دخل قانون الذكاء الاصطناعي للاتحاد الأوروبي، وهو أول قانون شامل في العالم يحكم عمليات نشر الذكاء الاصطناعي، حيز التنفيذ اليوم بعد 3 سنوات من المحادثات السياسية المكثفة والمناقشات الشاملة.
ويهدف التشريع إلى حماية حقوق المواطنين ودعم سيادة القانون ضد التهديدات التي تشكلها تقنيات الذكاء الاصطناعي عالية المخاطر.

حظر التطبيقات الخطرةويصنف قانون الذكاء الاصطناعي التطبيقات المستخدمة في جميع أنحاء الكتلة حسب مستوى مخاطرها، إذ تواجه التطبيقات التي يمكن أن تنتهك حقوق المواطنين حظرًا تامًا.

غرامات كبيرة على المخالفين تصل إلى 35 مليون يورو.. ما هو قانون #الذكاء_الاصطناعي الأوروبي وكيف سيتم تطبيقه؟ #اقتصاد_اليوم
أخبار متعلقة بسبب الأمطار الغزيرة.. الفيضانات تغمر مدينة لاهور الباكستانيةالمئات من رجال الإطفاء يكافحون حرائق الغابات في كرواتياالتفاصيل: https://t.co/MbMjcLGKSx pic.twitter.com/4ibmjojzCT— اقتصاد اليوم (@alyaum_eco) May 22, 2024
كما تخضع نظم الذكاء الاصطناعي العالية الخطورة إلى التزامات صارمة، تتطلب من المستعملين إجراء تقييمات شاملة للمخاطر، والاحتفاظ بسجلات مفصلة لاستخدام الذكاء الاصطناعي وضمان الرقابة البشرية.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: التسجيل بالجامعات التسجيل بالجامعات التسجيل بالجامعات واس بروكسل الاتحاد الأوروبي قانون الذكاء الاصطناعي الذکاء الاصطناعی

إقرأ أيضاً:

وصول الوفود المشاركة فى برنامج إعداد قادة الذكاء الاصطناعي

واصلت وفود الجامعات العربية والمصرية توافدها إلى مدينة العقبة، صباح اليوم الأحد، للمشاركة في اليوم الأول من البرنامج التدريبي إعداد قادة الذكاء الاصطناعي وحرب المعلومات. 

وينظم معهد إعداد القادة البرنامج التدريبي إعداد قادة الذكاء الاصطناعي بالتعاون مع اتحاد الجامعات العربية وجامعة العقبة للتكنولوجيا بالمملكة الأردنية الهاشمية، برعاية الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي المصري، والدكتور عزمي محافظة وزير التربية والتعليم والتعليم العالي والبحث العلمي الأردني.

ويحظى البرنامج التدريبي إعداد قادة الذكاء الاصطناعي بإشراف الدكتور عمرو عزت سلامة الأمين العام لاتحاد الجامعات العربية، والدكتور محمد الوشاح رئيس جامعة العقبة للتكنولوجيا، والدكتور كريم همام، مستشار وزير التعليم العالي للأنشطة الطلابية ومدير معهد إعداد القادة.

يشارك في البرنامج التدريبي إعداد قادة الذكاء الاصطناعي، الذي يستمر حتى 12 سبتمبر الجاري، طلاب من 16 دولة عربية، من مصر والإمارات وقطر والبحرين وسلطنة عمان والعراق وجزر القمر والصومال والمغرب وتونس ولبنان وسوريا والأردن وفلسطين وليبيا واليمن.

إعداد قادة الذكاء الاصطناعي يهدف إلى خلق جيل قادر على تحمل المسؤولية 

وصرح الدكتور كريم همام، مستشار وزير التعليم العالي للأنشطة الطلابية ومدير معهد إعداد القادة، قائلاً: "نحن سعداء بمشاركة هذه النخبة من الشباب العربي في هذا البرنامج التدريبي إعداد قادة الذكاء الاصطناعي الهادف إلى إعداد القيادات الشابة وتنمية مهاراتهم في مجالات متعددة." 

وأضاف أن البرنامج التدريبي إعداد قادة الذكاء الاصطناعي يهدف إلى خلق جيل قادر على تحمل المسؤولية واتخاذ القرارات الصحيحة لتحقيق التنمية المستدامة على مستوى الوطن العربي.

يتضمن البرنامج التدريبي إعداد قادة الذكاء الاصطناعي سلسلة من المحاضرات وورش العمل التي تركز على مواضيع حيوية مثل تطبيقات الذكاء الاصطناعي ودورها في مواجهة التحديات المجتمعية، والأمن السيبراني وحرب المعلومات، والقيادة والدبلوماسية. 

كما سيناقش المشاركون دور الذكاء الاصطناعي في تحقيق التنمية المستدامة.

ومن المقرر أن تنطلق الجلسة الافتتاحية غداً في مقر جامعة العقبة للتكنولوجيا، بحضور عدد من رؤساء الجامعات العربية وكبار الشخصيات.

ويعد البرنامج التدريبي إعداد قادة الذكاء الاصطناعي خطوة هامة نحو تعزيز التعاون العربي في مجالات التكنولوجيا المتقدمة والقيادة، ومن المتوقع أن يسهم في إعداد جيل جديد من القادة القادرين على مواجهة تحديات العصر الرقمي.

مقالات مشابهة

  • مايكروسوفت تدعو إلى تعليم الذكاء الاصطناعي طلب المساعدة
  • 4 قيادات عربية ضمن أهم 100 شخصية عالمية في الذكاء الاصطناعي (فيديو)
  • وصول الوفود المشاركة فى برنامج إعداد قادة الذكاء الاصطناعي
  • 10 توصيات لمجلس الشيوخ بشأن الذكاء الاصطناعي.. تعرف عليها
  • «الإفتاء» تبحث التعاون مع الأكاديمية العربية للعلوم في مجال الذكاء الاصطناعي
  • تنظيم برنامج تدريبي حول إعداد قادة الذكاء الاصطناعي
  • محمد مغربي يكتب: قوانين الذكاء الاصطناعي.. ولكن!
  • تأثير الذكاء الاصطناعي على وسائل الإعلام التقليدية (2- 3)
  • أوروبا تعتمد أول معاهدة دولية ملزمة بشأن الذكاء الاصطناعي
  • رسميا.. بريطانيا والولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي يوقعون أول اتفاقية للذكاء الاصطناعي