دخول البضائع وخروجها من المراكز الجمركية، والشهادات الجمركية للمركبات، فضلاً عن إمكانية إصدار شهادات الخروج والدخول الجمركية تلقائياً عند إعداد البيان الجمركي.

وشهدت البيانات الجمركية نمواً بنسبة 2% في النصف الأول من عام 2024، وشكَّلت معاملات التخليص قبل الوصول 71% من إجمالي معاملات إجراءات التخليص الجمركي في مختلف المنافذ الجمركية على مستوى الإمارة، محقِّقةً نمواً بلغ 46% مقارنةً بالفترة ذاتها من عام 2023.

وانخفض الزمن الذي تستغرقه معاملات التخليص الجمركي في النصف الأول لعام 2024 إلى 13.86 دقيقة مقارنةً بـ15.47 دقيقة خلال الفترة ذاتها من عام 2023. وحصلت خدمات جمارك أبوظبي على نسبة 94% في مؤشر رضا المتعاملين عبر منصة خدمات حكومة أبوظبي الرقمية «تم»، حيث تعمل جمارك أبوظبي مع الشركاء على تنفيذ مبادرات ومشاريع تتبنّى تقنيات متطوِّرة وأنظمة ذكية للوصول إلى أعلى المعدلات العالمية في زمن التخليص الجمركي، لتحقيق الأهداف الاقتصادية للإمارة والرؤية المستقبلية لدعم حركة التجارة.

وقال سعادة راشد لاحج المنصوري، المدير العام لجمارك أبوظبي: «تعكس معدلات النمو المتواصلة مستوى النضج في التحوُّل الرقمي الذي وصلت له جمارك أبوظبي، لا سيما استخدام التكنولوجيا الحديثة، وتطبيقات الذكاء الاصطناعي، وتقديم الحلول المبتكرة، وتطوير الخدمات بشكل مستمر، وتحسين رحلة المتعامل مع المنظومة الجمركية، وفق (برنامج أبوظبي لتجربة متعامل بلا جهد)، وتطبيق أفضل الممارسات العالمية والمعايير الدولية الرائدة، بما يتماشى مع التغيُّرات والاحتياجات والرؤى المستقبلية للعمل الجمركي، ويتوافق مع  توجُّهات الإدارة ورؤيتها الاستراتيجية بأن تكون هيئة جمركية رائدة عالمياً».


المصدر: جريدة الوطن

كلمات دلالية: جمارک أبوظبی النصف الأول عام 2024

إقرأ أيضاً:

أبوظبي للتنقل: إغلاق جزئي على شارع نهيان الأول - العين

أعلن أبوظبي للتنقل عن إغلاق جزئي على شارع نهيان الأول - العين ابتداءً من يوم الأحد 8 سبتمبر إلى يوم الثلاثاء 8 أكتوبر 2024.

 

أخبار ذات صلة إغلاق جزئي على شارع الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان «أبوظبي للتنقل» يستكمل استعدادات قطاع النقل المدرسي للعام الدراسي الجديد

إغلاق جزئي على شارع نهيان الأول
العين
من الأحد 8 سبتمبر 2024
إلى الثلاثاء 8 أكتوبر 2024 pic.twitter.com/Muc3Vvoj9j

— أبوظبي للتنقل | AD Mobility (@ad_mobility) September 7, 2024

المصدر: الاتحاد - أبوظبي

مقالات مشابهة

  • 459 مليون ريال مشروعات في الصناعة والغذاء والخدمات اللوجستية بجنوب الباطنة بنهاية النصف الأول
  • 459 مليون ريال مشروعات في الصناعة والغذاء والخدمات اللوجستية بجنوب الباطنة خلال بنهاية النصف الأول
  • «معلومات الوزراء» يرصد ترتيب محاصيل الصادرات الزراعية بالنصف الأول من 2024
  • جنوب الباطنة تستقطب استثمارات بقيمة 9 ملايين ريال خلال النصف الأول من عام 2024
  • الإحصاء: انخفاض العجز التجاري خلال يونيو 2024 لـ 2.87 مليار دولار 
  • نمو ملحوظ.. كشف نتائج آسياسيل المالية خلال 2023
  • «معلومات الوزراء»: استخدام الفحم في العالم ارتفع بنسبة 2.6% عام 2023
  • حجم الاستثمارات في مدائن يرتفع إلى 7.6 مليار ريال بالنصف الأول
  • أبوظبي للتنقل: إغلاق جزئي على شارع نهيان الأول - العين
  • 43.5 مليار ريال حجم الأصول المصرفية في سلطنة عمان