أخبارنا:
2024-09-09@05:23:37 GMT

هل يؤثر حرّ الصيف على فعالية الأدوية؟... خبير يجيب!

تاريخ النشر: 2nd, August 2024 GMT

هل يؤثر حرّ الصيف على فعالية الأدوية؟... خبير يجيب!

مع استمرار حرارة الصيف، يواجه الانسان مخاطر الإصابة بالجفاف وغير ذلك من الأمراض التي تقترن بارتفاع حرارة الطقس. ولكن الباحثين يؤكدون أن الحرارة، مثلما تؤثر على البشر، فإنها تؤثر أيضا على الأدوية وتقلل فعاليتها مما ينطوي على خطورة بالغة على صحة المرضى.

ويقول الطبيب مايك رين المتخصص في طب الأسرة والمجتمع في كلية طب "بايلور" في مدينة هيوستن الأمريكية، إن الحرارة والرطوبة تؤثران بشكل كبير على فعالية بعض الأدوية.



وأضاف في بيان صحفي أورده الموقع الإلكتروني "هيلث داي" المتخصص في الأبحاث الطبية: "لا يريد أحد من المرضى أن تخفق الأدوية التي يتناولها في علاج المرض أو تراجع فعاليتها".

وأشار رين إلى أن "الأدوية التي تكون في صورة رذاذ مثل الأدوية التي يتم استنشاقها لعلاج ضيق التنفس تتأثر من الحرارة وقد تصاب بالتلف"، موضحا أن "الحرارة قد تؤدي إلى جفاف السائل الدوائي أو الأدوية التي يتناولها المريض عن طريق الحقن، حيث يمكن أن تتصلب أو تتبخر وبالتالي تصبح غير صالحة للاستعمال".

وذكر أن بعض العقاقير مثل عقاقير علاج الغدة الدرقية أو منع الحمل قد تبدو صالحة بعد التعرض لسخونة الطقس، ولكن في حقيقة الأمر، فإن الجزيئات الكيمياوية داخل هذه الأدوية تفسد بسبب الحرارة، أما النسخ السائلة منها، فإنها قد تذوب بسبب الحر أو تتحول إلى مادة جيلاتينية.

ومن أجل تخزين الأدوية بشكل سليم، يقول رين إنه من الضروري إبعاد الدواء عن أشعة الشمس المباشرة، والاحتفاظ بها في درجة حرارة الغرفة أو في خزانة مخصصة أو في مكان بارد وجاف، ويحذر من ترك أي أدوية في السيارة نظرا لأنها تكون عادة في أماكن مفتوحة تحت أشعة الشمس المباشرة.

المصدر: أخبارنا

كلمات دلالية: الأدویة التی

إقرأ أيضاً:

منخفض جوي يضرب البلاد لمدة 7 أيام متواصلة.. هل يؤثر على درجات الحرارة؟

ظواهر جوية عديدة تسيطر على حالة الطقس، وتؤثر بدورها على درجات الحرارة، منها ما تشهده الأيام المقبلة، إذ يتوقع خبراء الأرصاد الجوية، أن يضرب البلاد منخفض جوي جديد، في طبقات الجو العليا على ارتفاع من 5 لـ6 كيلو من سطح الأرض.

وتتأثر البلاد بامتداد المنخفض الجوي، حيث يؤدي إلى تكاثر السحب المنخفضة والمتوسطة، التي تساعد على حجب جزء من أشعة الشمس، وفقًا لما أوضحته منار غانم عضو المركز الإعلامي في الهيئة العامة للأرصاد الجوية، خلال حديثها لـ«الوطن».

منخفض جوي يضرب البلاد

وقالت «منار» إن تلك الظاهرة تعمل على تلطيف الأجواء، بالإضافة إلى أن المنخفض الجوي، يساعد على توزيع الرطوبة في عمود الهواء ككل، ما يزيد الشعور بانخفاض نسب الرطوبة.

يساعد المنخفض الجوي على خفض قيم الحرارة، لتتراوح الدرجات بين 33 إلى 34 درجة مئوية، لتقل عن المعدلات الطبيعية، إذ تؤكد «منار»، أن الأحوال الجوية ستكون مستقرة إلى حد كبير.

مرتفع العروض الوسطى

ومن المتوقع أن تتأثر البلاد خلال هذه الأيام أيضا، بامتداد مرتفع العروض الوسطى، الذي يكون معه كتل هوائية شمالية قادمة من جنوب غرب أوروبا مرورًا بالبحر المتوسط، ويساعد على انخفاض قيم الحرارة بشكل طفيف، حيث يقل تأثير منخفض الهند الموسمي، الذي كان مؤثرًا في فصل الصيف، وفقًا لعضو المركز الإعلامي في الهيئة العامة للأرصاد الجوية.

مدة المنخفض الجوي ودرجات الحرارة اليوم

أوضح محمود القياتي عضو المركز الإعلامي في الهيئة العامة للأرصاد الجوية، إلى أن المنخفض الجوي مستمر لنهاية الأسبوع الجاري، مؤكدًا على ضرورة متابعة النشرات الجوية بصفة دورية لمعرفة آخر المستجدات قبل الخروج من المنزل.

تأتي درجات الحرارة اليوم السبت، وفق الهيئة العامة للأرصاد الجوية، على النحو التالي:

- القاهرة والوجه البحري: العظمى 33 والمحسوسة 35 درجة مئوية.

- السواحل الشمالية: العظمى 32 والمحسوسة 32 درجة مئوية.

- جنوب سيناء: العظمى 37 والمحسوسة 39 درجة مئوية.

- شمال الصعيد: العظمى 35 والمحسوسة 37 درجة مئوية.

- جنوب الصعيد: العظمى 39 والمحسوسة 40 درجة مئوية.

مقالات مشابهة

  • بالأسماء.. الصحة تعلن ضخ كميات إضافية من الأدوية بينها الأنسولين وعلاجات الغدة
  • وزير الصحة يتابع مؤشرات توافر الأدوية بالسوق المحلي
  • الصيف ينتهي رسميًا في هذا الموعد 
  • هل انتهى موسم الأمطار في اليمن؟…خبير أرصاد يجيب 
  • «الأرصاد»: منخفض جوي يؤثر على حالة الطقس.. وفرص لسقوط أمطار
  • منخفض جوي يضرب البلاد لمدة 7 أيام متواصلة.. هل يؤثر على درجات الحرارة؟
  • “كوبرنيكوس”: الصيف الجاري الأشد حرارة على الإطلاق في نصف الكرة الشمالي
  • العالم يشهد الصيف الأكثر حرارة على الإطلاق بنصف الكرة الشمالي
  • المرتفع الأزوري.. كيف يؤثر على حالة الطقس؟
  • العالم مرّ بأشد الفصول سخونة.. تعدّينا الصيف الأعلى حرارة على الإطلاق