باريس (أ ف ب)


دعا الاتحاد الدولي لكرة القدم «الفيفا»، نظيره الدولي للاعبين المحترفين «فيفبرو»، ورابطة الدوريات الأوروبية الى حوار بشأن روزنامته الدولية المزدحمة.
وأوضح أحد المتحدثين باسمه «يكرر الفيفا دعوته للاجتماع مع رابطة الدوريات العالمية والاتحاد الدولي للمحترفين لمناقشة الجدول الزمني، بعد عدم تلقيه أي رد على رسالته في 10 مايو 2024».


وكان اتحاد اللاعبين ورابطات الدوريات الأوروبية تقدما في 23 يوليو بشكوى لدى المفوضية الأوروبية ضد الاتحاد الدولي للعبة بسبب روزنامته الدولية المضغوطة بالمباريات.
واعتبرت الهيئتان في بيان مشترك أن الاتحاد الدولي لكرة القدم اتخذ «قرارات من جانب واحد»، وإن سلوكه «ينتهك قانون المنافسة في الاتحاد الأوروبي، ويشكل إساءة باستخدام السلطة».
ويدافع «فيفبرو» عن مصالح اللاعبين، في حين تضم رابطة الدوريات الأوروبية أكثر من ألف نادٍ من 33 دولة حول أوروبا.
وتأخذ الهيئتان على الاتحاد الدولي للعبة عدم إشراكهما في عملية صنع القرار.
اعترض «الفيفا» على هذا الأمر في بيانه، قائلاً «ثمة مسار أكثر إنتاجية لكرة القدم من التهديد باتخاذ إجراءات قانونية، كما أن عرض الدخول في حوار لا يزال مطروحاً على الطاولة».
تعرّض الاتحاد الدولي لكرة القدم لانتقادات جمة تحديداً في ظل غياب التشاور بشأن التغييرات الأخيرة في برنامج مسابقاته وبطولاته، ولا سيما استحداث كأس العالم للأندية التي تضم 32 نادياً، والتي من المقرّر أن تقام النسخة الأولى منها في الولايات المتحدة في يونيو ويوليو عام 2025 على أن يشارك فيها 12 نادياً أوروبياً.
وبالتالي، سيتوجّب على عدد كبير من اللاعبين البارزين في القارة المشاركة في وقت كان من الممكن أن يحصلوا فيه على إجازة طويلة قبل بداية الموسم وقبل عام من كأس العالم الموسعة التي تضم 48 منتخباً، والتي تستضيفها الولايات المتحدة والمكسيك وكندا.
كان رد «الفيفا» واضحاً على ذلك من خلال دراسة أجراها المركز الدولي للدراسات الرياضية، موضحاً أن «الأندية لن تخوض المزيد من المباريات في الموسم الواحد، وهو ما يتعارض مع الاعتقاد بأن البرنامج أصبح مضغوطاً أكثر بالمباريات».
وأضاف الفيفا «ظل متوسط عدد المباريات لكل نادٍ، وفي الموسم الواحد مستقراً فوق الـ 40 بنسبة قليلة، 5 في المئة فقط من الفرق تخوض معدلاً مقداره أكثر من 60 مباراة في الموسم الواحد (لا تتضمن المباريات الودية)، حسبما أفادت هذه الدراسة المستقلة».

 

 

أخبار ذات صلة «الكاف» يحقق في مخالفات «الأمانة العامة» رئيس «فيفا» وراشد بن حميد: لعبتنا الجميلة توفر لغة مشتركة للوحدة


          

 
 

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: الفيفا الاتحاد الدولي لكرة القدم مونديال الأندية كأس العالم

إقرأ أيضاً:

«كونميبول» ينضم إلى «الفيفا» لمكافحة العنصرية

 
لوكي (د ب أ)

أخبار ذات صلة روسيا تخوض «دورة صغيرة» مع فيتنام وتايلاند سان مارينو.. الأسوأ يكتب التاريخ!


انضم اتحاد أميركا الجنوبية لكرة القدم «كونميبول»، إلى الاتحاد الدولي «الفيفا»، في جهود مكافحة الأفعال العنصرية في كرة القدم، في إطار حملته «كفى للعنصرية».
وسيتم استخدام الإشارة العالمية للأذرع المتقاطعة التي ترمز للتنديد بالسلوك العنصري في البطولات التي ينظمها اتحاد أميركا الجنوبية لكرة القدم.
تمت الموافقة على هذا الإجراء المبتكر بالإجماع في «كونجرس الفيفا» الرابع والسبعين، الذي عقد في العاصمة التايلاندية بانكوك في 17 مايو 2024، وهو جزء من سياسة «كونميبول» ضد التمييز وحملة «كفى للعنصرية» التي جرى تطبيقها في2022.
وسيتم دمج إيماءة الحوادث العنصرية التي ستسمح للاعبي كرة القدم والحكام وأعضاء الجهاز الفني بتبني موقف حازم ضد العنصرية، في الإجراء المعمول به حالياً، ويتألف من ثلاثة مستويات للحوادث التمييزية في جميع البطولات التي ينظمها اتحاد أميركا الجنوبية لكرة القدم بدءاً من عام 2024.
ومن خلال عقد أيديهم على الرسغ، سيتمكن اللاعبون من الإشارة مباشرة إلى الحكم الرئيس إلى أنهم يتعرضون لإهانات عنصرية، بعد ذلك سيقوم الحكم بتفعيل إجراء من ثلاثة مستويات مخطط له لهذه الحوادث.
في المستوى الأول، سيتم وقف المباراة، وفي حال استمرار هذه الأحداث، سيتم تعليق المباراة مؤقتاً وسيغادر كل من اللاعبين والحكام أرض اللعب، وإذا لم تتوقف هذه الأفعال أثناء فترة الإيقاف المؤقت، فسيتم إيقاف المباراة بشكل نهائي.
وسيتم تنفيذ هذه الإيماءة ضد العنصرية في جميع مسابقات «الفيفا»، بدءاً من كأس العالم للسيدات تحت 20 سنة المقامة حالياً في كولومبيا، وستكون جزءاً من الإجراء ثلاثي المستويات، الذي وافقت جميع الاتحادات الأعضاء على الالتزام به مع التعهد بتطبيقه، مما يضمن استخدامها في جميع أنحاء العالم.
واتبع كونميبول نهجاً صارماً ضد الأفعال العنصرية في بطولاته منذ عام 2022، وبالإضافة إلى تشديد العقوبات، يحرص الاتحاد القاري على التوعية ونشر القيم التي يتم التأكيد عليها في مكافحة العنصرية وغيرها من أشكال التمييز.
وأوضح كونميبول عبر موقعه الرسمي «لا يمكن استخدام لون البشرة أو العرق أو العادات ذريعة للاستفزاز، وأي سلوك، يمكن أن يضر بالتعايش السلمي بين البشر هو أمر غير مقبول، الاختلافات تجعل البشر فريدين، وهذه هي القيمة التي يجب تعظيمها، دائماً ما يوحدهم نفس الشغف في كل مباراة، في كل هدف، في كل عناق واحتفال، موضحاً أن كرة القدم تجمع ولا تفرق».

مقالات مشابهة

  • الاتحاد العراقي لكرة القدم يعلن تعليق كافة أنشطته باتحاد غرب آسيا
  • الاتحاد العراقي لكرة القدم يعلن تعليق كافة أنشطته باتحاد غرب آسيا لهذا السب
  • الاتحاد اليمني لكرة القدم يطالب بإعادة مباراة السعودية في بطولة غرب آسيا
  • نجم السيتي يفتح النار على فيفا ويويفا.. يهتمون بالمال أكثر من صحتنا
  • الاتحاد اليمني لكرة القدم يطالب بإعادة مباراة السعودية
  • دي بروين: يهتمون بالمال أكثر من اللاعبين!
  • هل تأهل منتخب الناشئين؟ الإتحاد اليمني لكرة القدم يهدد باللجوء للقضاء الآسيوي ومحكمة التحكيم الرياضي
  • دي بروين: الفيفا يهتم بالأموال أكثر من اللاعبين
  • دعوات لحراك يمنع المنتخب الإسرائيلي من المشاركات الدولية.. الفيفا أجّل البت بطلبات الحظر
  • «كونميبول» ينضم إلى «الفيفا» لمكافحة العنصرية