أعلنت مجموعة تيكوم، (المدرجة في سوق دبي المالي)، التي تملك وتدير مجمّعات أعمال متخصّصة تركّز على قطاعات حيوية في دبي، عن نتائجها المالية للربع الثاني والنصف الأول من العام 2024، حيث ارتفع صافي أرباح المجموعة في النصف الأول من العام بنسبة 24 بالمئة إلى 603 ملايين درهم (حوالي 164.2 مليون دولار)، مع نمو الإيرادات بنسبة 9 بالمئة على أساس سنوي إلى 1.

1 مليار درهم (نحو 300 مليون دولار).

ويأتي هذا الأداء في أعقاب النتائج القوية التي حقّقتها مجموعة تيكوم في الربع الأول من العام 2024 ويؤكد على الدور البارز الذي تضطلع به المجموعة لتعزيز اقتصاد دبي القائم على المعرفة، وذلك من خلال استقطاب كبرى الشركات العالمية والإقليمية ضمن ستة قطاعات حيوية رئيسية عبر 10 مجمعات أعمال متخصصة.

وفيما يلي أبرز النتائج المالية لمجموعة تيكوم خلال النصف الأول من 2024:

ارتفعت الإيرادات بنسبة 9 بالمئة على أساس سنوي لتبلغ 1.1 مليار درهم إماراتي في النصف الأول من العام 2024، مدفوعةً بالنمو المستمرّ في معدلات الإيجار ومعدلات الإشغال القوية ضمن مختلف قطاعات العمل، بما في ذلك المعدلات المرتفعة للاحتفاظ بالعملاء. ساهم النمو القوي في الإيرادات في زيادة الأرباح قبل احتساب الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك بنسبة 9 بالمئة على أساس سنوي، والتي بلغت 896 مليون درهم إماراتي خلال النصف الأول من العام. بلغ صافي الأرباح 603 ملايين درهم إماراتي، مسجلاً نمواً بنسبة 24 بالمئة على أساس سنوي ومدفوعاً بتحقيق إيرادات نوعية وتحسين العمليات عبر مجمعات الأعمال والإدارة الحكيمة لرأس المال. ارتفعت معدلات الإشغال ضمن أصول المجموعة التجارية والصناعية لتتجاوز 92 بالمئة في النصف الأول من العام 2024، مسجلةً نمواً بنسبة 5 بالمئة على أساس سنوي، بما يعكس إستراتيجية المجموعة الناجحة لتحقيق النمو المستدام ومواصلة الأداء القوي. بلغت معدلات الإشغال ضمن محفظة الأراضي 96 بالمئة لتسجّل نمواً بنسبة 11 بالمئة على أساس سنوي في النصف الأول من العام 2024، مدفوعاً بالإستراتيجيات والمبادرات الحكومية الرائدة، بما فيها إستراتيجية "مشروع 300 مليار" ومبادرة "اصنع في الإمارات" وأجندة دبي الاقتصادية D33. ساهم المعدل القوي للاحتفاظ بعملاء المجموعة والذي بلغ 91 بالمئة في دعم النمو الإجمالي في معدلات الإشغال. انضمّ أكثر من ألف عميل جديد، بما في ذلك أبرز الشركات العالمية والإقليمية الرائدة، إلى محفظة أعمال المجموعة ضمن قطاعات الأصول التجارية والصناعية والأراضي خلال هذه الفترة. حافظت هوامش الأرباح قبل احتساب الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك على معدلاتها الإيجابية عند 78 بالمئة. سجّلت التدفقات النقدية من العمليات التشغيلية نمواً بنسبة 24 بالمئة على أساس سنوي لتبلغ 840 مليون درهم إماراتي، مدفوعاً بعمليات التحصيل القوية وتحسين جودة الإيرادات على مستوى أصول المجموعة المدرة للدخل.

أبرز النتائج المالية للربع الثاني من العام 2024

سجّلت إيرادات المجموعة في الربع الثاني من العام نمواً بنسبة 9 بالمئة لتبلغ 584 مليون درهم (159 مليون دولار) على أساس سنوي، مدفوعاً بمعدلات الإشغال المرتفعة. ساهم ارتفاع الطلب على الإشغال ضمن قطاعات الأصول التجارية والصناعية والأراضي، والمدفوع بالطلب المتزايد ضمن سوق دبي للعقارات التجارية، في نمو صافي الأرباح بنسبة 35 بالمئة على أساس سنوي إلى 311 مليون درهم (85 مليون دولار). ساهمت قدرة المجموعة على استقطاب عملاء جدد والتحسّن في معدلات الإيجار والإيرادات المحقّقة بفضل المعدلات المرتفعة للاحتفاظ بالعملاء في نمو الأرباح قبل احتساب الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك بنسبة 7 بالمئة على أساس سنوي، لتبلغ 457 مليون درهم في الربع الثاني من العام.

توزيعات الأرباح النقدية

أقرّ مجلس إدارة مجموعة تيكوم خلال اجتماعه المنعقد في 1 أغسطس 2024 توزيع أرباح نقدية مرحلية بقيمة 400 مليون درهم إماراتي عن النصف الأول من العام الجاري ليتم دفعها بحلول شهر سبتمبر 2024. وعملاً بسياسة توزيع الأرباح المعتمدة، تعتزم مجموعة تيكوم توزيع أرباح إجمالية بقيمة 800 مليون درهم سنوياً لغاية شهر سبتمبر 2025.

المصدر: سكاي نيوز عربية

كلمات دلالية: ملفات ملفات ملفات تيكوم اقتصاد دبي الإيرادات الإمارات الأصول التجارية تيكوم تيكوم مجموعة تيكوم الشركات الإماراتية سوق دبي مؤشر سوق دبي سوق دبي المالي تيكوم اقتصاد دبي الإيرادات الإمارات الأصول التجارية تيكوم أخبار الشركات فی النصف الأول من العام النصف الأول من العام 2024 بالمئة على أساس سنوی بنسبة 9 بالمئة درهم إماراتی مجموعة تیکوم ملیون دولار ملیون درهم

إقرأ أيضاً:

4.5 مليار دولار قيمة صادرات إيران الى العراق بـ5 أشهر

الاقتصاد نيوز - متابعة

اعلن مدير عام منظمة تنمية التجارة لغرب آسيا في إيران عبدالامير ربيهاوي، أن بلاده قامت بتصدير ما يزيد قيمته عن 4.5 مليار دولار إلى العراق خلال 5 أشهر من العام الحالي (العام الايراني يبدأ في 21 آذار)، وهو ما يمثل نموا بنسبة 21% مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي.

ونقل تقرير لموقع ايلنا الإيراني، عن ربيهاوي قوله ان "العراق جارة استراتيجية لبلادنا. ويبلغ حجم التجارة السنوية بين إيران والعراق نحو 10 مليارات دولار. وفي 5 أشهر من العام الجاري بلغت تجارة البلاد نحو 4.8 مليار دولار، بلغت قيمة الصادرات منها أكثر من 4.5 مليار دولار".

وأضاف ربيهاوي "إن حجم الصادرات إلى العراق ارتفع بنسبة 21% مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي والتي بلغت 3.55 مليار دولار"، معربا عن الامل "أن نصل إلى الرقم القياسي 10 مليار دولار في الـ6 أشهر الثانية".

وأوضح ربيهاوي أن صادرات إيران إلى العراق تضم الغاز السائل وقطاعات الحديد والسلع البتروكيماوية بأنواعها ومواد البناء والمواد الغذائية"، لافتا إلى أن "أغلب البضائع المستوردة من العراق هي خردة الحديد والألومنيوم وبعض المنتجات النفطية".

مقالات مشابهة

  • النفط يفتتح تعاملات الأسبوع على ارتفاع بأكثر من دولار
  • النفط يرتفع أكثر من دولار في التعاملات الآسيوية
  • مزاد العملة.. المركزي العراقي يبيع اكثر من 254 مليون خلال يوم
  • السعودية.. الاقتصاد غير النفطي ينمو 4.9% بالربع الثاني
  • 4.5 مليار دولار قيمة صادرات إيران الى العراق بـ5 أشهر
  • فيتش ترفع التصنيف الائتماني لتركيا للمرة الثانية في 6 أشهر
  • "أبوظبي للصيد والفروسية".. 2.5 مليون درهم حصاد مزاد الهجن
  • 2.5 مليون درهم حصاد «مزاد الهجن» في «الصيد والفروسية»
  • المصريون مستمرون بمقاطعة الاحتلال.. والحكومة تزيد من التبادل التجاري معه (شاهد)
  • مكاسب أسواق الأسهم الإماراتية تتجاوز 16 مليار دولار في أسبوع