يستعيد الهجوم الأوكراني المضاد توهجه، بفضل الذخائر العنقودية الأمريكية، بعد أسابيع طويلة من التراجع تحت سطوة المدافع الروسية، ونيران الطائرات الحربية، وحقول الألغام الشاسعة.

وبفضل الذخائر العنقودية، أصبح بإمكان الجنود الأوكرانيين أن يتقدموا قليلاً بساحة المعركة، فقد مكّنتهم من استهداف تجمعات أكبر للجيش الروسي، وتدمير مساحات أوسع من الخنادق، والآليات العسكرية، بحسب تقرير لصحيفة "وول ستريت جورنال" الأمريكية.

وفي حين أن القنابل العنقودية وحدها لن تغير ميزان القوى في ساحة المعركة بشكل حاسم لصالح أوكرانيا، يقول جنود أوكرانيون، إنها سهلت رحلتهم الشاقة في استعادة مواقع احتلتها روسيا من قبل.  
وأبرز مكسب تحقق بفعل الذخائر العنقودية، بحسب الصحيفة، هو تغيير بعض التكتيكات، ما سمح للجيش الأوكراني بالتقدم إلى مسافة أقرب من خطوط الدفاع الروسية، وبالتالي إيقاع خسائر أكبر في صفوف الجيش الروسي. 

النقيب في الجيش الأوكراني أناتولي خارتشينكو، يصف الذخائر المحظورة دولياً، بالجيدة، والفعالة، فهي تجبر الجيش الروسي على التراجع.

مصاعب 

وأكد خارتشينكو، أن الأمر لا يخلو من الصعاب، فالروس يتعلمون بسرعة، ويطورون تكتيكاتهم دائماً، والآن يعملون على تعميق خنادقهم إلى أكثر من 7 أمتار في باطن الأرض، وكذلك فهم يقومون بتخفيف انتشار المشاة، لتقليل الخسائر في الأرواح.

في زابوريجيا، حققت الذخائر العنقودية، أنجع ضرباتاها، ويروي جنود أوكرانيون، أنه في أواخر يوليو (تموز) الماضي، دارت معركة شرسة في جنوب شرق المدينة التي تسيطر روسيا على جزء كبير منها، وجرى قصف موقع للجيش الروسي بوابل من الذخائر العنقودية، أُجبرت كتيبة روسية على الاتصال بقائدها لاستئذانه في الانسحاب، في مكالمة لا سلكية مخترقة، قال فيها أحد الجنود الروس، الذخائر تنهال علينا كالمطر، لدينا الكثير من الجرحى. نحن بحاجة إلى الإخلاء.  

ولا يزال أمام الجيش الأوكراني طريق طويل لاختراق حصون الدفاعات الروسية، فرحلته لاستعادة المدن المحتلة مليئة بحقول الألغام، وتتطلب أسلحة فتاكة، كدبابة ليوبارد 2 الألمانية، التي دُمّر كثير منها بفعل الألغام الروسية، وأجبر ذلك القوات الأوكرانية على تغيير بعض التكتيكات بالاعتماد على المشاة والذخائر العنقودية، حتى بات أمامهم فرصة ممكنة لتحقيق انفراجة في الهجوم المضاد، بحسب قول عدد من القادة الأوكرانيين للصحيفة.  

“While the clus­ter bombs alone won’t tilt the bat­tle­field bal­ance of power de­ci­sively in Ukraine’s fa­vor, sol­diers say they have helped them re­take Russ­ian po­si­tions that they had strug­gled to reach.” https://t.co/84tuakd3U2

— Max Boot ???????????????? (@MaxBoot) August 8, 2023

يقول جندي أوكراني، بالقنابل العنقودية تنهار الدفاعات الروسية بالكامل، تحترق الأشجار فوق ملاجئهم، ويخرجون فراراً، لنتقدم نحن، ونستعيد أرضاً سُلبت منا في وقت سابق. 

غير دقيقة.. لكن فعالة

وبرغم عدم دقتها، تبقى الذخائر العنقودية فعالة، فهي تحدث ضرراً كبيراً في مساحة واسعة. 

القائد السابق للجيش الأمريكي في أوروبا اللفتنانت جنرال بن هودغز، يقول في تصحريات للصحيفة، إن الولايات المتحدة أرسلت إلى أوكرانيا ذخائر عنقودية بدلاً من المزيد من ذخائر الهاوتزر، بسبب نفادها في مخازن الغرب، متوقعاً أن تكون القنابل العنقودية أكثر فعالية.

وتُظهر مقاطع فيديو نُشرت مؤخراً على وسائل التواصل الاجتماعي جنوداً روس يعانون من جراح شديدة، بعد تعرضهم لهجمات بالذخائر العنقودية الأوكرانية. وقال هودغز إن القنابل تتوافق أيضاً مع ما اعتبره تحولًا في الإستراتيجية الأوكرانية لاستهداف قطع المدفعية الروسية. 

Ukraine.
Cluster bombs on Russian soldiers.
Follow for more info.#UkraineWar #UkraineRussianWar #ukraine #RussiaIsLosing pic.twitter.com/82aAIDoVet

— War Affairs (@Lazar2224) August 6, 2023

ويؤكد جندي أوكراني في وحدة إطلاق الذخائر العنقودية، إنها كانت أكثر فاعلية في الحقول الواسعة،  مشيراً إلى أنها "مهمة، لكنها لا تشكل نقطة تحول".
ويضيف، "تطلق وحدات المدفعية في الجيش الأوكراني عادة مجموعة من القنابل العنقودية على الموقع الروسية تمهيداً لاقتحامها، ومع ذلك، فإن الخسائر البشرية في صفوفنا كانت باهظة في أغلب الهجمات".

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي ثريدز وتويتر محاكمة ترامب أحداث السودان مانشستر سيتي الحرب الأوكرانية عام الاستدامة الحرب الأوكرانية الجيش الأوكراني الذخائر العنقودية القنابل العنقودیة الذخائر العنقودیة

إقرأ أيضاً:

زيلينسكي يصادق على استحداث "قوات المسيّرات" في جيشه

صادق فلاديمير زيلينسكي على مشروع قرار مجلس الأمن الأوكراني القاضي باستحداث "قوات المسيّرات" في جيشه، تشمل الزوارق والطائرات بدون طيار.

إقرأ المزيد معدات الحرب الإلكترونية الروسية تشل قدرات المسيرات البرية الأوكرانية

الجدير بالذكر أن أنظمة الحرب الإلكترونية الروسية شلت قدرات القوات الأوكرانية على تنسيق عملياتها وإطلاق الطائرات المسيرة، بحجب نظام "ستارلينك" الفضائي الأمريكي عن منطقة العملية العسكرية في أوكرانيا.

المصدر: نوفوستي

مقالات مشابهة

  • روسيا: قد نعدل العقيدة النووية في المستقبل ونأخذ في الاعتبار التجارب المستفادة من الحرب في أوكرانيا
  • ‏وكالة تاس: الطراد الصاروخي التابع للبحرية الروسية "فارياج" أجرى تدريبات في البحر المتوسط
  • زيلينسكي يصادق على استحداث "قوات المسيّرات" في جيشه
  • روسيا تحذر الولايات المتحدة من مخاطر زيادة إمدادات الأسلحة لأوكرانيا
  • الضغط الروسي على الجبهة يعطل تناوب القوات الأوكرانية
  • وزيرا الدفاع الروسي والأميركي بحثا هاتفياً الملف الأوكراني
  • مسؤول روسي: موسكو ستنجو من العقوبات الجديدة لكنها لن تغفر لمحاولة إيذاء شعبها
  • أوكرانيا: ارتفاع عدد قتلى الجيش الروسي إلى 536 ألفا و840 جنديا
  • ‏الجيش الروسي يؤكد تدمير 30 مسيّرة أوكرانية
  • هولندا: الفوائد على الأصول الروسية المجمدة ستستخدم لتعزيز الدفاعات الجوية الأوكرانية