حسن الورفلي (بنغازي)

أخبار ذات صلة دعم أممي عاجل لـ195 ألف لاجئ سوداني في ليبيا رئيس الدولة ونائباه يعزون رئيس حكومة الوحدة الوطنية في ليبيا بوفاة نجله

استلم جهاز المخابرات الليبية رسمياً رئاسةَ منظمة أجهزة المخابرات الأفريقية «سيسا» للعام القادم 2025.
وأكد مصدر بجهاز المخابرات الليبية لـ«وكالة الأنباء الليبية»، أن رئيس الجهاز، الفريق أول «حسين العائب، تلقى التهاني من الدول الأعضاء في منظمة «سيسا» بمناسبة اختياره لرئاسة الدورة القادمة، مثمنين جهود عناصر الجهاز ورئاسته في مكافحة الإرهاب والجريمة المنظمة.


ومن جانبهم اعتبر منتسبو الجهاز أن رئاسة جهاز المخابرات الليبية لهذه المنظمة الأمنية الإقليمية، كما ورد في الوكالة، دليلاً على مكانة وحِرفية عمل الجهاز إقليمياً ودولياً، مؤكدين على أن هذا التقدير سيكون دافعاً وحافزاً لهم في سبيل مواصلة جهودهم من أجل صون مصالح ليبيا وحماية أمنها واستقرارها.
وفي سياق آخر، أعلن جهاز مكافحة الهجرة غير الشرعية، في بنغازي، ترحيل 65 مهاجراً عربياً غير نظاميين، وذلك عبر منفذ «امساعد» الحدودي، مشيراً إلى أن هؤلاء المهاجرين جرى إيقافهم خلال حملة شنها فرع بنغازي خلال الأيام الماضية.

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: ليبيا جهاز المخابرات ترحيل المهاجرين الهجرة غير الشرعية الهجرة غير النظامية مكافحة الهجرة

إقرأ أيضاً:

ابتكار جديد.. جهاز لتحليل الدم من دون أخذ عيّنة

يمانيون/ منوعات

ابتكر باحثون روس جهازاً لتحليل الدم من دون أخذ عيّنة منه، يمكنه تحديد مستوى السكر والكوليسترول والهيموغلوبين في الدم، خلال 30-60 ثانية.

تقول الباحثة يكتيرينا بوليكير المشاركة في ابتكار الجهاز: “هذا مشروع مشترك مع جامعة سيتشينوف الطبية ومعهد موسكو للفيزياء والتكنولوجيا”.

ويمكن للجهاز المبتكر تحديد مؤشرات الدم المختلفة من داء السكري إلى الكوليسترول والهيموغلوبين، ويخضع حالياً للاختبار في 3 مختبرات طبية رئيسية بمدينة موسكو”.

ووفقاً لها، يعتمد الجهاز في عمله على “مطيافية رامان” وتقنيات التعلّم الآلي .

و”مطيافية رامان” وهي أحد أنواع المطيافيات (القياسات) التي تختص بدراسة أنماط الاهتزاز الجزيئي منخفضة التردّد في نظام ما، وتعتمد في ذلك على ظاهرة التبعثر غير المرن للضوء على الجزيئات، والتي تعرف باسم تبعثر رامان.

سمّيت هذه التقنية على شرف العالم جندر شيكهر رامان، والذي اكتشف أحد ظواهر تبعثر الضوء. تستخدم هذه التقنية في علم دراسة خصائص المواد.

وتقول الباحثة: “نعمل على تقليص حجم الجهاز ليصبح بالإمكان حمله في الجيب. وهناك حالياً نموذج أوّلي صغير، ونأمل الحصول على شهادة تسجيل من الهيئة الفيدرالية للرقابة الصحية”.

مقالات مشابهة

  • اليمن تتسلم من موريتانيا رئاسة مجلس جامعة الدول العربية
  • بنغازي.. ضبط 4 سودانيين وليبي بتهمة تزوير إقامات للعمالة الوافدة
  • اوغلو: رئيس المخابرات التركية أوصل رسالة واضحة ومباشرة للحكومة الليبية لإيجاد صيغة للتوافق
  • اليمن تتسلم رئاسة مجلس جامعة الدول العربية وتعلن موقفًا بشأن فلسطين ومصر
  • ليبيا: وصول ناقلة الوقود "إم تي سردينيا" الى بنغازي
  • المستشار “صالح” يبحث تعزيز العلاقات الليبية الأفريقية
  • القبض على متهم بفك شفرات القنوات الفضائية فى البحيرة
  • أجهزة ماك ميني قادمة بمعالج M4 Pro وبدون USB-A
  • ابتكار جديد.. جهاز لتحليل الدم من دون أخذ عيّنة
  • رئيس المخابرات التركية يزور ليبيا.. فماذا في جعبته؟