يتعرض الشعر يوميًا لعوامل بيئية قد تؤثر على صحته وجماله، وأشعة الشمس أحد هذه العوامل، فالأشعة فوق البنفسجية يمكن أن تتسبب في تلف الشعر وجفافه، مما يجعله أكثر عرضة للتقصف والتساقط، ولحماية الشعر من تأثيرات الشمس الضارة، يمكن الاعتماد على مجموعة من المكونات الطبيعية التي تعزز صحة الشعر وتحافظ عليه، وخلال السطور التالية سنتعرف على بعض هذه المكونات وكيفية استخدامها لتحصين شعرك من أشعة الشمس.

 

مكونات طبيعية لحماية الشعر من أشعة الشمس

1. الألوفيرا: يحتوي جل الألوفيرا على خصائص مرطبة ومهدئة تساعد في تقليل جفاف الشعر وحمايته من تأثيرات الشمس. يمكن تطبيقه مباشرة على الشعر أو مزجه مع زيوت طبيعية أخرى.


 

2. زيت جوز الهند: يوفر زيت جوز الهند حماية طبيعية للشعر بفضل احتوائه على الأحماض الدهنية التي تعمل على ترطيبه وتعزيز قوته. استخدمه كحمام زيت قبل التعرض للشمس أو كعلاج leave-in.


 

3. زيت الأركان: يعتبر زيت الأركان غنيًا بمضادات الأكسدة والأحماض الدهنية الأساسية، مما يساعد على حماية الشعر من الأضرار الناتجة عن الشمس. يمكن وضعه على الشعر بعد الاستحمام.


 

4. الشاي الأخضر: يحتوي الشاي الأخضر على مضادات أكسدة قوية تساعد في حماية الشعر من أضرار أشعة الشمس. يمكن استخدام منقوع الشاي الأخضر كغسول للشعر أو إضافته إلى منتجات العناية بالشعر.


 

5. زيت الزيتون: زيت الزيتون ليس فقط مرطبًا ممتازًا للشعر، بل يحتوي أيضًا على خصائص مضادة للأكسدة تساعد في حماية الشعر من الأضرار البيئية. يمكن استخدامه لتدليك فروة الرأس أو كعلاج للشعر.


 

باستخدام هذه المكونات الطبيعية، يمكنك تعزيز حماية شعرك من أشعة الشمس والحفاظ على صحته وجماله.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الشعر الشعر الصحي الشعر وطرق العناية به الشعر الطويل الشعر القوي حمایة الشعر من من أشعة الشمس

إقرأ أيضاً:

هذا ما يحدث لجسمك عند تناول الشاي والقهوة لعلاج الصداع.. مفاجأة وتحذير

الصداع مشكلة مزعجة يعاني منها كثير من الأشخاص، خاصة خلال الطقس الحار أو خلال فترات العمل، ما يؤدي إلى شعورهم بالإرهاق والإجهاد، وقد يكون ذلك نتيجة عدة أسباب منها التهاب الجيوب الأنفية، وتناول الوجبات غير الصحية وغيرها، فالبعض قد يلجأ إلى تناول الشاي أو القهوة، اعتقادا بأنهما يساعدان على تخفيف الآلام، وربما يجهلون مخاطرها.

يقول الدكتور مجدي بدران عضو الجمعية المصرية للحساسية  والمناعة، لـ«الوطن» إنه من الممكن أن تساعد كمية صغيرة من الكافيين، مثل كوب من القهوة، على تخفيف الصداع ومع ذلك، يجب تجنب الإفراط في تناولها لتجنب «صداع الانسحاب».

تأثير تناول الشاي والقهوة لعلاج الصداع 

 يشير بدران، إلى أن الكافيين يمكن أن يسبب الصداع بطريقتين،  الأولى هي الإفراط في استهلاك الكافيين، إذ يمكن أن يؤدي إلى الصداع نتيجة للتأثير المنبه للكافيين على الجهاز العصب، والثاني، أن الإفراط في الاستهلاك يمكن أن يسبب إلى تقلص الأوعية الدموية في الدماغ، ما يؤدي إلى الصداع.

مشروبات لعلاج الصداع

بجانب الكافيين، هناك العديد من المشروبات التي يمكن أن تساعد على تخفيف الصداع، بحسب بدران، منها:

- تناول المياه بوفرة، إذ أن قلة شرب الماء شائعة لدى الذين يعانون من الصداع بسبب الجفاف، لذلك شرب كمية كافية من الماء يساعد على ترطيب الجسم والتخفيف من الصداع الناتج عن الجفاف.

- شاي الزنجبيل من ضمن المشروبات التي تساعد على تخفيف الصداع، لأنه يحتوي على مواد مضادة للالتهابات، ويمكن أن يساعد على تخفيف الصداع، خاصة الصداع النصفي

- شاي البابونج  يساعد على التخلص من الصداع، لأنه يتمتع بخصائص مهدئة ومضادة للالتهابات، للتخفيف من الصداع الناتج عن التوتر أو القلق.

- شاي النعناع،  يعتبر مهدئًا طبيعيًا، ويمكن أن يساهم في تخفيف الصداع الناتج عن التوتر وتشنجات العضلات.

- عصير الليمون يساعد على التخلص من الصداع، خاصة الناتج عن مشكلات في الهضم.

مقالات مشابهة

  • أضرار لا تتوقعها لغليان الشاي بالحليب
  • فوائد حبة البركة للشعر وطريقة استخدامها لتعزيز صحته
  • استشاري: تناول الشاي الأخضر والقرفة بعد حلاوة «المولد» يقلل نسبة السكر
  • منها حماية القلب… تعرفوا إلى فوائد الشاي الأخصر
  • أسهل الطرق لتنظيف الخلاط الكهربائي باستخدام مكونات منزلية بسيطة موجودة في مطبخك
  • وصفات طبيعية للتخلص من قشرة الرأس
  • هذا ما يحدث لجسمك عند تناول الشاي والقهوة لعلاج الصداع.. مفاجأة وتحذير
  • العسل والفراولة.. وصفات طبيعية لتفتيح البشرة
  • احذر تناول الشاي الأخضر في هذه الأوقات.. تعرض نفسك لمخاطر صحية
  • خلطة طبيعية خالية من المواد الكيميائية لإنبات وتطويل الشعر.. نتائح خلال شهر