الجديد برس:

كشفت وكالة أنباء “فارس” الإيرانية عن تفاصيل التحقيقات الأولية المتعلقة باغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة “حماس” إسماعيل هنية في العاصمة طهران.

ووفقاً للوكالة الإيرانية، أظهرت التحقيقات الأولية أن العملية نُفذت باستخدام صاروخ أُطلق من الجو، والذي أصاب الطابق الرابع من المبنى الذي كان يقيم فيه إسماعيل هنية في منطقة زعفرانية شمال طهران.

وأفادت الوكالة بأن الانفجار الناتج عن الصاروخ أسفر عن تحطم نوافذ وسقف غرفة هنية، موضحةً أنه بات مؤكداً أن “الكيان الصهيوني هو الذي خطط ونفذ هذا العمل الإرهابي”.

وأضافت الوكالة أن التحقيقات كشفت أن الاغتيال كان “عملاً عسكرياً إسرائيلياً”، وأشارت إلى أنه سيتم نشر المزيد من التفاصيل إذا دعت الحاجة.

واغتيل إسماعيل هنية، فجر الأربعاء، في مقر إقامته بطهران بعد مشاركته في احتفال تنصيب الرئيس الإيراني الجديد، مسعود بزشكيان، وعمد الاحتلال الإسرائيلي إلى تجنب الإقرار أو نفي مسؤوليته رسمياً، واتهمت السلطات الإيرانية وحركة حماس “إسرائيل” بتنفيذ الاغتيال.

وكانت صحيفة “نيويورك تايمز” قالت إن مسؤولين أمريكيين اعترفوا سراً بأن “إسرائيل” هي من اغتالت هنية في العاصمة الإيرانية طهران.

وأوضحت الصحيفة أن حديث المسؤولين الأمريكيين جاء رغم أن “إسرائيل” لم تعلن تبني عملية الاغتيال ورفضت التعليق على الحادث بشكل علني.

وكان المرشد الأعلى للثورة في إيران، علي خامنئي، قد أكد أن الانتقام لدم إسماعيل هنية “من واجباتنا لأن الاغتيال وقع على أراضينا”.

وقال في رسالة تعزية باغتيال هنية نشرها الموقع الرسمي لخامنئي: “الكيان الصهيوني المجرم والإرهابي استهدف ضيفنا العزيز في بيتنا، وهو بذلك جلب على نفسه بهذا الاعتداء أشد العقاب”.

وصباح الأربعاء، أعلنت حركة حماس وإيران اغتيال هنية “بغارة جوية إسرائيلية” استهدفت مقر إقامته بطهران، غداة مشاركته في حفل تنصيب الرئيس مسعود بزشكيان. وتوعدت كل من حماس وإيران بالرد على اغتيال هنية، في حين تتواصل اتصالات ومساع دولية للتهدئة خشية توسع الصراع بالمنطقة.

المصدر: الجديد برس

كلمات دلالية: إسماعیل هنیة

إقرأ أيضاً:

ما خصائص السلاح المستخدم في هجوم معبر اللنبي؟

أثار هجوم شاب أردني بالرصاص على إسرائيليين في معبر اللنبي (جسر الملك حسين كما يسمى في الأردن ومعبر الكرامة كما يسمى في الجانب الفلسطيني) بين الأردن والضفة الغربية تساؤلات حول طبيعة السلاح المستخدم وإمكانياته.

ووفقًا للمعلومات المتاحة، فإن المسدس المستخدم هو من طراز "جي تي بي"، وهو سلاح يتميز بقدرات متقدمة ويمكن استخدامه بشكل نصف آلي.

ويحتوي هذا المسدس على مخزن يمكن تعبئته بـ16 رصاصة، بالإضافة إلى رصاصة إضافية في حجرة الإطلاق، مما يمنحه قدرة نارية كبيرة.

كما أن هذا النوع من المسدسات ليس حكرا على القوات المسلحة، إذ يمكن للمدنيين الحصول على ترخيص لحيازته واستخدامه.

ووفقا لخبراء فإن هذه العملية يمكن تصنيفها ضمن ما يعرف بـ"عمليات الذئاب المنفردة"، والتي لا تتطلب بالضرورة تنسيقا مسبقا أو دعما لوجستيا كبيرا.

يوم صعب

وقالت الشرطة الإسرائيلية ومسؤولون بالقطاع الطبي إن 3 أشخاص إسرائيليين قُتلوا في الهجوم، بينما قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إن هذا يوم صعب على إسرائيل.

وأكد الجيش الإسرائيلي أنه قتل منفذ عملية إطلاق النار، قائلا إنه جاء من الأردن على متن شاحنة وأطلق النار على القوات التي تحرس المعبر.

مقالات مشابهة

  • غانتس: على إسرائيل نقل تركيزها العسكري إلى لبنان وإيران
  • ”إسرائيل تكشف ان اغتيال حسن نصرالله بات وشيكاً ”
  • ما خصائص السلاح المستخدم في هجوم معبر اللنبي؟
  • ‏نائب القائد العام للحرس الثوري الإيراني: رد ⁧إيران⁩ على اغتيال هنية سيكون في التوقيت المناسب
  • مدير الاستخبارات البريطانية: أشك أن إيران ستحاول الانتقام لاغتيال إسماعيل هنية
  • رئيس المخابرات البريطانية: إيران تعتزم الثأر لمقتل إسماعيل هنية
  • الجنائية الدولية تسقط قضيتها ضد الشهيد إسماعيل هنية
  • قرار أخير من الجنائية الدولية بحق الشهيد إسماعيل هنية
  • الجنائية الدولية تسقط قضية ضد إسماعيل هنية بعد اغتياله في طهران
  • الجنائية الدولية تسقط قضيتها ضد إسماعيل هنية