موجة غضب شعبي في عدد من الدول، واستنكار واسع النطاق، من خلال بيانات إدانة رسمية صادرة عن دول عربية وإقليمية، تصدّرت المشهد، مباشرة عقب الإعلان عن استشهاد رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية "حماس"، إسماعيل هنية، الأربعاء، في غارة للاحتلال الإسرائيلي استهدفت مقر إقامته في العاصمة الإيرانية، طهران.


بينه وبين الله مسيرة طويلة من الجهاد والنضال والتضحيات … هنيئا لك الشهادة يا أبوالعبد#الشهيد_اسماعيل_هنية https://t.co/WBkuLKoLZr — Hasan Al-Mousawi ???????????????? (@halmousawi) August 1, 2024
رصدت "عربي21" جُملة من مقاطع فيديو، جابت مُختلف مواقع التواصل الاجتماعي، توثّق لما وُصف بـ"الغضب العارم" الذي جاب مُجمل الشوارع، في عدد من الدول، في مسيرات يُطالب فيها المُحتجّين بـ"محاسبة دولة الاحتلال الإسرائيلي وإلزامها بوقف حرب الإبادة التي تشنّها على قطاع غزة".

كذلك، دعت عدّة دول، بينها المغرب، إلى مسيرات احتجاجية يوم السبت القادم، تلبية لنداء هنية قبل استشهاده.

عرض هذا المنشور على Instagram ‏‎تمت مشاركة منشور بواسطة ‏‎Arabi21 - عربي21‎‏ (@‏‎arabi21news‎‏)‎‏
هنا فلسطين 
عاشت عدّة مدن فلسطينية، على إيقاع احتجاجات صارخة، للتنديد باغتيال هنية، فيما أعلنت قوى وفصائل فلسطينية الإضراب الشامل.

وتوثّق مقاطع الفيديو، مسيرات شهدتها شوارع عدّة مناطق، من قبيل الضفة الغربية وفي وسط مدينة رام الله، وفي مدينتي بيت لحم والخليل، وفي نابلس وطولكرم وسلفيت وجنين وطوباس وقلقيلية (شمال)، وعدد من المخيمات والبلدات التابعة لها. حيث رفع المتظاهرون الأعلام الفلسطينية، ورايات حركة "حماس".
مسيرة حاشدة في جنين تنديداً باغتيال القائد إسماعيل هنية pic.twitter.com/UPtaX74E5v — دينا (@AwakiezDina) July 31, 2024
كذلك، ردّد المشاركون في المسيرات الشعبية، جُملة شعارات، للتعبير عن الغضب الذي بات يسكنهم، منها: "لا إله إلا الله.. هنية حبيب الله" و"اصمد اصمد يا سنوار.. وراح نأخذ بالثأر".

لبنان.. غضب من قلب المخيّمات 
مسيرات حاشدة للتنديد باغتيال هنية، عاشت على إيقاعها مُجمل المخيمات الفلسطينية في لبنان، بينهم مخيم الجليل في بعلبك (شرق)، ومخيم البداوي في شمال لبنان، ومخيمات الرشيدية والبص والبرج الشمالي في مدينة صور، الذين خرجت منهم مسيرات غاضبة وُصفت بـ"الحاشدة".

وتقدّم مُجمل المسيرات الغاضبة، التي انطلقت مباشرة عقب صلاة الظهر، الخميس، حملة الأعلام، وممثلي الفصائل الفلسطينية، وكذا الأحزاب والقوى اللبنانية، فضلا عن عدد من الفعاليات الدينية والسياسية والاجتماعية.
???? متابعة صفا| مظاهرة في مخيم الجليل بلبنان تنديدا باغتيال القيادي إسماعيل هنية pic.twitter.com/YMg7eccEcl — وكالة صفا (@SafaPs) July 31, 2024
وردّد المشاركون في المسيرات نفسها، هتافات تبرز تنديدهم بما يقترفه جيش الاحتلال الإسرائيلي من مجازر على الأهالي في قطاع غزة المحاصر، فيما طالبوا أيضا بـ"الانتقام لدماء الشهداء".

ورفع المحتجّين عدّة صور تُوثّق جرائم الاحتلال الإسرائيلي في غزة، مردّدين عدة شعارات، من بينها: "الدول المتخاذلة"، ودعوا "للانتقام".

في العراق وباكستان.. صلاة الغائب 
في العاصمة العراقية، بغداد، وأدّى عدد من المواطنين، صلاة الغائب على الشهيد اسماعيل هنية، فيما حمل المصلّين الأعلام الفلسطينية، وأيضا صور لهنية ولافتات كُتب عليها "طوفان الأقصى طريق الشهادة والظفر"، و"دفع الثمن الباهظ للنصر القادم".
فيديو | مسيرة غاضبة بمدينة الأعظمية في العراق، تنديداً باغتيال القيادي في حركة حماس إسماعيل هنية. pic.twitter.com/XAz1kbOg0A — بوابة اللاجئين الفلسطينيين (@refugeesps) July 31, 2024
كذلك، شارك آلاف الباكستانيين، في صلاة الغائب عن روح هنية في روالبندي؛ وفي مسيرة غاضبة لإدانة الاغتيال، حمل المشاركون الأعلام واللافتات الفلسطينية.

عرض هذا المنشور على Instagram ‏‎تمت مشاركة منشور بواسطة ‏‎Arabi21 - عربي21‎‏ (@‏‎arabi21news‎‏)‎‏
تلبية لنداء هنية.. غضب مغربي 
دعت مجموعة العمل الوطنية من أجل فلسطين اليوم، الخميس، إلى مسيرة شعبية وطنية، بالعاصمة الرباط، السبت القادم، وذلك استجابة لنداء الشهيد إسماعيل هنية، قبيل ارتقائه لجعل يوم 3 آب/ غشت المقبل "يوماً وطنياً وعالمياً" لنصرة غزة والأسرى في سجون الاحتلال الإسرائيلي، "عبر تفعيل مظاهرات ومسيرات في الدول العربية والإسلامية والعالم".
مسيرة حاشدة تجوب شوارع طنجة الرئيسية تنديدا باغتيال القائد اسماعيل هنية pic.twitter.com/pd91vX45Kr — ammuri fikri (@FikriAmmuri) July 31, 2024
وفي السياق نفسه، شهدت عدّة مدن مغربية، مساء الأربعاء والخميس، خروج آلاف المغاربة في ما يناهز 20 مظاهرة شعبية، بينها مسيرات حاشدة، نظّمتها الجبهة المغربية لدعم فلسطين ومناهضة التطبيع في جُملة من المدن، من بينها: الرباط وطنجة والدار البيضاء والجديدة، وذلك احتجاجا على اغتيال إسماعيل هنية.
من الدار البيضاء اليوم، لن نعترف باسرائيل pic.twitter.com/1Nxbh8rwcC — ????????????????هدى الغازي (@HoudaRhazi63356) July 31, 2024 أمس كانت العديد من المدن المغربية على موعد مع وقفات احتجاجية ضد العمل الجبان باغتيال المجاهد #إسماعيل_هنية رحمه الله وتقبله في الشهداء.
هذه صور من قلب مدينة #الدار_البيضاء لوقفة لتأبين الشهيد ولمساندة المقاومة pic.twitter.com/WLsVDyLZ4C — سعد الدين العثماني EL OTMANI Saad dine (@Elotmanisaad) August 1, 2024
وندد المتظاهرون بسياسات الاغتيال التي تستهدف القيادات الفلسطينية في وقفة شعبية دعت إليها الجبهة ومجموعة العمل الوطنية من أجل فلسطين أمام البرلمان بالرباط، 

وحمل المحتجّين صور القيادي الفلسطيني الشهيد، معبّرين عن استنكارهم لما وصفوه بـ"صمت الأنظمة العربية" إثر "الاغتيال الجبان". فيما عدّة هتافات للمطالبة بـ"إسقاط التطبيع".

الأردنيون يُطالبون بالانتقام لاغتيال هنية
نظّم مئات الأردنيين، في العاصمة الأردنية عمان، وقفة احتجاجية على بعد مئات الأمتار من مقرّ سفارة الاحتلال الإسرائيلي، للمطالبة بإغلاقها؛ فيما رفعوا صورا لهنية كُتب عليها عبارة "القائد الشهيد".

وردّد الأردنيين، هتافات تُطالب بإغلاق السفارة، داعين في الوقت ذاته "كتائب القسام" وهي الجناح العسكري لحركة "حماس" بالانتقام لاغتيال هنية. وهم يصدحون بعدة شعارات من بينها: "علّي الصوت من عمان سكر لي (اغلق) السفارات"، "بالروح بالدم نفديك يا هنية"، و"الانتقام الانتقام.. يا كتائب القسام"، و"صوّر ذيع شعب رافض للتطبيع".

إيران واليمن.. مظاهرات في جامعات 
تظاهر آلاف الطلاب والأكاديميين في جامعتي صنعاء وذمار، في اليمن، وفي جامعة طهران، في إيران، وهم ملوّحين بالأعلام الفلسطينية، ورافعين صور هنية خلال تظاهرة مندّدة باغتياله.

عرض هذا المنشور على Instagram ‏‎تمت مشاركة منشور بواسطة ‏‎Arabi21 - عربي21‎‏ (@‏‎arabi21news‎‏)‎‏
وعبر بيان، تُلي في مسيرة جامعة صنعاء، في اليمن، فإن "اغتيال القائد إسماعيل هنية لن يكسر إرادة الشعب الفلسطيني وأحرار الأمة في المضي على خطى الشهداء حتى تحرير الأرض والمقدسات".


ودعا البيان نفسه، إلى "اتخاذ دم الشهيد القائد هنية وكافة دماء الشهداء دافعًا ومحركًا، للتعبير عن الغضب العارم والتحرك لمواجهة العدو المجرم".

عرض هذا المنشور على Instagram ‏‎تمت مشاركة منشور بواسطة ‏‎Arabi21 - عربي21‎‏ (@‏‎arabi21news‎‏)‎‏
وكانت اللجنة الوطنية العليا لنصرة الأقصى قد دعت أبناء الشعب اليمني إلى أداء صلاة الغائب على الشهيد إسماعيل هنية وشهداء المقاومة في العراق ولبنان، عقب صلاة الجمعة. فيما أعلن رئيس المجلس السياسي للحوثيين، مهدي المشاط، الحداد ثلاثة أيام، وتنكيس الأعلام.

 هنا تركيا.. غضب 
تجمّع حشد كبير من المحتجّين أمام مسجد الفاتح، في إسطنبول، وهم ملوّحين بالأعلام التركية والفلسطينية، ومردّدين هتافات مناهضة لدولة الاحتلال الإسرائيلي؛ فيما أحرقوا علم الاحتلال.
مسيرة في #إسطنبول تنديدًا بعملية اغتيال #إسماعيل_هنية#عثمانلي #تركيا #أردوغان pic.twitter.com/8aQsz2OQRF — عثمانلي (@Othmnlly) August 1, 2024
كذلك، رفع المتظاهرون عدّة لافتات كُتب على إحداها: "ستُهزم إسرائيل والولايات المتحدة وحلف شمال الأطلسي!".

عرض هذا المنشور على Instagram ‏‎تمت مشاركة منشور بواسطة ‏‎Arabi21 - عربي21‎‏ (@‏‎arabi21news‎‏)‎‏
وقفة في موريتانيا
تنديدًا باغتيال هنية، شهدت العاصمة الموريتانية، نواكشوط، وقفة احتجاجية، أمام مقرّ البرلمان، شارك فيها عشرات النواب من مختلف الكتل البرلمانية، واصفين عملية اغتيال هنية بـ"الجبانة والخسيسة".


أيضا، دعا النواب "كل أحرار العالم وشعوبه إلى استنكار هذه الجريمة، والوقوف بحزم في وجه الجرائم التي ترتكبها إسرائيل". فيما طالب آلاف الموريتانيين، عبر وقفتين بالعاصمة نواكشوط، إحداهما أمام السفارة الأميركية، بطرد سفير واشنطن من البلاد.
جماهير #انواكشوط هذا المساء #موريتانيا #هنية pic.twitter.com/netgis9ZTr — جمال لحبيب (@JEMALLHBIB) July 31, 2024
وحمّل المتظاهرون الولايات المتحدة مسؤولية تشجيع دولة الاحتلال الإسرائيلي على ارتكاب جريمة اغتيال إسماعيل هنية من خلال تقديم الدعم لها.

إلى ذلك، دول أخرى، عاشت على إيقاع عدّة مظاهرات غاضبة للتنديد بعملية الاغتيال، وطالبت بوقف حرب الإبادة التي لا يزال الاحتلال الإسرائيلي يشنها على كامل قطاع غزة، من أشهر طوال، بينها الجزائر وتونس، ناهيك عن شوارع عدة دول أجنبية.

عرض هذا المنشور على Instagram ‏‎تمت مشاركة منشور بواسطة ‏‎Arabi21 - عربي21‎‏ (@‏‎arabi21news‎‏)‎‏
وأعلنت حركة المقاومة الإسلامية "حماس" صباح الأربعاء، استشهاد رئيس مكتبها السياسي إسماعيل هنية في غارة للعدو الصهيوني استهدفت مقر إقامته في العاصمة الإيرانية طهران.

 وقالت الحركة في بيان إنها "تنعى لأبناء الشعب الفلسطيني والأمة العربية والإسلامية وكل أحرار العالم الأخ القائد الشهيد المجاهد إسماعيل هنية رئيس الحركة"، مشيرة إلى أنه استشهد "إثر غارة صهيونية غادرة على مقر إقامته في طهران، بعد مشاركته في احتفال تنصيب الرئيس الإيراني الجديد".

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة سياسة عربية مقابلات سياسة دولية إسماعيل هنية غزة فلسطين فلسطين غزة إسماعيل هنية المزيد في سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة عرض هذا المنشور على Instagram تمت مشارکة منشور بواسطة الاحتلال الإسرائیلی هنیة pic twitter com إسماعیل هنیة اغتیال هنیة صلاة الغائب فی العاصمة عدد من

إقرأ أيضاً:

الجنائية الدولية تسقط قضيتها ضد إسماعيل هنية

أسقطت المحكمة الجنائية الدولية، اليوم الجمعة، قضيتها ضد الزعيم السياسي السابق لحركة حماس إسماعيل هنية الذي قُتل في إيران في 31 يوليو (تموز) في عملية نُسبت إلى إسرائيل.

وكان المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية كريم خان قد طلب من المحكمة إصدار مذكرة اعتقال بحق هنية، إلى جانب مسؤولين كبيرين آخرين في حماس، ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو ووزير دفاعه يوآف غالانت.

ولكن المحكمة قالت في بيان إن "خان أسقط الطلب المقدم بشأن هنية في الثاني من أغسطس (آب) بسبب تغير الظروف الناجم عن موت هنية".

وأضافت أنه "نتيجة لذلك، فإن (المحكمة) تنهي الإجراءات ضد إسماعيل هنية".

#IsraelPalestineWar: The #ICC dropped its case on Friday against former Hamas political leader #IsmailHaniyeh, who was killed in Iran on July 31 by a strike.https://t.co/TcB5WfOaEx

— LBCI Lebanon English (@LBCI_News_EN) September 6, 2024

ولا تزال المحكمة تدرس طلب خان بإصدار مذكرتي اعتقال بحق نتانياهو وغالانت.

ويسعى خان أيضاً إلى إصدار مذكرتي اعتقال بحق يحيى السنوار الذي عينته حماس محل هنية، والقائد العسكري لحركة حماس محمد الضيف.

وكانت إسرائيل أعلنت أنها قتلت الضيف في غارة جوية على جنوب قطاع غزة في 13 يوليو (تموز).

واتهم خان كلاً من نتانياهو وغالانت بارتكاب جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية في غزة، من بينها "تجويع مدنيين" و"توجيه هجمات متعمدة ضد سكان مدنيين".

ووجه اتهامات لقادة حماس الثلاثة بارتكاب جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية في غزة وإسرائيل خلال الهجمات التي وقعت في السابع من أكتوبر.

#عاجل| مدعي "الجنائية" يطلب تسريع مذكرات اعتقال نتانياهو وغالانت والسنوارhttps://t.co/pDSBt9iugX

— 24.ae (@20fourMedia) August 23, 2024

ومن جهتها، قضت محكمة العدل الدولية في يوليو (تموز) الماضي بأن الاحتلال الإسرائيلي للأراضي الفلسطينية "غير قانوني".

كما تحقق محكمة العدل الدولية في قضية رفعتها جنوب إفريقيا تتهم فيها إسرائيل بارتكاب "أعمال إبادة جماعية" خلال عملياتها في غزة.

مقالات مشابهة

  • هذا ما قاله شقيق منفذ عملية الكرامة عن الشهيد.. زعل على حال الأمة الإسلامية (شاهد)
  • احتفاء على مواقع التواصل بعملية معبر الكرامة ومنفذها الأردني (شاهد)
  • مقتل 3 إسرائيليين بعملية إطلاق نار في معبر الكرامة.. المنفذ أردني (شاهد)
  • تنفيذا لوصية والده.. سيارة «أحمد» لتوصيل كبار السن مجانا
  • رئيس المخابرات البريطانية: إيران تعتزم الثأر لمقتل إسماعيل هنية
  • الجنائية الدولية تسقط قضيتها ضد الشهيد إسماعيل هنية
  • قرار أخير من الجنائية الدولية بحق الشهيد إسماعيل هنية
  • الجنائية الدولية تسقط قضية ضد إسماعيل هنية
  • الجنائية الدولية تسقط قضيتها ضد إسماعيل هنية
  • شاهد.. هكذا ترك جيش الاحتلال شوارع جنين