ينظم مختبر السرديات بمكتبة الإسكندرية فى يوم الثلاثاء الموافق  6 من أغسطس الجاري، في الساعة السادسة مساءً  ندوة  بالحضور الفعلي وأيضًا أون لاين عبر تطبيق ويبكس؛ بقاعة "C" لمناقشة رواية "صورة مريم" للأديبة مريم العجمي ويناقشها  الناقدة جيهان الدمرداش وعلي الشوكي ونرمين جودة والناقد الأردني نزار قبيلات ويدير اللقاء الأديب منير عتيبة مؤسس ومدير مختبر السرديات بمكتبة الإسكندرية.

 

ويذكر أن مريم العجمي حاصلة على بكالوريوس تربية نوعية قسم الإعلام وعضو عامل بقصر ثقافة نعمان عاشور ميت غمر في الدقهلية وأخصائي مسرح بالتربية والتعليم وصدر لها  "مصفاة هائلة تحملها الملائكة "في 2020   وهي مجموعة قصصية عن الهيئة العامة لقصور الثقافة. 

 وحصلت "مريم"  على عدد من الجوائز ومنها المركز الثاني في الجائزة المركزية للهيئة العامة لقصور الثقافة عن المجموعة القصصية "مصفاة هائلة تحملها الملائكة "في  2020 والمركز الأول في الرواية في مسابقة المجلس الأعلى للثقافة عن عمل "منتصف الشمس "في  2023 والقائمة الطويلة لمسابقة خيري شلبي في 2022 والقائمة القصيرة لمسابقة دار العين للقصة القصيرة.

وتعد الدكتورة جيهان الدمرداش الباحثة والناقدة المهتمة بالسرديات والدراسات الثقافية والنظرية الأدبية والنقدية والشعر العربي قديمًا وحديثًا حاصلة على دكتوراة الأدب والنقد جامعة الإسكندرية وأستاذ مساعد في الأدب والنقد بالجامعة الأمريكية المفتوحة بالإضافة إلى أنها موجه فني لغة عربية وخبير مناهج، وزارة التربية والتعليم العالي في دولة الكويت. 

وتهتم "الدمرداش" بشئون السرد والنقد وشاركت في العديد من المؤتمرات العلمية الدولية ومن إصدارتها "شعر محمود حسن إسماعيل بين الوجدان الفردي والوجدان الجماعي" والرواية المصرية في الربع الأول من القرن الحادي والعشرين وتحولات البنية وتقنيات السرد".

ويمتلك علي الشوكي الحاصل على بكالوريوس الخدمة الاجتماعية والدراسات عليا فى النقد الأدبى  في أكاديمية الفنون المصرية والصحفى بجريدة المصرى اليوم وشاعر وناقد أدبى  دراسات منشورة في العديد من الجرائد والمجلات المصرية والعربية، فهو  باحث متخصص في التراث البدوي للقبائل العربية بإقليم غرب مصر. 

ويعد "الشوكي" عضو لجنة الحفاظ على التراث البدوى والموروث الثقافى لمحافظة مطروح ومحاضر مركزى بالهيئة العامة لقصور الثقافة وزارة الثقافة المصرية ووزارة الشباب والرياضة والهيئة العامة للاستعلامات وعضو لجنة تحكيم مهرجان الإبداع بوزارة الشباب والرياضة.  وحثل على الجائزة  الأولى في مسابقة التفوق الصحفي بنقابة الصحفيين في 2015 وجائزة أحسن ديوان شعر في المسابقة المركزية بهيئة قصور الثقافة بوزارة الثقافة المصرية، ومركز ثالث في 2002 بالإضافة إلى الجائزة الأولى في التأليف للأغاني المسرحية في مهرجان المسرح الإقليمي بالهيئة العامة لقصور الثقافة بوزارة الثقافة المصرية بمسرحية أنا المصري في  2008.

وحصلت نرمين جودة على بكالوريوس العلوم السياسية وليسانس علم نفس جامعة الإسكندرية ودبلوم الدراسات العليا في النقد الفنى من المعهد العالي للنقد الفنى بأكاديمية الفنون فرع الإسكندرية. وباحثة ماجستير في فلسفة الفن وعلومه واستطاعت إجتياز الدورة السينمائية المتخصصة ضمن مبادرة ابدأ حلمك السينما بين ايديك فى مجال السيناريو في ٢٠٢٢.

 

ونشرت "لجودة"  مقالات نقدية بعدة مواقع الكترونية منها بوابة اخبار اليوم وموقع إعلام دوت كوم  ومقالات مترجمة بمجلة أبيض وأسود التابعة لقصر السينما بهيئة قصور الثقافة مشاركة بلجنة نقاد مسابقة سينما الشباب بمهرجان الإسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط عام ٢٠٢٣ بالإضافة إلى أنها  عضوة بجمعية محبى فن محمد شاكر وشاركت بتقديم سلسلة ندوات سينمائية بها. 

وعمل الدكتور نزار قبيلات في السرديات والنقد الحديث

IMG-20240801-WA0107 IMG-20240801-WA0106 IMG-20240801-WA0104 IMG-20240801-WA0102 IMG-20240801-WA0103

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: أخصائي استعلامات أغسطس الاسكندرية البحر المتوسط التربية والتعليم التعليم العالي الهيئة العامة لقصور الثقافة الباحث الجرائد والمجلات الحفاظ على التراث الدمرداش العامة للاستعلامات دولة الكويت دول البحر المتوسط مكتبة الاسكندرية العامة لقصور الثقافة IMG 20240801

إقرأ أيضاً:

وزير الثقافة ينعي الفنان حلمي التوني: رحل أحد حراس الهوية المصرية

نعى الدكتور أحمد فؤاد هَنو، وزير الثقافة، الفنان التشكيلي الكبير حلمي التوني، الذي وافته المنية اليوم عن عمر ناهز 90 عامًا.

دور التوني في الثقافة البصرية

 

قال الدكتور أحمد فؤاد هَنو إن الراحل كان أحد حراس الهوية المصرية، وشكل وجدان جيل بأكمله بأعماله الخالدة،رحل تاركًا بصمات لن تمحى على الساحة الفنية من خلال أعماله المتميزة، والتي أسهمت في إثراء الثقافة البصرية على مدار عقود.

وزير الثقافة تعازي الوزير وعزاء الأسرة

 

تقدم الدكتور أحمد فؤاد هَنو بخالص التعازي لأسرته وتلامذته ومحبيه، داعيًا المولى عز وجل أن يتغمده بواسع رحمته، وأن يلهم ذويه الصبر والسلوان.

مسيرة الفنان حلمي التوني

 

يُذكر أن الراحل من مواليد محافظة بني سويف في إبريل 1934، حصل على بكالوريوس الفنون الجميلة عام 1958 تخصص ديكور مسرحي، كما درس فنون الزخرفة والديكور. أقام الراحل العشرات من المعارض الفردية في مصر والوطن العربي، كان آخرها بعنوان (يحيا الحب) بجاليري (بيكاسو) في الزمالك – مارس 2024. 

 

كما شارك في العديد من المعارض الجماعية المحلية والدولية، والتي كان آخرها في أغسطس 2024 بعنوان (مختارات عربية 2024) بجاليري (ضي) في الزمالك، وحصل على العديد من الجوائز المحلية والدولية.

مقالات مشابهة

  • مواقف إنسانية لعلماء نوبل ضمن محاضرة بمكتبة الإسكندرية
  • مواقف إنسانية لعلماء نوبل محاضرة تثقيفية بمكتبة الإسكندرية
  • بنسبة 19.99%.. «الإسكندرية الوطنية للاستثمارات المالية» أكثر الأسهم ارتفاعا بالبورصة المصرية
  • «صورة بـ5 جنيه».. حكاية غريبة وراء شهرة مريم فخر الدين قبل دخولها عالم الفن
  • 17 سبتمبر.. رامي جمال يحيى حفلا غنائيا في الإسكندرية «صورة»
  • وزير الثقافة ينعي الفنان حلمي التوني: رحل أحد حراس الهوية المصرية
  • أحد حراس الهوية المصرية.. وفاة الفنان التشكيلي حلمي التوني
  • وزير الثقافة ينعى الفنان حلمي التوني: رحل أحد حراس الهوية المصرية
  • وزير الثقافة: ننفذ خطة لمد الفعاليات الثقافية المصرية إلى إفريقيا
  • " لصوص فقد الشغف" ندوة بمكتبة مصر الجديدة العامة.. غدًا