أعلنت المفوضية الأوروبية إطلاق الشريحة الأولى من خطة المساعدة الأوسع نطاقا التي تبلغ قيمتها مليار يورو حتى عام 2027، والتي وقعتها في بيروت في مايو الماضي أورسولا فون دير لاين ورئيس الوزراء اللبناني نجيب ميقاتي، ومن بين الأولويات تعزيز القوات المسلحة اللبنانية.
وتماشيا مع ما أعلنته أورسولا فون دير لاين خلال زيارتها إلى بيروت في مايو الماضي، اعتمدت المفوضية الأوروبية أمس حزمة مساعدات مالية بقيمة 500 مليون يورو للبنان.


وتعد هذه هي الشريحة الأولى الكبيرة من الدعم الأكبر البالغ مليار يورو حتى عام 2027 المنصوص عليه بين بروكسل وبيروت والذي دعا إليه رؤساء دول وحكومات الاتحاد الأوروبي في استنتاجات المجلس الأوروبي في 17-18 أبريل، والتي أعاد فيها الاتحاد الأوروبي التأكيد على دعمه القوي للبنان وأقر “بالظروف الصعبة التي تمر بها البلاد محليا” بسبب التوترات الإقليمية”،
مع 500 مليون لعام يورو 2024-25 ، تأمل المفوضية الأوروبية في إطلاق مسار الإصلاح في لبنان، وزيادة النشاط الاقتصادي المزدهر ودعم التدابير الاجتماعية للشريحة الأكثر ضعفا من السكان.
كما أعلنت فون دير لاين في مايو عندما التقت رئيس الوزراء اللبناني نجيب ميقاتي، إن حزمة المساعدات لها على الأقل هدفان آخران من الأولويات بينهما: الأمن وإدارة تدفقات الهجرة واللاجئين في البلاد.
وقالت رئيسة مفوضية الاتحاد الأوروبي “سندعم الجيش اللبناني وقوى الأمن العام والداخلي”، وسنوفر “المعدات والتدريب والبنية التحتية اللازمة لإدارة الحدود” بالإضافة إلى اللاجئين من سوريا (حوالي مليون شخص، وفقا لأرقام المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين)، يواجه لبنان، الذي يعاني من أزمة اقتصادية واجتماعية عميقة، تأثير الصراع بين إسرائيل وحماس في غزة والتوتر الخطير بشكل متزايد بين إسرائيل وحزب الله.

المصدر: صحيفة الجزيرة

كلمات دلالية: كورونا بريطانيا أمريكا حوادث السعودية المفوضیة الأوروبیة

إقرأ أيضاً:

التربية تطلق حزمة من الخدمات الرقمية على الصعيد التربوي

بغداد اليوم -  بغداد

أعلنت وزارة التربية، اليوم الاحد (8 أيلول 2024)، عن اطلاق حزمة من الخدمات الرقمية على الصعيد التربوي.

وذكرت الوزارة في بيان، تلقته "بغداد اليوم"، أنه "استكمالا  للمنهاج الحكومي الرامي الى التخفيف من معاناة المواطنين، أطلق مركز المعلومات والاتصالات التابع الى المديرية العامة للتخطيط التربوي أكبر حزمة رقمية من الروابط الإلكترونية الخاصة بالمعاملات المختلفة".

وأضافت أن "الهدف الأساس من هذا الاجراء هو الحد من الفساد والمحسوبية وإدامة الشفافية في التعامل عبر الرقمنة، حيث تم إنشاء استمارة طلب صحة الصدور والتعادل وتحديد المستوى الدراسي والاعتراضات وغيرها"، مؤكدة "للمراجعين الراغبين بإنجاز معاملاتهم بالسرعة الممكنة الضغط على الرابط المطلوب وإكمال الطلب".

• استمارة طلب صحة الصدور التعادل - وزارة التربية - المديرية العامة للتقويم والامتحانات: اضغط هنا

• استمارة التعادل النهائي (كتاب قرار المعادلة النهائي) - وزارة التربية -المديرية العامة للتقويم والامتحانات: اضغط هنا

• استمارة تحديد المستوى الدراسي للطلبة (الوافدين او المنقولين) في المديريات العامة للتربية كافة من المدراس العربية والإيرانية والأجنبية والدولية (المنهاج الأجنبي) في خارج العراق ومن المدراس الدولية في إقليم كردستان في داخل العراق للمرحلة الابتدائي لكافة الصفوف (من الأول الابتدائي الى السادس الابتدائي) وللمرحلة المتوسطة (للصف الأول والثاني متوسط): اضغط هنا

• استمارة الاعتراض على قرارات لجنة التعادل - وزارة التربية -المديرية العامة للتقويم والامتحانات: اضغط هنا

مقالات مشابهة

  • التربية تطلق حزمة من الخدمات الرقمية على الصعيد التربوي
  • المفتي قبلان: المسؤولية الوطنية تفترض ملاقاة مبادرة بري سريعاً
  • تتوج الأهرام للمشروبات عملها في السوق المصري لأكثر من 120 عام من خلال استثمار30 مليون يورو إضافية والإنتقال الى مقر رئيسي جديد
  • “الأونروا”: مليون نازح لم يتلقوا مساعدات غذائية الشهر الماضي في جنوب قطاع غزة
  • 545 مليون غالون إمبراطوري أعلى إنتاج مائي يومي بالكويت… في 21 مايو 2024
  • الاتحاد الأوروبي يخصص 300 مليون يورو لفرنسا من دخل الأصول الروسية لأجل أوكرانيا
  • «القاهرة الإخبارية»: الاتحاد الأوروبي يقدم مساعدات لأوكرانيا بـ 40 مليون يورو
  • الاتحاد الأوروبي يغرم روما 2 مليون يورو
  • تفعيل خدمة تجديد جواز السفر أون لاين
  • أوستن: بايدن سيعلن حزمة مساعدات جديدة لأوكرانيا بقيمة 250 مليون دولار