سرايا - في صفقة وصفت بأنها الأكثر تعقيدًا في التاريخ منذ انتهاء الحرب الباردة، تمكنت 7 دول بينها روسيا والولايات المتحدة وألمانيا، من التوصل إلى تبادل لعدد من السجناء بينهم صحفيون وجنود ومتهمون بجرائم قتل وتجسس.

وخلال السنوات الثلاث الماضية كان الصراع بين روسيا وأوكرانيا الأكثر شهرة فيما يتعلق بصفقات تبادل السجناء، إذ استطاعا خلال تلك الفترة من القبض على مئات الجنود ووضعهم في السجون إلى أن يتم دخولهم ضمن أي صفقة مستقبلية يمكن أن تتم بين البلدين عن طريق دولة وسيطة.



وتعتبر صفقات تبادل السجناء بين الدول المتحاربة، هي الحل السحري لعودة آلاف المأسورين إلى وطنهم مرة أخرى، إذ يتم ذلك الأمر في الغالب من خلال دولة وسيطة تتمتع بعلاقات صداقة بين الطرفين، وبات السياسيون والصحفيون المقبوض عليهم خارج أرض المعركة أحدث المنضمين إلى تلك الصفقات.

وأعلنت وكالة الاستخبارات الوطنية التركية، أنها تمكنت من لعب دور الوسيط بين 7 دول من أجل إطلاق سراح 26 سجينًا في صفقة وصفتها بأنها أكبر عملية تبادل للأسرى بين الدول، منذ نهاية الحرب الباردة في التسعينيات، بحسب مجلة نيوزويك.

وتم تنسيق تلك الصفقة التي وصفت بأنها أحد أكثر التبادلات تعقيدًا في التاريخ، على مدى أكثر من نصف عام من قبل وكالات حكومية متعددة حول العالم، إذ تمت عملية التبادل على أرض مطار أنقرة على متن 7 طائرات بواقع طائرتين من الولايات المتحدة وطائرة واحدة من كل من روسيا وألمانيا وبولندا وسلوفينيا والنرويج.


أشهر 3 في الصفقة
وشملت الصفقة 26 سجينًا من الولايات المتحدة وروسيا وألمانيا وبولندا وسلوفينيا والنرويج وبيلاروسيا، وجرت تفاصيلها على أرض مطار أنقرة في تركيا، وكان من أشهر المفرج عنهم فيها الصحفي إيفان جيرشكوفتيش، مراسل صحيفة وول ستريت جورنال، المحكوم عليه بالسجن 16 عامًا.

واعتُقل الصحفي الأمريكي في روسيا، مارس 2023، ووجهت إليه السلطات تهمة التجسس لامتلاكه معلومات عن "مؤسسة دفاع روسية"، وبحسب إذاعة "صوت أمريكا" كان إيفان ضمن مناقشات منذ أشهر بين روسيا وأمريكا حول تبادل محتمل للسجناء، لكن الكرملين رفض استئناف المفاوضات قبل صدور الحكم عليه.

وأيضًا كان الجندي السابق في البحرية الأمريكية، بول ويلان، من أهم المفرج عنهم في تلك الصفقة، الذي ألقي القبض عليه عام 2018 في فندق بموسكو وبحوزته وحدة تخزين إلكترونية، تحتوي وفق المزاعم الروسية على أسرار دولة، وقضت محكمة روسية بسجنه 16 عامًا مع الأعمال الشاقة بتهمة التجسس.

ويحمل ويلان، الذي يبلغ من العمر 50 عامًا، الجنسية الأمريكية والبريطانية والكندية والأيرلندية، وتشير سجلاته العسكرية إلى أنه التحق بالبحرية الأمريكية كجندي احتياط في 1994 وسافر إلى العراق مرتين آخرها 2006، وزار روسيا عدة مرات إلى أن تم توقيفه في 2018.

وشملت صفقة تبادل الأسرى أيضًا الصحفية الإذاعية الروسية الأمريكية ألسو كورماشيفا، وفقًا لشبكة "سي بي إس"، التي تعمل في براج لصالح إذاعة أوروبا الحرة الممولة من الولايات المتحدة وتحمل الجنسيتين الروسية والأمريكية، وتم اعتقالها يونيو 2023، بعد زيارة والدتها.


بايدن خلال الإعلان عن الصفقة
ووجهت المحكمة الروسية اتهامات إلى الصحفية الإذاعية التي تبلغ من العمر 47 عامًا، تشمل نشر معلومات كاذبة عن الجيش الروسي وعدم التسجيل كعميلة أجنبية في أثناء جمع المعلومات قبل أن يُحكم عليها بالسجن لمدة 6 سنوات ونصف السنة في محاكمة تمت في سرية بموجب تشريع روسي يُجرم ذلك.

وفي المقابل، تتسلم روسيا 8 من مواطنيها، بما في ذلك ثلاثة كانوا محتجزين في السجون الأمريكية، هم: فاديم كونوشينوك، فلاديسلاف كليوشين، ورومان سيليزنيوف، كما تم إطلاق سراح اثنين من الروس المحتجزين في سلوفينيا، وواحد في بولندا وآخر في النرويج، وجميعهم بحسب الشبكة، على علاقة معروفة أو مشتبه بها بالاستخبارات الروسية، بحسب timescolonist.

وكان من بين السجناء الذين عادوا إلى روسيا فاديم كراسيكوف، وهو قاتل مُدان حكمت عليه محكمة ألمانية بالسجن مدى الحياة في عام 2021، لقتله لاجئًا جورجيًا، قاتل ضد الروس في الشيشان، وأكد القضاء الألماني أن القتل تم بأمر من السلطات الفيدرالية الروسية ووصفوه بأنه "إرهاب دولة".

وأطلق سراح 12 معارضًا سياسيًا محتجزين في روسيا إلى ألمانيا، ووصفها الرئيس جو بايدن بأنها إنجاز دبلوماسي، ووصف الخبر بأنه ارتياح لا يصدق، وقال إن المحنة الوحشية للمحتجزين انتهت، بينما قال أوباما في كلمة ألقاها من البيت الأبيض بحضور عائلات أربعة أشخاص - ثلاثة أمريكيين وحامل بطاقة خضراء - تم إطلاق سراحهم، أن اليوم هو مثال قوي على أهمية وجود أصدقاء في هذا العالم.


المصدر: وكالة أنباء سرايا الإخبارية

إقرأ أيضاً:

واشنطن قد تفرض رقابة على وسائل الإعلام الروسية في "المعركة" ضدها

ذكرت صحيفة "نيويورك تايمز" أن إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن قد تكون بصدد فرض رقابة على وسائل الإعلام الروسية في سياق ما وصفته بـ"المعركة" ضد هذه الوسائل. وقد أشار منتقدو العقوبات الأمريكية إلى أن هذه الخطوات تثير تساؤلات حول حرية التعبير، وقد تشير إلى محاولات من قبل إدارة بايدن للرقابة على المحتوى الروسي والداعم لروسيا.

 

في 4 سبتمبر، أعلنت وزارة الخزانة الأمريكية فرض عقوبات على رئيسة تحرير قناة RT، مارغريتا سيمونيان، ونائبيها أنطون أنيسيموف وإليزافيتا برودسكايا، بالإضافة إلى نائب رئيس خدمة البث الإخباري لقناة RT أندريه كياشكو، ورئيس قسم مشاريع الإعلام الرقمي قسطنطين كلاشينكوف، والموظفة يلينا أفاناسييفا.

 

كما تعمل وزارة الخارجية على تشديد قواعد العمل المتعلقة بمجموعة روسيا سيفودنيا الإعلامية وهياكلها التأسيسية، بحيث يتم تصنيفها كمكاتب تمثيل أجنبية، مما يتطلب إخطار الوكالة بالموظفين والممتلكات الأمريكية وفقًا لقانون البعثات الأجنبية.

 

وفي تعليق له، قال فلوريان فيليبو، زعيم حزب الوطنيين الفرنسي، إن العقوبات الأمريكية على وسائل الإعلام الروسية، بما في ذلك قناة RT، قد تعود إلى مخاوف الديمقراطيين من احتمالية فوز دونالد ترامب في الانتخابات المقبلة.

 

من جانبها، أكدت المتحدثة باسم الخارجية الروسية، ماريا زاخاروفا، أن الهجمات الأمريكية على وسائل الإعلام الروسية هي نتيجة لعمليات مدروسة بعناية من قبل الهيئات الأمنية الأمريكية. وأضافت زاخاروفا أن موسكو حذرت من احتمالية فرض عقوبات جوابية ضد وسائل الإعلام الأمريكية رداً على الإجراءات الجديدة ضد مجموعة روسيا سيفودنيا الإعلامية.

 

مسؤولين اسرائيليين احتمال إبرام صفقة ضئيل في الوقت الراهن

 

ذكرت القناة 12 الإسرائيلية أن مسؤولين قد أعربوا عن تشاؤمهم بعد انتهاء الجلسة الأمنية الأخيرة مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ، وأوضحت التقارير أن الجلسة خلصت إلى أن احتمال إبرام صفقة في الوقت الراهن يبدو ضئيلاً.

 

وأفادت المصادر أن المسؤولين المعنيين ناقشوا خلال الجلسة القضايا الأمنية الحساسة واستراتيجيات التعامل مع الأزمات الحالية، لكن لم يتم التوصل إلى توافق واضح بشأن صفقة محتملة. وأشارت إلى أن الخلافات السياسية والتعقيدات الأمنية قد أسهمت في تقليص فرص التوصل إلى اتفاق في المستقبل القريب.

 

وأضافت القناة أن هذا الوضع يبرز التحديات الكبيرة التي تواجه الحكومة الإسرائيلية في تحقيق تقدم ملموس في ملفات سياسية وأمنية معقدة، مما يزيد من حالة عدم اليقين حول كيفية معالجة الأزمات المتعددة التي تواجهها البلاد.

مقالات مشابهة

  • "دبي الخيرية" تطلق مبادرة لتوزيع المرطبات على العمال
  • السلطات السودانية تغلق معبر القلابات الحدودي مع دولة إثيوبيا بعد سيطرة ميليشيات متمردة عليه
  • زعماء الاستخبارات البريطانية والأمريكية.. النظام العالمي مهدد بطريقة لم نشهدها منذ الحرب الباردة
  • لابيد: يتعين على نتنياهو التوقف عن السياسة وإبرام صفقة تبادل للمحتجزين
  • 400 ألف إسرائيلي يشاركون بمظاهرة في تل أبيب لإبرام صفقة تبادل
  • بسبب الجفاف المزمن.. المغرب يصبح أكبر مستورد للحبوب الروسية
  • طالبان تطلق سراح مُدانين مُرحلين من ألمانيا
  • استطلاع رأي: 60% من الإسرائيليين يرون أن إبرام صفقة تبادل أهم من محور فيلادلفيا
  • واشنطن قد تفرض رقابة على وسائل الإعلام الروسية في "المعركة" ضدها
  • «الكرملين»: العقوبات الأمريكية على وسائل الإعلام الروسية غير مقبولة