الحرة:
2024-09-09@06:13:38 GMT

الكويت.. أكثر من 300 مفقود بعد 34 عاما على الغزو العراقي

تاريخ النشر: 2nd, August 2024 GMT

الكويت.. أكثر من 300 مفقود بعد 34 عاما على الغزو العراقي

أعلن رئيس جمعية "أهالي الشهداء الأسرى والمفقودين الكويتية"، فايز العنزي، أن عدد المفقودين منذ الغزو العراقي للدولة الخليجية عام 1990، يبلغ 311 شخصا.

وأضاف العنزي في حديث إلى صحيفة "الأنباء" المحلية أن الكويت تمكنت من إعادة رفات 294 شخصا من العراق، فيما لا يزال 311 شخصا في عداد المفقودين، بينهم أشخاص من جنسيات غير كويتية.

ووفقا للعنزي، فإن المؤسسة التي يرأسها هي "جمعية نفع عام تم تأسيسها وإشهارها عام 1998، ويتكون أعضاؤها من أهالي الأسرى الشهداء"، موضحا أنها تركز في البداية على تحديد المعلومات التي تساعد على معرفة مصير الأسرى العراق.

وتابع: "ثم تم التواصل مع دول الضد (التي أيدت صدام حسين) لإنشاء لجان تخص الأسرى الكويتيين، ومن بعد سقوط النظام العراقي بدأنا البحث عن رفات شهدائنا الأسرى والمفقودين داخل الأراضي العراقية وتم التعامل مع 4 مواقع عراقية كانت تحتضن رفات أسرانا الشهداء وهي السماوة وكربلاء والرمادي والعمارة العراقية".

اعتقلوا أثناء الغزو العراقي.. الكويت تتعرف على جثث 10 أشخاص جلبت رفاتهم من بغداد أعلن رئيس لجنة شؤون الأسرى والمفقودين في وزارة الخارجية الكويتية ربيع العدساني أنه تم تحديد مصير 10 من الأسرى والمفقودين والتعرف على هوياتهم.

وإبان نظام صدام حسين، اجتاح الجيش العراقي في الثاني من أغسطس 1990 الكويت، وضم الدولة الصغيرة الغنية بالنفط إلى العراق، قبل أن يطرده تحالف دولي بقيادة الولايات المتحدة بعد نحو 7 أشهر.

وإثر غزو الكويت، خضع العراق لحصار اقتصادي استمر 13 عاما، واضطر إلى دفع تعويضات حرب كبيرة للدولة الخليجية عبر الأمم المتحدة.

وأنهت بغداد بحلول العام 2021 دفع كامل التعويضات المترتبة عليها، أي أكثر من 52 مليار دولار، وذلك بعد أكثر من 30 عاما على غزو الكويت.

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: الأسرى والمفقودین

إقرأ أيضاً:

الكويت تجرد 9 أشخاص من جنسيتهم.. تعرف على السبب

الكويت - الوكالات

سحبت الكويت جنسيتها من 9 أشخاص، بسبب مخالفات لقانون الجنسية، وفقا لمراسيم صدرت اليوم السبت.

ووفق صحيفة القبس الكويتية، "تنوعت أسباب سحب الجنسية ما بين منحها بطريق الغش أو بناء على أقوال كاذبة، أو الإدانة في جرائم مخلة للشرف أو الأمانة خلال 15 عاما من منحها".

 ومن بين الأشخاص المسحوب جنسيتهم، امرأة بناء على المادة 13 من قانون الجنسية، التي تنص على سحب الجنسية من الشخص إذا حكم عليه خلال خمس عشرة سنة من منحه الجنسية الكويتية، في جريمة مخلة بالشرف أو الأمانة.

 وفي وقت سابق اليوم، أعلنت السلطات الكويتية، تعديل أوضاع أكثر من 10 آلاف شخص من فئة البدون عديمي الجنسية، وهي الفئة التي تطلق عليها السلطات الكويتية المقيمين بصورة غير قانونية في الكويت.

وقال الجهاز المركزي لمعالجة أوضاع  المقيمين بصورة غير قانونية، إنه عدّل أوضاع 10256 شخصا من هذه الفئة إلى جنسياتهم الأصلية منذ عام 2011 وحتى نهاية أغسطس 2024، موضحا أن 6054 شخصا عدلوا أوضاعهم إلى الجنسية السعودية و1188 شخصا إلى الجنسية العراقية خلال الفترة نفسها، و868 شخصا عدلوا أوضاعهم إلى الجنسية السورية و131 إلى الجنسية الإيرانية و53 شخصا إلى الجنسية الأردنية، فضلا عن 1962 شخصا عدلوا أوضاعهم إلى جنسيات أخرى.

وأضاف أن هذه الإحصاءات تخص الأفراد الذين لديهم وثائق تخص الأب أو الجد أو الشخص نفسه ولا تشمل من لديهم أقارب آخرين مثبتين الجنسية.

مقالات مشابهة

  • أول سيارة عراقية تدخل الكويت.. مباراة تنهي قطيعة 33 عاما (شاهد)
  • بعد 33 عاماً.. أول سيارة عراقية تدخل الكويت وتلهب الأجواء
  • الكويت تجرد 9 أشخاص من جنسيتهم.. تعرف على السبب
  • بالفيديو.. دخول أول سيارة عراقية إلى الكويت منذ أكثر من 33 عاما
  • ما علاقة نجران السعودية بسحب الجنسيات في الكويت؟
  • الكويت:لن نسمح بدخول أكثر من (5) آلاف مشجع عراقي للكويت
  • الكويت: 6 آلاف مقيم عدّلوا أوضاعهم إلى الجنسية السعودية
  • الكويت تعلن نفاد جميع التذاكر المخصصة للجمهور العراقي
  • المنتخب العراقي يخوض وحدة تدريبية استشفائية تحضيراً لمواجهة الكويت
  • نقل اللاعب العراقي أيمن حسين لمستشفى في الكويت لتعضه إلى نزيف بالقلب