بوابة الفجر:
2024-09-09@05:15:43 GMT

د.حماد عبدالله يكتب: مراسم العزاء في مصر!!

تاريخ النشر: 2nd, August 2024 GMT

 

 

أنا أتصفح جريدة "الأهرام" كغيري مئات الألاف  من المصريين يتصفحوا الأهرام من صفحته قبل الأخيرة صفحات العزاء، ولنعى وفيها، ومنها شهادة الرحيل إلى العالم الأخر، الأغلبية من شعب مصر، يصرون على نشر عزاءاتهم عن ذويهم(المرحومين بإذن الله ) في الأهرام.
وهناك من قال بأن من لا ينشر إسمه في صفحات الوفيات بالأهرام، فإنه لم يحصل على شهادة وفاة شعبية!!
ومن خلال هذا التصفح- يحدد القارئ الجهة التي سيذهب للقيام بواجب العزاءوذلك قبل الحظر القائم على العزاءات بسبب إحترازات الدولة ضد وباء " كورونا" فعادة ما كنا نجد "عزائين" وربما ثلاث لشخصيات معلن عن وفاتهم في صفحة الأهرام، وتتردد الأماكن التي تستقبل فيها المشاطرات، والعزاء، في دور المناسبات والمساجد، وأشهرها مسجد "عمر مكرم" بميدان التحرير، ومسجد "آل رشدان" في مدينة نصر، ومسجد "الحامدية الشاذلية" بالمهندسين، ومسجد" عبد الله بن عبد العزيز" بهليوبوليس، والكواكبي بالدقي، ومسجد "الشرطة" بصلاح سالم، "والرحمن" أيضًا بالعروبة وأخيرًا بمسجد المشير " طنطاوى" بالقاهرة الجديدة وتبدأ المراسم، حينما يقوم أهل المتوفي بإستقبال المشاطرين على باب دار المناسبات أثناء قراءة القرآن، وغالبًا ما يدور داخل الدار حديث وأحاديث بين المشاطرين، هذا هو المكان الوحيد الذي لا يدعى فيه

 


للحضور أحد، فالجميع وكل الناس متاح لهم حضور الجنازة وأيضًا حضور العزاء، والغريب في الأمر أن البعض يتخذ من مناسبة وفاة أحد الأقرباء، مناسبة للظهور الإجتماعي أي يكون النعي في الأهرام،  متقدمًاَ بعد إسم المتوفي، بوظائفة السابقة والدرجات العلمية التى حصل عليها المتوفي، وكذلك الأوسمة والألقاب، ولا يقتصر فقط على المتوفي، بل وأهله ودرجاتهم الإجتماعية !.

ولعل من النعي والعزاء المنشور نستطيع التعرف على مدى (صغر) هذا الوطن، فغالبًا ما ترتبط الأسماء ببعضها، فهذا إبن فلان وعمه علان  وخاله فلان الفلانى وزوج أخته علان العلانى. 
وتظهر شبكة الإتصالات الإجتماعية التى لم نكن نعرفها على الإطلاق أثناء حياة المتوفي، نجدها جميعها ظاهرة واضحة،ويمكن في الأغلب وضع نقاط على الحروف لنستكمل الحكاية من النعي المنشور !.

والأغرب من ذلك أن في كثير من العزاءات تدور الكاميرات ( الفيديو) تسجل الحضور وأيضًا تتسابق كاميرات التليفزيون حول المعزيين لكي تأخذ منهم كلمة عن المتوفي، وكأنها شهادة، أو توصية للمتوفي للقاء ربه ربما يكون من نصيبة الجنة سبحان الله !!

المصدر: بوابة الفجر

إقرأ أيضاً:

عبدالله آل حامد: بقيادة محمد بن زايد.. بلادنا منوره

عبر الشيخ عبدالله بن محمد بن بطي آل حامد، رئيس المكتب الوطني للإعلام، رئيس مجلس إدارة مجلس الإمارات للإعلام، عن فخره بدولة الإمارات بقيادة الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة.

وقال عبر منصة "إكس": "بقيادة سيدي صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، حفظه الله، أكيد بلادنا منورة. أنت فيها و راعيها كيف ما تنور". 

بقيادة سيدي صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد ال نهيان حفظه الله، اكيد بلادنا منوره. انت فيها و راعيها كيف ما تنور. pic.twitter.com/kwCE290ilG

— Abdulla M Alhamed (@AMB_Alhamed) September 6, 2024

مقالات مشابهة

  • د.حماد عبدالله يكتب: عاصمة جمهورية مصر العربية "القاهرة"!!
  • عالم بالأوقاف: هذه الأعمال يصل ثوابها للأب المتوفي - (فيديو)
  • الأوقاف تعلن افتتاح 19 مسجدًا الجمعة القادمة
  • د.حماد عبدالله يكتب: نعيش حالة من "العبث" !!
  • محمد بن زايد يعزّي بوفاة والدة خليفة الخييلي
  • الشيخ ياسر مدين يكتب: التشكيك في السيرة النبوية (7)
  • د. عبدالله الغذامي يكتب: المرايا
  • عبدالله آل حامد: بقيادة محمد بن زايد.. بلادنا منوره
  • وفاة الأمير عبدالله بن تركي بن عبدالعزيز بن عبدالله بن تركي آل سعود
  • نائب أمير منطقة الرياض يؤدي صلاة الميت على بندر بن عبدالله