أبدى العديد من الرياضيين عدم رضاهم عن جودة الطعام وعبروا عن توقهم لمزيد من اللحوم في قوائم الطعام الصديقة للبيئة على الرغم من الوعود التي أطلقتها فرنسا بتقديم أشهى الأطعمة التي تشتهر بها في القرية الأولمبية في باريس أثناء الالعاب،

وخلال تجربة تشغيلية في مطعم القرية الأولمبية في يونيو، أكد رئيس اللجنة المنظمة للألعاب توني إستانغيه أن باريس 2024 تهدف إلى خفض متوسط انبعاثات الكربون لكل وجبة إلى النصف، مقارنة بالألعاب الأولمبية السابقة في طوكيو (2021) من خلال جعل 50 في المئة من الأطباق نباتية.

وعدت اللجنة المنظمة بعدم خذلان زوار فرنسا، كما استعانت بعدد من الطهاة الحاصلين على نجمة ميشلان كمستشارين للعمل جنباً إلى جنب مع الشركة الفرنسية “سوديكسو” المسؤولة عن تأمين الطعام.

لكن الأيام القليلة الأولى في القرية، الواقعة في ضواحي شمال باريس، شهدت طلباً على المزيد من اللحوم والبيض وكميات أكبر من الطعام، لما له من تأيثر كبير على الرياضيين الساعين لتجديد طاقتهم بعد المسابقات الشاقة أو التمارين في الصالة الرياضية.

وقالت نجمة الجمباز الأميركية سيمون بايلز إنها شعرت بخيبة أمل إزاء قاعة الطعام التي تتسع لـ 3300 مقعد، وتضمّ ستة مناطق مختلفة لتناول الطعام تقدّم وجبات من جميع أنحاء العالم.

 

وقالت يوم الأربعاء: إنه ليس المطبخ الفرنسي الحقيقي مثل الذي تتناولونه أنتم، لأنكم خارج القرية.

ولم تشذ كلمات هيزلي ريفيرا (16 عاماً) عن زميلتها في الفريق، إذ قالت: أعتقد بالتأكيد أن الطعام الفرنسي جيد، ولكن ما نتناوله هناك لا أعتقد أنه الأفضل. ولكنه يؤدي الغرض المطلوب.

من ناحيته، وصف العداء الإيطالي مارسيل جاكوبس، حامل الذهبية الأولمبية لسباق 100 م، القرية بأنها “لطيفة، أما الطعام فلا”، بينما اتفقت الجامايكية شيريكا جاكسون، بطلة العالم مرتين في سباق 200 م، معه قائلة “الطعام ليس جيداً”.

وخلال زيارة لوكالة “فرانس برس” للمجمّع الصاخب هذا الأسبوع، قال العديد من الرياضيين إنهم واجهوا صعوبات في البداية مع قوائم الطعام، حيث كان هناك 50 طبقاً نباتياً متاحاً كل يوم بنسبة 100 في المئة.

أما السّباح خوليو هوريغو من هندوراس فقال لفرانس برس الاثنين عندما سُئل عن الحياة في القرية: المشكلة الوحيدة هي نقص الغذاء. إنه أمر مفاجئ بعض الشيء. مؤكداً انه يأكل ما يصل إلى 5 آلاف سعرة حرارية يومياً، وانه وصل لتناول الإفطار صباح الأحد ليجد أنه لم يتبقَ سوى البيض.

وقال عند مدخل القرية التي تعجّ بالنشاط وتتّسع لنحو 10500 رياضي في نحو 40 برجاً منخفض الارتفاع “إذا وصلت متأخراً قليلاً فلن يكون هناك ما يكفي” لتناول الطعام.

 

وأعطى المجدف الروماني يوليان كيلارو إجابة واضحة عندما سُئل عما إذا كان هناك شيء مفقود “اللحوم”، وأضاف “لم يكن لدينا ما يكفي من اللحوم، لكن المشكلة تم حلّها الآن”.

وبدورها، قالت لاعبة الكرة الطائرة الشاطئية الكندية صوفي بوكوفيتش وهي تغادر المجمع: نستمتع بالخضراوات، لذا فإن الأمر لا يمثل مشكلة. بعض الرياضيين يأكلون اللحوم بشراهة. وهم يحاولون إيجاد حلّ لهذه المشكلة. هناك بروتين، عليك فقط أن تعرف أين تجده.

وقالت شركة سوديكسو لـ”فرانس برس” الأربعاء إنها عدّلت قوائم الطعام التي تقدمّها، وأضافت المتحدّثة باسم المجموعة: كان الطلب على البيض واللحوم المشوية مرتفعاً، لذا زادت الكميات بشكل كبير. ومنذ عدّة أيام أصبحت الكميات المعروضة متماشية مع الطلب.

المصدر: جريدة الحقيقة

إقرأ أيضاً:

بلينكن: هناك قضايا حرجة بمفاوضات وقف إطلاق النار في غزة

سرايا - قال وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن الجمعة، إن مفاوضات وقف إطلاق النار في قطاع غزة تواجه قضايا حرجة رغم "التوافق على 90%" من البنود.

وأوضح الوزير الأميركي أنه تم "التوافق على 90% من اتفاق وقف إطلاق النار في غزة لكن لا تزال هناك قضايا حرجة".

وأضاف: "هناك أمور لا تزال عالقة في مفاوضات وقف إطلاق النار وإطلاق الرهائن".

وشدد على أن واشنطن منخرطة في محادثات نشطة "مع شركائنا في قطر ومصر للتوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار بغزة".

وحث وزير الخارجية الأميركي حركة حماس وإسرائيل على التوصل لاتفاق هدنة في قطاع غزة.

وقال بلينكن خلال مؤتمر صحافي في هاييتي: "من واجب الطرفين التوصل لاتفاق بشأن هذه القضايا العالقة"، مشيرا إلى أنّ واشنطن ستطرح مزيدا من الأفكار على طاولة المفاوضات خلال الأيام المقبلة.

ويشار إلى أن جيش الاحتلال الإسرائيلي يشن عدوانا مدمّرا ومتواصلا على قطاع غزة منذ السابع من أكتوبر/تشرين الأول 2023.

وأدى العدوان الإسرائيلي إلى استشهاد نحو 41 ألف فلسطيني معظمهم نساء وأطفال، إلى جانب تدمير المرافق الحيوية وتشريد وتجويع السكان في مختلف مدن القطاع.

رويترز


مقالات مشابهة

  • أسعار طبق البيض اليوم الأحد 8-9-2024 في قنا
  • رئيس حي المنيرة بالجيزة يلتقي عددا من المواطنين ويوجه بسرعة حل مشكلاتهم
  • أسعار البيض اليوم السبت 7-9-2024 في بورصة الدواجن
  • أسعار طبق البيض اليوم السبت 7-9-2024 في قنا
  • برنامج الرياضيين الجزائريين في اليوم ما قبل الأخير لـ”البارالمبياد”
  • “القمة العالمية للحكومات” وشركاؤها يبحثون آفاق التوجهات المستقبلية
  • الدرميش: هناك ارتباك لدى عامة الناس خصوصًا مع أزمة السيولة
  • أسعار الدواجن واللحوم اليوم الجمعة 6 سبتمبر بالفيوم
  • أسعار طبق البيض اليوم الجمعة 6-9-2024 في قنا
  • بلينكن: هناك قضايا حرجة بمفاوضات وقف إطلاق النار في غزة