"لأنه كان كالراعي الصالح، قاد شعبه بعيون جديدة، بنور سماوي وعطايا كارزماتية، منظمًّا الليتورجيا، كاتبًا تاريخ شعبه المضطهد، واضعًا حماسته في خدمة وحدة المسيحيين والرهبانيات، وخّلًا للمظلومين والفقراء"، سمح قداسة الحبر الأعظم البابا فرنسيس، بعد حصوله على رأي مجمع دعاوى القديسين، بإطلاق لقب طوباوي على خادم الله المكرم البطريرك اسطفان الدويهي، على أن يحتفل به كل عام في 3 أيار يوم ولادته في السماء.


فكلام قداسة البابا عن الطوباوي البطريرك، الذي ينضم إلى مصاف طوباويي لبنان وقديسيه، ليست مجرد "صف حكي"، بل جاء نتيجة تأمل معمّق في سيرة الطوباوي الجديد، الذي عاش بين عامي 1630 و1704، في ظل الحكم العثماني للبنان، "فكان الراعي الصالح"، الذي "يَبذِلُ نَفْسَه في سَبيلِ الخِراف وأَمَّا الأَجير، وهو لَيسَ بِراعٍ ولَيستِ الخِرافُ له فإِذا رأَى الذِّئبَ آتياً تَركَ الخِرافَ وهَرَب فيَخطَفُ الذِّئبُ الخِرافَ ويُبَدِّدُها. وذلِكَ لأَنَّهُ أَجيرٌ لا يُبالي بِالخِراف. أَنا الرَّاعي الصَّالح أَعرِفُ خِرافي وخِرافي تَعرِفُني كَما أَنَّ أَبي يَعرِفُني وأَنا أَعرِفُ أَبي وأَبذِلُ نَفْسي في سَبيلِ الخِراف (يوحنا: 10- 11).
فالبطريرك الطوباوي كان ذاك الراعي بما فيه من صفات صالحة تمكّنه من الدفاع عن شعبه المعرّض لشتى أنواع الاضطهادات "فيقوده بعيون جديدة، وبنور سماوي وعطايا كارزماتية". فـ"القيادة" ليست ارتجالية، وهي غير مستمدة من سلطة تسلسلية في المسار التاريخي، بل هي بالمفهوم الإنجيلي والكنسي مسؤولية تفرض على من يتولاها موجبات ملزمة من حيث السلوكية الأخلاقية. فـ "القائد" يجب أن يكون شجاعًا وحكيمًا ومتواضعًا. يقدم حيث يجب الاقدام. ويحجم حيث تستوجب الحكمة ذلك. لا يتهور في اتخاذ القرارات، ولكنه ليس متردّدًا. يستمع إلى الآخرين ويأخذ بمشورتهم. يختلي مع نفسه ومع ربه ليستمد "النور السماوي"، الذي ينير له طريق الحق، فلا يقود شعبه إلى التهلكة، بل يحافظ عليه من خلال "العطايا الكارزماتية" المستمدة من قوة الايمان والممتلئة من مواهب الروح القدس وفيض نعمه.
هذه الصفات القيادية المعطوفة على رعايته الصالحة مكّنت البطريرك الطوباوي من اجتياز مرحلة صعبة من حياة أبنائه الموارنة، الذين تعرّضوا لأقسى أنواع الاضطهادات بسبب تعلقهم بحرية قدّسوها حتى الاستشهاد، فكان من بينهم شهداء كثر، وعلى رأسهم البطريك جبرائيل حجولا.
وعلى رغم الظروف الصعبة، التي كان يمرّ بها الموارنة في حينه لم يهمل البطريرك الطوباوي الليتورجيا في الطقس الماروني فعمل على تنظيمها تحقيقًا للتوازن بين التقاليد الدينية والتحديات الحديثة، وتأسيسه لمؤسسات ومراكز بحثية تسهم في تعزيز الثقافة والتعليم، فأطلق ورشة نهضوية منذ اليوم الأول لتسّلمه مقاليد البطريركية، وبدأ بتنظيم شؤون طائفته وتحديثها متأثراً بتنظيمات المجمع التريدنتيني الرابع في أوروبا. لكنه حافظ على توازن سليم بين الانفتاح على كنيسة روما، حيث حصّل علومه اللاهوتية، وبين الإبقاء على خصوصيات الكنيسة المارونية الأنطاكية السريانية التي تعيش جنباً إلى جنب مع سائر الكنائس الشرقية، وسط مجتمع أوسع غير مسيحي.
   
فكل ما كتب عن الكنيسة المارونية يعود الفضل فيه للبطريرك الدويهي الذي شكّل مرجعًا أساسيًا في كل ما وصل إلينا من معلومات من مخطوطات ووثائق وضعها البطريرك الطوباوي أو أشرف على تنضيدها وأرشفتها.
كتب البطريرك الدويهي تاريخ شعبه المضطهد فكان عالِمًا تاريخيًا، وساهم في إعادة اكتشاف الهوية المارونية، فركز في أبحاثه على التراث الماروني، بحيث حدّد بدقة الأسباب والأهداف التي دفعته إلى الكتابة: "أما نحن فقد حملتنا الغيرة لنشرح عن ملتنا المارونية، لا لأجل الثناء والافتخار، ولا لنلتمس محامدها، ولنصف للقارئين شرف السلفاء والخلفاء من رؤسائها، بل لننقذها من الثلب الباطل الذي أوجبه أصحاب التواريخ من زعمهم الباطل. لج علينا ناس كثيرون، غرب وقرب من أصحاب العلم والصداقة حتى نمدهم بصحة الإعلام عن أصل جماعتنا الموارنة، وعن اتحادهم مع الكنيسة الجامعة، بسبب أننا طفنا جميع الكنائس والأديرة، وغربلنا الكتب التي وقفنا عليها، وجمعنا رسائل الباباوات وأصحاب الولايات المبعوثة إلى البطاركة وفحصنا كافة رتب البيعة، وشرحنا على تواريخ بلدان الشام منذ بدء الهجرة إلى وقتنا هذا، مما نظرناه في كتب النصارى والمسلمين لنحظى بصحة الأخبار".
ليس صدفة أن يسمح قداسة البابا فرنسيس بإعطاء الاذن لإعلان البطريرك الدويهي طوباويًا لبنانيًا يرتقي على مذابح الكنيسة جمعاء شفيعًا لدى الله، يضاف إلى كوكبة من القديسين والطوباويين والمكرمين، الذين كانوا قدوة في الحياة الكهنوتية والرهبانية.
يتزامن تطويب البطريرك الدويهي، بعد سنوات طويلة من الانتظار مع معاناة تلف لبنان بزنار من المآسي والأزمات، وقد لا يكون آخرها تعرّضه لهزات أمنية تزعزع الاستقرار والسلام في جنوبه المغلوب على أمره، وتمتد إلى ضاحيته الجنوبية، وقد لا تتوقف عند حدود معينة، خصوصا أن لغة العنف هي السائدة والمسيطرة.
ولكن يبقى توقيت التطويب في هذه الظروف الصعبة بارقة أمل في النفق المظلم وكوة مفتوحة على السماء بعدما باءت المحاولات الأرضية بالفشل، "وإن بدت السماء بعيدة إن الذي فوق السماء قريب" (الامام الشافعي). المصدر: خاص "لبنان 24"

المصدر: لبنان ٢٤

إقرأ أيضاً:

أصوات حفيف وانكسار

نظر إلى صفوف الأشجار المتهالكة في مزرعة العم صالح، والحشائش التي نمت بعشوائية في أماكن كثيرة من المزرعة، حاول تذكر موقع شجرة البيذام الكبيرة التي كانت تقبع بجوار الساقية، والتي كان يحب تسلقها والتمتع بطعم ثمارها الحمراء اللذيذة القانية، كان يرمي بعض حباتها لأصدقائه المنتظرين أسفلها، ويجمع الباقي في فانيلته، ويمسكها بإحكام قبل أن يهبط على الأرض، كانت ثمارها تخلو من الدود على عكس شجرة البيذام المستقرة في الجهة الشرقية التي يتركون حباتها حتى تجف ومن ثم يجمعونها لاستخراج اللب القابع بداخلها.

حدق في الجهة المقابلة رأى أشجار السدر قد تحولت إلى أغصان ذابلة جافة تقف مطموسة الملامح في مواجهة الشمس، بينما الريح تسرق من عمرها في كل لحظة غصنًا أو تضيف انكسارًا جديدًا في جذعها المتآكل.

شعر بغصة أكبر حين جلس على أطراف الساقية المتهالكة، وضع يده عبر فتحتها الضيقة كأنه يبحث عن الماء الذي كان يجري باردًا رقراقًا يغسل به وجهه ويديه، كما كان يترك رجليه الملطختين بالطين لدقائق في مسار الماء المتحرك دون توقف.

تذكر في لحظات أشجار الجوافة الكثيرة التي نمت في صف واحد، كانت ظلالها تمثل استراحة محارب له ولرفاقه، زاره صوت تكسر أوراقها المتناثرة تحت قدميه، وأصوات القيظ المميزة التي تصدح دون توقف من حولهم.

لم يسمع تلك الأصوات منذ فترة طويلة، اشتاق الاستلقاء تحت الظلال المحيطة به، وحن لصوت حفيف الأشجار من حوله.

استعاد صورة شجيرات الياسمين والريحان التي طالما نشرت شذاها العبق في أرجاء المزرعة، ما زال يتذكر الياسمينة الكبيرة التي تقبع بجوار الساقية مباشرة، والتي حين ينتصف الشهر ويكتمل القمر تغدق عليهم بخيرها الأبيض الذي يقطفه ويجمعه في ورقة بيذام كبيرة ويقدمه لأخته الصغيرة التي تشكل منه عقودًا وسلاسل جميلة تزين بها معصمها وعنقها.

نظر نحو مكانها لم يجدها تبدو الأرض من حولها مقفرة خالية من الحياة، والطين يرتفع مع الريح التي تهب بكل قسوة لتزيد البقعة انطماسًا.

جال بنظره نحو الجهة الشرقية نحو بقعة بعينها حيث كانت شتلات الخضار تتزاحم مع بعضها حبات الطماطم والفلفل بأنواعه والبصل والباذنجان، يتذكر رائحتها المميزة حين يقطفها مع العم صالح في أكياس كثيرة ليوزعها على بعض بيوت قريتهم.

تبدلت ملامح المزرعة من حوله كما تبدلت ملامحه وملامح رفاقه منذ فترة ليست بالقصيرة، تمنى لو يعود طفلا صغيرًا يتمرغ في التراب والطين، وتعود أصداء أصوات رفاقه لتملأ الأفق المحيط به، تفرقوا واحدًا واحدًا، والخيط الذي كان يربطهم انقطع منذ أمد وأصبحت الذكريات ملاذه حين يمر بمزرعة أو شجرة جمعتهم في زمن منصرم.

أمسك عودًا صلبًا رسم به على الأرض الطينية أشكالا متباينة، ما زال يتذكر جارهم العم صالح الشامخ رغم عصاه التي يتكئ عليها، حضن مزرعته وأشجارها ففاضت عليه بخيرها ورزقها الوفير.

لم يغضب منهم إلا مرة واحدة حين كسروا جذعًا كبيرًا من شجرة البيذام الأثيرة إلى قلبه، كان يشعر بأن تلك الأشجار تمثل أبناءه الذين حُرِم منهم، فأغدق عليها من عطفه وحنانه.

كان يقلده في سيره ويضحك في سره، حين يرى الغضب يرتسم على ملامح جارهم، غير أن تلك العلامات سرعان ما تتلاشى حين يدعوهم لتناول الزاد البسيط الذي يحمله، حينها ينتابه شعور بأن العم صالح يملك قلبًا أكبر من مزرعته، وأرق من النسيم المنبعث من بين أوراق الأشجار المحيطة بهم.

زاره طعم السمك الذي كان يُشوى في الطرف الغربي من المزرعة، كان يشعر بطيب طعمه على لسانه رغم الطين الملتصق بالكثير من أطرافه، يزيل العم صالح الجلد بخبرة واضحة، ويناولهم بابتسامة لا حد لها ولا نهاية.

ما زال يتذكر الأرز الذي طبخه العم صالح ذات يوم، أكلوا منه بكل شراهة رغم أنه نسي وضع الملح وهو يطبخه، ضحكوا كثيرًا في ذلك اليوم، ولم ينسَ العم صالح أن يضع ملحًا بشكل أكبر فوق حبات السمك التي احترقت أكثر أطرافها، تناولوها رغم الحر الشديد في ذلك اليوم والذي جعل ملابسهم تلتصق بأجسادهم النحيلة.

حين طالت قاماتهم وتغيرت أصواتهم، قصرت قامة العم صالح، وتغير صوته، لم يعد قادرًا على المشي والسير لمسافات طويلة، افتقدوا وجوده، وافتقدت الأشجار لمسة يديه وحنانه.

تفرقت شلتهم بعد أن لاحظوا غيابه، وبدأت الشجيرات الصغيرة بالذبول تدريجيًا، شجيرات الياسمين تحولت أوراقها الخضراء لأعواد جافة، والشجيرة الكبيرة لم تعد تنتظر القمر تكسرت تدريجيًا، وحرمت أخته من الحصول على حبات الياسمين البيضاء.

ورغم تأخر بعض الشجيرات في الذبول وإصرارها على مواصلة الحياة، غير أن تطاول الأيام أرغمها على الانحناء، تبقت أشجار النخيل شامخة لسنوات غير أنها فقدت ألقها وانحنت أغلبها في فترات متباينة.

ما زال يذكر اليوم الذي انقطعت فيه بقية الأرجل عن زيارة المزرعة، تباعدت قلوبهم أولا ومن ثم أحاديثهم، وأخيرًا فقدت الأماكن تجمعهم وأحلامهم المشتركة، طاروا في بقاع الأرض يبحثون عن لقمة عيشهم، لم تعد تلك المزرعة تغريهم، نسوا حتى العريشة التي كانت تجمعهم تحت ظلها في أيام القيظ الحارقة.

كان يرى أن المزرعة ستعود إذا عاد العم صالح، غير أن غيابه اتصل بغياب أبدي بعد أن أغلق عينيه، وترك ذكرى وشجرة وعصا خشبية متآكلة.

كانت الجنازة خفيفة، هكذا تحدثت كل الألسنة في القرية، عز عليه أن يحمله إلى قبره، وقف يتأمل الجموع الكثيرة التي واصلت المسير نحو المقبرة، شعر بضيق في صدره، وعجز عن البكاء، كان غير مستوعب رحيله، نهض بخطوات متعثرة وسار نحو مزرعته كان الاختناق قد منعه من الحديث ومن التنفس، وحين دلف إلى أرض المزرعة انسابت دموعه وعبراته بلا انقطاع مترافقة مع صوت مياه الساقية المنساب بقوة.

بكاه تحت شجرة البيذام الكبيرة، وذرف دموعه بين أوراق الياسمين، وأيقن حينها بأن المزرعة اليوم فقدت أبًا وأخًا وراعيًا وفيًا مخلصًا.

من بين دموعه حاول مرارًا طرد صورة العم صالح غير أن ذكراه كانت قابعة في كل غصن يتحرك أو حفيف يسمعه من حوله، تباعدت زياراته للمزرعة وتباعدت المسافة بين قلوب رفاقه، لم يمر بالمزرعة بعد وفاة العم صالح إلا مرتين مرة حين بكاه بين أشجار مزرعته واليوم حين مر من أمامها ودخلها بعد خمس سنوات.

أمل المغيزوية قاصة عمانية

مقالات مشابهة

  • بطريرك الأقباط الكاثوليك يهنئ الرئيس السيسي وقيادات الدولة بحلول رمضان
  • الأحرار يشيد بقرار جلالة الملك دعوة المغاربة لعدم أداء شعيرة أضحية العيد بسبب تراجع أعداد الماشية
  • وجدي صالح: نرفض أي مسعى أو إعلان عن حكومة موازية
  • بطريرك الكرازة المرقسية : نصلي من أجل بابا الڤاتيكان لينعم الله عليه بالشفاء
  • «راعي مصر»: توزيع 7 آلاف كرتونة غذائية وإطلاق 562 قافلة طبية في رمضان
  • وزير الماليّة يردّ على ميشال الدويهي: بدنا نفرجي إنو غلطان
  • الدويهي: لإجراء الانتخابات النيابية والبلدية في موعدها
  • أصوات حفيف وانكسار
  • "جبران": الحكومة حريصة على "قانون عمل" يُراعي المعايير الدولية ويُحقق الأمان الوظيفي
  • جبران أمام “النواب”: حريصون على خروج قانون عمل يُراعي المعايير الدولية ويُحقق الأمان الوظيفي