أظهرت دراسة جديدة نوقشت أمس في المؤتمر الدولي لجمعية الزهايمر في فيلادلفيا أن تناول اللحوم الحمراء المصنعة يزيد من احتمالات إصابة الشخص بالخرف. وجدت الدراسة أن تناول حصتين فقط من اللحوم الحمراء المصنعة أسبوعياً يرتبط بزيادة بنسبة 14% في خطر الإصابة بالخرف مقارنة بمن يتناولون أقل من 3 حصص شهرياً.

وأجريت الدراسة في مستشفى بريغهام في بوسطن وجامعة هارفارد، حيث فحص الباحثون بيانات التغذية والسجلات الصحية لمدة 43 عاماً، شملت 130 ألف شخص من العاملين في المجال الصحي.

وركز الباحثون على الارتباطات بين تناول اللحوم الحمراء والإصابة بالخرف، مما قدم رؤية جديدة حول تأثير النظام الغذائي على الصحة العقلية.

وأشار بيان صحافي لجمعية الزهايمر إلى أن الوقاية من مرض الزهايمر وجميع أنواع الخرف الأخرى تشكل محوراً رئيسياً. وقد شجعت الجمعية منذ فترة طويلة على تناول نظام غذائي أكثر صحة، بما في ذلك الأطعمة الأقل معالجة، لأنها مرتبطة بانخفاض خطر التدهور المعرفي.

وكشفت النتائج عن أن الأطعمة فائقة المعالجة مثل الهوت دوغ والبرغر والبيبروني يجب تناولها بأقل من 3 حصص شهرياً لتقليل خطر الإصابة بالخرف. تعزز هذه النتائج الدعوات لتبني عادات غذائية صحية كوسيلة فعالة للوقاية من الأمراض المزمنة وتحسين الصحة العقلية على المدى الطويل.

المصدر: أخبارنا

كلمات دلالية: اللحوم الحمراء

إقرأ أيضاً:

برلماني في سؤال للحكومة: أسعار اللحوم لا تزال مرتفعة رغم انخفاض طن الأعلاف

تقدم النائب محمود قاسم عضو مجلس النواب بسؤال إلى المستشار الدكتور حنفى جبالى رئيس مجلس النواب لتوجيهه إلى الدكتور مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء وعلاء فاروق وزير الزراعة واستصلاح الأراضى والدكتور شريف فاروق وزير التموين والتجارة الداخلية حوّل الارتفاعات الجنونية والمستمرة فى أسعار اللحوم الحمراء والبيضاء على الرغم من تراجع أسعار أعلاف الدواجن بقيمة 10 آلاف جنيه للطن والذى يأتى في إطار انخفاض الأسعار العالمية للذرة الصفراء وفول الصويا.
وأكد " قاسم " إن تكليفات الرئيس عبد الفتاح السيسى للحكومة بإلغاء التعريفة الجمركية على مدخلات إنتاج الدواجن، مثل الذرة الصفراء وفول الصويا؛ ساهم في استقرار أسعار الدواجن ولكن على الحكومة أن تتخذ جميع الاجراءات للرقابة على الأسواق والأسعار مطالباً من الحكومة بصفة عامة والمحافظين القيام بسلسلة من الجولات المفاجئة للرقابة على الأسواق والأسعار والضرب بيد من حديد ضد كل من يقومون برفع الاسعار بدون أى مبرر
وتساءل النائب محمود قاسم قائلاً : ما هى الأسباب الحقيقية وراء استمرار ارتفاع اسعار اللحوم الحمراء والبيضاء رغم هذا الانخفاض الكبير فى اسعار الأعلاف ؟ ولماذا لا تتدخل الحكومة لتحديد اسعار بيع استرشادية للحوم بمختلف أنواعها بعد الانخفاض الكبير فى اسعار الأعلاف ؟ مطالباً من وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي البدء فى تخفيض اسعار اللحوم الحمراء والبيضاء التى تنتج داخل الوزارة مع التوسع فى اقامة المزيد من مزارع المواشى والدواجن.

مقالات مشابهة

  • دراسة تربط بين الخرف وضعف الإبصار
  • دراسة حديثة تربط بين أضواء الشوارع وزيادة خطر الإصابة بمرض ألزهايمر
  • تذمر واستياء بين المغاربة بسبب غلاء اللحوم ووصول أسعارها لمستويات قياسية
  • 5 طرق للتخلص من انتفاخ القولون العصبي بسهولة.. احرص على اتباعها
  • أطعمة تحتوي على نسبة عالية من الكوليسترول.. أيها نتجنب؟
  • دراسة: نخر الأنف قد يساهم في خطر الإصابة بمرض الزهايمر
  • برلماني للحكومة: لماذا ارتفعت أسعار اللحوم رغم انخفاض الأعلاف؟
  • برلماني في سؤال للحكومة: أسعار اللحوم لا تزال مرتفعة رغم انخفاض طن الأعلاف
  • دراسة: الإمساك يضر بصحة القلب
  • دراسة تكشف أخطر أنواع الأطعمة التي تزيد خطر الإصابة بالسكتات الدماغية