صحيفة الاتحاد:
2024-09-09@05:15:21 GMT

19 قتيلاً بانفجار في نيجيريا

تاريخ النشر: 2nd, August 2024 GMT

كانو - نيجيريا (أ ف ب) 

أخبار ذات صلة طرابلس تعلن ترحيل 370 مهاجراً غير نظامي إسبانيا إلى ربع نهائي كرة السيدات في «أولمبياد باريس»

وقع انفجار في مقهى بقرية في شمال شرق نيجيريا، أسفر عن مقتل 19 شخصاً وإصابة 20 بجروح، وفقاً لما أعلنته، أمس، مصادر أمنية نيجيرية.
ووقع الانفجار ليل الأربعاء الخميس في قرية كاووري في ولاية برنو، وكان من بين الأكثر دموية في السنوات الأخيرة في شمال شرق نيجيريا.


وقال شاهد عيان لوسائل الإعلام إن الانفجار وقع في مقهى للشاي في قرية كاووري الواقعة على بعد نحو 50 كيلومتراً عن عاصمة الولاية ميدوغوري، في حدود الساعة الثامنة مساءً، وإنه تم انتشال 19 جثة وإنقاذ 27 جريحاً.
وجاء الهجوم بعدما قتل انتحاريون 32 شخصاً في منطقة غووزا بولاية برنو قبل أسابيع، عندما استهدفوا حفل زفاف ومستشفى وجنازة.
ولم تعلن أي مجموعة مسؤوليتها عن انفجار كاووري ولا عن هجمات غووزا. ولكن تنشط في الولاية جماعة «بوكو حرام» وخصمها تنظيم «داعش» بغرب أفريقيا.
بات وقوع تفجيرات كبيرة في البلدات النيجيرية أمراً نادراً منذ أن استطاع الجيش إبعاد المجموعات المسلحة عن المناطق التي كانت خاضعة لسيطرتها في ذروة الاضطرابات عام 2014، رغم أن عناصرها ما زالوا ينفّذون هجمات إرهابية في المناطق الريفية.  

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: بورنو ولاية بورنو نيجيريا بوكو حرام

إقرأ أيضاً:

20 قتيلا بقصف للدعم السريع على سنار وغارات للجيش بالخرطوم

قالت مصادر محلية للجزيرة إن أكثر من 20 مدنيا قتلوا، وجرح عشرات آخرون جراء قصف مدفعي لقوات الدعم السريع على عدة مناطق بمدينة سنار.

وحسب ذات المصادر فإن القذائف تساقطت عصر اليوم على السوق الرئيسي لمدينة سنار وحي الموظفين وحي البنيان.

وقال تجمع شباب سنار (تجمع للجان مقاومة) في بيان إن مدنيين سقطوا قتلى وجرحى عصر اليوم جراء استهداف قوات الدعم السريع للسوق الرئيسي لمدينة سنار بالمدفعية الثقيلة.

ومنذ أوائل يوليو/تموز الماضي بسطت قوات الدعم السريع سيطرتها على ولاية سنار، جنوب شرق السودان، بما فيها عاصمة الولاية سنجة، بينما لا تزال مدينة سنار -المدينة الثانية في الولاية- تحت سيطرة الجيش السوداني.

غارات على مواقع للدعم السريع

من ناحية أخرى، قالت مصادر للجزيرة إن طيران الجيش السوداني شن -صباح اليوم الأحد- سلسلة غارات على عدد من مواقع قوات الدعم السريع بمدينتي الخرطوم وشرق النيل، في حين حاول الدعم السريع الهجوم على مدينة الفاشر عاصمة ولاية شمال دارفور.

وأفادت مصادر محلية للجزيرة بأن انفجارات قوية دوت ورافقتها أصوات أسلحة متوسطة فجر اليوم بالأحياء المتاخمة لسلاح المدرعات التابع للجيش السوداني جنوبي مدينة الخرطوم.

وأضافت أن طيران الجيش قصف تجمعات قوات الدعم السريع بمدينتي الأبيض عاصمة ولاية شمال كردفان، والنهود أبرز مدن ولاية غرب كردفان.

من جانبه، أكد حاكم دارفور منّي أركو مناوي أن قوات الدعم السريع حاولت الهجوم على مدينة الفاشر من الاتجاه الشمالي والجنوبي الشرقي ليل أمس.

واتهم مناوي قوات الدعم السريع بالاستيلاء على ممتلكات المواطنين بسوق محلية دار السلام جنوب شرق مدينة الفاشر أمس السبت تحت تهديد السلاح وإطلاق النار.

وصباح أمس السبت، نزحت مئات الأسر السودانية من مدينة بحري شمال الخرطوم بعد تبادل القصف المدفعي العنيف بين الجيش وقوات الدعم السريع.

وأفاد شهود عيان في منطقة حطّاب بمدينة بحري شمال الخرطوم بأن قوات الدعم السريع تحاول منذ 3 أيام السيطرة على قاعدة عسكرية للجيش السوداني في المنطقة.

وقالوا إن قوات الدعم السريع هاجمت منازل المواطنين جنوب حطّاب وأسرت بعضهم وأطلقت النار على آخرين.

ومنذ أبريل/نيسان 2023، يشهد السودان حربا بين الجيش بقيادة عبد الفتاح البرهان وقوات الدعم السريع بقيادة نائبه السابق محمد حمدان دقلو (حميدتي)، أسفرت عن آلاف القتلى وأكثر من 10 ملايين نازح داخل السودان وخارجه.

مقالات مشابهة

  • 48 قتيلاً بانفجار شاحنة وقود في نيجيريا
  • رويترز: 48 ضحية على الأقل في انفجار شاحنة وقود في نيجيريا
  • 20 قتيلا بقصف للدعم السريع على سنار وغارات للجيش بالخرطوم
  • 48 وفاةً على الأقل بانفجار شاحنة وقود في نيجيريا
  • انفجار شاحنة يقتل 48 شخصا في نيجيريا
  • ‭16‬ قتيلاً جرّاء سقوط حافلة من منحدر في جنوب اليمن
  • 13 قتيلا و45 جريحا بحادث مروري في كوت ديفوار
  • 13 قتيلاً جرّاء حادث سير مروّع في ساحل العاج
  • وفاة عنصر حوثي وإصابة اثنين آخرين بانفجار قنبلة يدوية في ضاحية إب
  • هجمات إسرائيلية على غزة تخلف 13 قتيلاً في مدرسة وفي مبنى سكني