باريس (أ ف ب)

أخبار ذات صلة مساع دبلوماسية لتجنب حرب إقليمية في الشرق الأوسط «الديموقراطيون» يصوتون إلكترونياً لترشيح هاريس رسمياً دورة الألعاب الأولمبية «باريس 2024» تابع التغطية كاملة


ضمن المنتخب الأميركي بطاقته إلى ربع نهائي كرة السلة للسيدات في أولمبياد باريس 2024، وذلك بتحقيقه فوزه الثاني في المجموعة الثالثة في ليل على حساب بلجيكا 87-74.


وبعدما سبقتهن الألمانيات إلى حجز البطاقة الأولى في المجموعة بفوزهن على اليابان وصيفة البطلة 75-64 في الجولة الثانية، نجحت سيدات الولايات المتحدة، الباحثات عن الذهبية الثامنة توالياً والعاشرة في تاريخهن، في حسم تأهلهن أيضاً بعد مباراة لم تكن سهلة، إذ عجزن عن صنع الفارق المريح ضد بلجيكا القادمة من هزيمة أمام ألمانيا 69-83 افتتاحاً.
وأنهى المنتخب البلجيكي الربع الأول، وهو على المسافة ذاتها من منافسه 23-23، قبل أن يتحسن أداء حاملات اللقب في الربع الثاني الذي انتهى لمصلحتهن 23-15، ليدخلن الشوط الثاني وهن في المقدمة 46-38.
لكن البلجيكيات بقيادة المتألقة إيما ميسيمان وجولي فانلو بقين في أجواء المواجهة، ودخلن إلى الربع الأخير متخلفات بفارق 7 نقاط 53-60، ثم بثلاثية من أليسا تومسون وسلة من كيلسي بلوم، وسعت الأميركيات الفارق إلى 13 نقطة 68-55.
لكن أنتونيا ديلاري أعادته إلى 7 بثلاثيتين على التوالي، ثم استمر الكر والفر بين الطرفين مع بقاء الولايات المتحدة في المقدمة، لكن بفارق ضئيل، حتى سجلت برينا ستيورات سلتين توالياً لتوسعه إلى 14 نقطة 75-61، قبل أن يستقر في النهاية عند 13 نقطة 87-74 بعد ثلاثية لحاملات اللقب، قبل 4 ثوان على الصافرة عبر سابرينا يونيسكو.
وكانت ستيوارت (26 نقطة مع 7 متابعات و4 تمريرات حاسمة) وآجا ويلسون (23 مع 13 متابعة) الأفضل من الناحية الأميركية، مقابل 24 نقطة لميسيمان من الجهة المقابلة.
وبقيت الأميركيات في صدارة المجموعة بأربع نقاط، وهو نفس رصيد ألمانيا التي حسمت تأهلها بفوزها على اليابان 75-64.
واستهلت ألمانيا مشوارها الأولمبي الأول على الإطلاق بالفوز على بلجيكا 83-69، ثم أضافت الانتصار الثاني بفضل جهود ساتو سالابي التي تألقت بتسجيلها 33 نقطة مع 6 متابعات في لقاء سيطر عليه الفريق الأوروبي وكان في المقدمة خلال 34.12 دقيقة من أصل 40.
ورغم جهود ماكي تاكادا (15 نقطة) وساوري ميازاكي (13)، منيت اليابان التي نالت الفضية قبل ثلاثة أعوام على أرضها في العاصمة طوكيو، بهزيمتها الثانية توالياً، بعد أولى أمام الولايات المتحدة (76-102).
وكانت صربيا وإسبانيا أول المنتخبات المتأهلة بفوزهما على الصين 81-59 وبورتوريكو 63-62 في المجموعة الأولى.
ويتأهل إلى ربع النهائي صاحبا المركزين الأولين في كل من المجموعات الثلاث، إضافة إلى أفضل منتخبين في المركز الثالث.
وتأهلت فرنسا المضيفة أيضاً بفوزها على نيجيريا 75-54 في المجموعة الثانية.
وبذلك، عادت نيجيريا، المتوجة بالنسخ الأربع الأخيرة من بطولة إفريقيا، إلى أرض الواقع، بعد الفوز المفاجئ الذي حققته في الجولة الأولى على أستراليا بطلة العالم لعام 2006، وذلك بخسارتها الكبيرة أمام صاحبة الأرض الحائزة على فضية 2012 وبرونزية النسخة الماضية عام 2021.
وبعدما فازت في الجولة الأولى على كندا بنفس النتيجة، ضمنت فرنسا بلوغها ربع النهائي بفضل جهود مارين جوهانيس (15 نقطة من 5 ثلاثيات) وجابي وليامز (14 مع 5 متابعات و7 تمريرات حاسمة).
وتتصدر فرنسا بأربع نقاط وضمنت تأهلها أقله بين أفضل منتخبين في المركز الثالث، بفارق نقطة أمام أستراليا الذي عوضت خسارتها افتتاحاً أمام نيجيريا بفوزها الخميس على كندا 70-65 بفضل 19 نقطة لسامي ويتكومب التي حققت أيضاً 10 تمريرات حاسمة مع 5 متابعات.

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: كرة السلة أميركا بلجيكا ألمانيا اليابان باريس أولمبياد باريس 2024

إقرأ أيضاً:

الأرجنتين تتفوق على تشيلي وتواصل صدارتها لتصفيات أميركا الجنوبية

الوحدة نيوز/ فاز المنتخب الأرجنتيني على نظيره التشيلي، بثلاثة أهداف دون مقابل، فى المباراة التى أقيمت فجر اليوم الجمعة، على ملعب “المونيمونتال”، ضمن منافسات الجولة السابعة من تصفيات أمريكا الجنوبية المؤهلة لبطولة كأس العالم 2026.

جاءت ثلاثية الأرجنتين ضد تشيلى من توقيع كل من: ماك أليستر، جوليان ألفاريز، وباولو ديبالا فى الدقائق 48، 84، و90 من زمن المباراة على الترتيب.

بتلك النتيجة تصدرت الأرجنتين جدول الترتيب في التصفيات برصيد 18 نقطة، بعد الفوز في ست مواجهات والخسارة في لقاء وحيد، في حين بقى منتخب تشيلي في المركز التاسع “قبل الأخير” برصيد خمس نقاط فقط، من فوز وحيد وتعادلين وأربع هزائم.

وافتقد منتخب التانجو قائده ونجمه التاريخي ليونيل ميسي أمام تشيلي وكولومبيا في الجولتين السابعة والثامنة بالتصفيات المؤهلة لكأس العالم 2026 بسبب الإصابة في الكاحل.

ويغيب ميسي، نجم إنتر ميامي، عن الملاعب منذ الفوز على كولومبيا في نهائي كوبا أمريكا 2021، بفعل الإصابة في الكاحل، ولن يشارك في مباراتي الأرجنتين أمام تشيلي وكولومبيا.

وشهدت المباراة تكريم أنخيل دي ماريا، نجم التانجو، الذي أعلن اعتزاله الدولي، بعد التتويج مع الفريق ببطولة “كوبا أمريكا” الأخيرة التي أقيمت في الولايات المتحدة الأمريكية.

مقالات مشابهة

  • نسور قرطاج يحققون فوزهم الثاني تواليا في تصفيات كان المغرب
  • فرجاني ساسي وعلي يوسف يقودان تشكيل تونس أمام جامبيا
  • عاجل.. تشكيل منتخب تونس أمام جامبيا في تصفيات كأس أمم إفريقيا
  • نتائج صادمة وعروض مميزة في الجولة الأولى لتصفيات آسيا لكأس العالم 2026
  • الاستثمار المؤسسي المحلي يدعم صعود بورصة مسقط للأسبوع الثاني
  • هدفه الثاني.. أحمد عبد القادر يسجل في تعادل قطر المثير أمام الشحانية
  • أندية البروق وخليج سرت والوطن والمجد تصعد للممتاز
  • الأرجنتين تتفوق على تشيلي وتواصل صدارتها لتصفيات أميركا الجنوبية
  • نمو دون التوقعات للوظائف في أميركا والبطالة تنخفض
  • «الرجبي» يواجه كوريا في افتتاح «نخبة آسيا»