تم بالكونغرس الأرجنتيني، تنصيب مجموعة الصداقة البرلمانية المغربية-الأرجنتينية، بشكل رسمي، بحضور سفير المغرب، فارس ياسر، ورئيسة المجموعة، النائبة ماريا إميليا أوروزكو.

وتضم مجموعة الصداقة البرلمانية المغربية-الأرجنتينية 12 نائبا يمثلون جميع الأطياف السياسية في الكونغرس الأرجنتيني.

وبهذه المناسبة، أكدت رئيسة المجموعة على رغبة الكونغرس الأرجنتيني في العمل من أجل توطيد أواصر الصداقة مع المغرب، وتوثيق العلاقات في المجالات الاقتصادية والاجتماعية والثقافية.

وأشارت إميليا أوروزكو إلى أن تنصيب المجموعة يتزامن مع الاحتفال بالذكرى الخامسة والعشرين لعيد العرش المجيد، مبرزة أن الربع قرن الأخير كان مرادفا « للتنمية والازدهار وترسيخ الديمقراطية » في المملكة.

من جهته، أكد سفير المغرب، أن هذا الأخير  يعتبر بالنسبة للأرجنتين « بلدا صديقا وشريكا اقتصاديا موثوقا ومستقرا ويحترم التزاماته »، مذكرا بأن البلدين سيحتفلان السنة المقبلة بالذكرى الخامسة والستين لتأسيس علاقاتهما الدبلوماسية.

ودعا السفير المغربي، في معرض تأكيده على الدور المحوري الذي تضطلع به الدبلوماسية البرلمانية، أعضاء المجموعة، ومن خلالهم مجلس النواب الأرجنتيني بأكمله، إلى العمل يدا بيد من أجل تعزيز علاقات الصداقة والتعاون التي تجمع البلدين.

وذكر المسؤول الدبلوماسي المغربي، بالنقاط العديدة المدرجة على جدول أعمال التعاون الثنائي، مشددا على احترام الوحدة الترابية للدول، والاهتمام بتغير المناخ، والأمن الغذائي والطاقي، ومكافحة آفة الإرهاب، وتجارة المخدرات والهجرة.

وقد أعرب الأعضاء الآخرون في مجموعة الصداقة عن استعدادهم للمضي قدما في إغناء الأجندة الثنائية، من خلال إبرام اتفاقيات جديدة في القطاع الفلاحي والمجال الأكاديمي والطاقات المتجددة والسياحة والصيد البحري.

وتضم مجموعة الصداقة، بالإضافة إلى إميليا أوروزكو، كلا من النواب إيما نيكولاس، وألفارو غونزاليس، وخورخي أراوخو هيرنانديز، وكارلوس سيسنيروس، وآنا كارولينا غايارد، وريكاردو هيريرا، ومارسيلا فابيانا باسو، وإدواردو فالديس، وماريا سيسيليا إيبانيز، وإستيبان باولو، وأغوستين دومينغو.

يشار إلى أن تنصيب مجموعة الصداقة البرلمانية المغربية-الأرجنتينية جرى بحضور مديرة الدبلوماسية البرلمانية والتعاون الدولي، لوسيانا تيرمين، والصحافيين المعتمدين لدى الكونغرس.

 

 

 

 

 

 

كلمات دلالية الأرجنتين الكونغرس المغرب سفير لجنة الصداقة

المصدر: اليوم 24

كلمات دلالية: الأرجنتين الكونغرس المغرب سفير لجنة الصداقة مجموعة الصداقة سفیر المغرب

إقرأ أيضاً:

مجموعة "متحالفون من أجل إنقاذ الأرواح والسلام في السودان" تصدر بياناً

أصدرت مجموعة "متحالفون من أجل إنقاذ الأرواح والسلام في السودان" بيانًا جديدًا اليوم السبت عبر وزارة الخارجية السعودية، مؤكدةً استمرارها في جهود توسيع الوصول الإنساني الطارئ إلى السودان.

 

وفي الاجتماع الافتراضي الذي عُقد يوم الخميس الماضي، 5 سبتمبر 2024، أكدت المجموعة على أهمية توسيع نطاق المساعدات الإنسانية واحترام القانون الإنساني الدولي. وأشارت إلى وصول حوالي 3114 طنًا متريًا من الإمدادات إلى نحو 300 ألف شخص في دارفور الأسبوع الماضي، بفضل جهود المجموعة والعاملين الإنسانيين على الأرض.

بعثة الأمم المتحدة في السودان تشتبه بوقوع جرائم سفير السودان بالقاهرة يطالب بضرورة اتخاذ خطوات عملية جادة لتنفيذ الاستراتيجية العربية للأمن الغذائي

وأكدت المجموعة أنها تعمل على تعزيز وصول المساعدات عبر طرق متعددة من بورتسودان إلى الخرطوم، وكذلك عبر سنار إلى الأبيض وكوستي. كما دعت الأطراف السودانية إلى فتح معابر حدودية إضافية، بما في ذلك معبر أويل من جنوب السودان، مع التأكيد على ضرورة تبسيط الإجراءات لتسهيل حركة الشحنات الإنسانية.

 

وتجدد المجموعة دعوتها لقوات الدعم السريع والقوات المسلحة السودانية لتقليل التصعيد في المناطق الحرجة مثل الفاشر، مما سيسهم في حماية المدنيين وتسريع وصول الإغاثة. كما طالبت المجتمع الدولي بالضغط على الجانبين لتحقيق هذا الهدف.

 

في الختام، أكدت المجموعة التزامها بالتعاون مع الشركاء الدوليين لتخفيف معاناة الشعب السوداني وتعزيز جهود التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار، مع التأكيد على أهمية إشراك النساء السودانيات في هذا الجهد.

 

الجيش الإسرائيلي يقصف مدرسة شمال غزة ويزعم وجود مسلحين من حماس فيها

 

أعلن الجيش الإسرائيلي، اليوم، عن قصفه منشأة كانت تُستخدم كمدرسة شمال قطاع غزة، بعد حصوله على معلومات استخباراتية تفيد بوجود مسلحين من حركة حماس داخلها. ووفقًا لبيان صادر عن الجيش، فإن القصف استهدف المنشأة بناءً على تقارير دقيقة تشير إلى أنها كانت تستخدم كمخبأ للمسلحين.

 

وأشار البيان إلى أن "العملية جاءت ضمن الجهود المستمرة لضمان الأمن ومواجهة التهديدات من قبل حركة حماس، والتي تستخدم المنشآت المدنية كستار لأنشطتها العسكرية".

 

وأكد الجيش أن الهدف من القصف كان "إزالة التهديدات المباشرة" دون الإضرار بالمدنيين. وأضاف أن "الجيش يواصل استهداف البنية التحتية لحماس وفقاً للمعايير العسكرية الدقيقة ويعمل على تقليل الأضرار الجانبية قدر الإمكان".

 

لم تصدر بعد أي تقارير عن الخسائر البشرية أو الأضرار الناجمة عن القصف، بينما دعت منظمات حقوق الإنسان إلى تحقيق عاجل في الحادثة لضمان عدم استهداف المدنيين.

مقالات مشابهة

  • عقدة المملكة.. الصحراء المغربية في قلب الرئاسيات الجزائرية!
  • أخنوش يلتقي بشنغهاي برئيس مجموعة صنرايز الرائدة عالميا في صناعة النسيج
  • أمطار غزيرة تغمر شوارع ورزازات المغربية والسلطات تتدخل لإخلاء المناطق المتضررة
  • الإنتربول تشيد بالجهود المغربية في تعزيز الأمن الدولي
  • مجموعة "متحالفون من أجل إنقاذ الأرواح والسلام في السودان" تصدر بياناً
  • الداخلية المغربية أحبطت 45 ألف محاولة للهجرة غير النظامية هذا العام
  • الداخلية المغربية أحبطت 45 ألف و15 محاولة للهجرة غير النظامية هذا العام
  • سواحل الصحراء المغربية تستقبل عشرات السفن الروسية قبل سنة 2030
  • وزيرة الدفاع الإسبانية تكشف سبب زيارتها إلى الجزر المغربية المحتلة
  • القمة الصينية الافريقية.. مستقبل واعد للمملكة المغربية