المناطق_متابعات

قالت صحيفة “نيويورك تايمز”، الخميس، نقلاً عن 7 مسؤولين في الشرق الأوسط بينهم إيرانيان ومسؤول أميركي، إن اغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة “حماس” إسماعيل هنية في طهران تم بواسطة عبوة ناسفة مخبأة في مكان إقامته.

ونقلت الصحيفة عن 5 مسؤولين في الشرق الأوسط قولهم، إن العبوة الناسفة المزروعة في مقر إقامة هنية بالعاصمة الإيرانية تم تفجيرها عن بُعد، بمجرد التأكد من وجوده داخل غرفته، مشيرين إلى أنه تم إخفاء القنبلة منذ نحو شهرين في دار الضيافة وهو مكان إقامة هنية وفق الشرق.

أخبار قد تهمك مؤسسة عبدالله الراجحي الخيرية تحصل على شهادة الاستشراف المؤسسي 1 أغسطس 2024 - 11:16 مساءً الموساد فجر قنبلة ذكية عن بعد لقتل هنية.. مصادر تكشف 1 أغسطس 2024 - 11:01 مساءً

ويخضع دار الضيافة لإدارة وحماية الحرس الثوري الإيراني، وهو جزء من مجمع سكني كبير يُعرف باسم “نشأت” ويقع في حي راقٍ شمال العاصمة طهران.

وذكر المسؤولون الخمسة، أن القنبلة “تم تفجيرها عن بعد بمجرد التأكد من وجود هنية داخل غرفته”، كما أدى التفجير إلى قتل حارسه الشخصي.

وحمّلت حركة “حماس” وإيران، الأربعاء، إسرائيل مسؤولية اغتيال هنية، وهو ذات التقييم الذي توصل إليه أيضاً عدد من المسؤولين الأميركيين الذين طلبوا من “نيويورك تايمز” عدم الكشف عن هوياتهم.

ولم تعلن إسرائيل حتى الآن مسؤوليتها عن عملية الاغتيال، لكن مسؤولين في الاستخبارات الإسرائيلية أطلعوا الولايات المتحدة وحكومات غربية أخرى على تفاصيل العملية بعد وقوعها مباشرة، بحسب ما ذكره المسؤولون الخمسة.

وكانت التقارير توقعت أن تكون إسرائيل اغتالت هنية بضربة صاروخية من مسيرة أو طائرة، على غرار الصاروخ الذي أطلقته في وقت سابق باتجاه قاعدة عسكرية بأصفهان في أبريل الماضي.

وأثارت نظرية الصواريخ هذه تساؤلات عن الكيفية التي تمكنت من خلالها إسرائيل من تجاوز أنظمة الدفاع الجوي الإيرانية مجدداً لتنفيذ مثل هذه الغارة الجوية.

وذكرت “نيويورك تايمز”، أن منفذي العملية تمكنوا من استغلال نوع مختلف من الثغرات في الدفاعات الإيرانية، وهي ثغرة أمنية في مجمع يفترض أنه يخضع لحراسة مشددة، ما سمح بزرع قنبلة، وإبقائها مخفية لعدة أسابيع قبل أن يتم تفجيرها، وأشارت إلى أنه لم يتضح بعد كيف تم إخفاء القنبلة في دار الضيافة.

وفي هذا السياق، قال المسؤولون، إن التخطيط لعملية الاغتيال استغرق شهوراً، وتطلب مراقبة واسعة النطاق للمجمع، فيما أشار مسؤولان إيرانيان، واللذين وصفا طبيعة الاغتيال، إلى أنهما “لا يعرفان كيف ومتى تم زرع المتفجرات في الغرفة”.

ووفقاً لمسؤولين في الشرق الأوسط بينهم إيرانيون، انفجرت العبوة الناسفة حوالي الساعة الثانية صباحاً بالتوقيت المحلي، ما دفع موظفي المبنى المذعورين ليكتشفوا مصدر ذلك الدوي الهائل، ما قادهم إلى الغرفة التي كان يقيم بها هنية مع حارسه الشخصي.

كما هرع الطاقم الطبي الذي يعمل بالمجمع إلى الغرفة على الفور في أعقاب الانفجار. وأعلن الفريق، أن هنية توفي على الفور، في حين حاول الطاقم الطبي إنعاش الحارس الشخصي، لكنه كان قد مات أيضاً.

وقال مسؤولان إيرانيان لـ”نيويورك تايمز”، إن زعيم حركة “الجهاد الإسلامي” الفلسطينية زياد النخالة، كان يقيم في الغرفة المجاورة، لكنها لم تتضرر بشكل كبير، ما يشير إلى دقة التخطيط لاستهداف هنية.

ووصل رئيس وفد حركة “حماس” لمفاوضات وقف الحرب وتبادل الأسرى في غزة خليل الحية، الذي كان في طهران أيضاً، إلى مكان الحادث وشاهد جثة هنية، بحسب المسؤولون الخمسة.

وقال المسؤولون الإيرانيون للصحيفة الأميركية، إنه من بين الأشخاص الذين تم إبلاغهم بالحادثة على الفور،  قائد “فيلق القدس” في الحرس الثوري الإيراني إسماعيل قاآني، والذي أبلغ بدوره المرشد علي خامنئي بالحادث في منتصف الليل.

وبعد 4 ساعات من الانفجار، أصدر الحرس الثوري الإيراني بياناً أعلن فيه اغتيال هنية.

وبحلول الساعة السابعة صباحاً، كان خامنئي استدعى أعضاء المجلس الأعلى للأمن القومي إلى مقره لعقد اجتماع طارئ، حيث أصدر أوامره بضرب إسرائيل على سبيل الانتقام، بحسب المسؤولين الإيرانيين.

وكانت طهران تخضع بالفعل لإجراءات أمنية مشددة بسبب حفل تنصيب الرئيس الإيراني الجديد مسعود بيزشكيان، والذي حضره مسؤولون حكوميون رفيعون وقادة عسكريون وكبار الشخصيات من 86 دولة في البرلمان.

وبدا هنية مبتهجاً أثناء أداء الرئيس الإيراني الجديد اليمين، حيث عانق بيزشكيان بعد أن ألقى الأخير خطاب تنصيبه، ورفع الرجلان أيديهما بعلامة النصر.

وقُدمت طريقة الاغتيال في إيران كمادة دسمة للشائعات والخلافات، فقد ذكرت وكالة “تسنيم” للأنباء المقربة من الحرس الثوري، أن شهود عيان قالوا إن جسماً يشبه الصاروخ أصاب نافذة غرفة هنية قبل أن ينفجر.

لكن المسؤوليّن الإيرانيين ذكرا لـ”نيويورك تايمز”، أن الانفجار وقع داخل غرفة هنية، وقالا إن التحقيق الأولي أظهر أن المتفجرات تم وضعها هناك قبل مدة.

روبوت الذكاء الاصطناعي

ووصف المسؤولان دقة الهجوم وتعقيده، بأنه مماثل في تكتيكه لروبوت الذكاء الاصطناعي الذي يتم التحكم فيه عن بعد، والذي استخدمته إسرائيل لاغتيال العالم النووي الإيراني محسن فخري زاده عام 2020.

وأشارت “نيويورك تايمز”، إلى أن الاغتيالات التي تقوم بها إسرائيل خارج البلاد ينفذها بالأساس جهاز الاستخبارات الخارجية الإسرائيلي “الموساد”.

وقال رئيس “الموساد” ديفيد بارنيا في يناير الماضي، إن جهازه “مجبر” على مطاردة قادة حركة “حماس”، مضيفاً: “سيستغرق الأمر بعض الوقت، مثلما استغرق بعد مذبحة ميونيخ، ولكن أيدينا ستصل إليهم وتمسك بهم أينما كانوا”.

وبذكره ميونيخ، كان بارنيا يشير إلى رد فعل إسرائيل على سقوط 11 من أعضاء الفريق الأولمبي الإسرائيلي عام 1972 عندما شن مسلحون من منظمة “أيلول الأسود” الفلسطينية، هجوماً خلال دورة الألعاب الأولمبية في ميونيخ. وردت إسرائيل بتنفيذ حملة اغتيالات مستهدفة ضد نشطاء وأعضاء المنظمة على مدى عدة سنوات، وفي عدة دول.

نسخ الرابط تم نسخ الرابط 1 أغسطس 2024 - 11:53 مساءً شاركها فيسبوك ‫X لينكدإن ماسنجر ماسنجر أقرأ التالي أبرز المواد1 أغسطس 2024 - 10:40 مساءًفعالية الأدوية تتأثر بحرارة الصيف أبرز المواد1 أغسطس 2024 - 10:37 مساءًالوقاية تقلل الإصابة بالخرف للنصف أبرز المواد1 أغسطس 2024 - 9:40 مساءًتراكم الدهون بالأطراف يسبّب الأمراض التنكسية أبرز المواد1 أغسطس 2024 - 5:23 مساءًدواء جديد يشل البكتيريا المقاومة للأدوية أبرز المواد1 أغسطس 2024 - 4:12 مساءًالوقاية تقلل الإصابة بالخرف للنصف1 أغسطس 2024 - 10:40 مساءًفعالية الأدوية تتأثر بحرارة الصيف1 أغسطس 2024 - 10:37 مساءًالوقاية تقلل الإصابة بالخرف للنصف1 أغسطس 2024 - 9:40 مساءًتراكم الدهون بالأطراف يسبّب الأمراض التنكسية1 أغسطس 2024 - 5:23 مساءًدواء جديد يشل البكتيريا المقاومة للأدوية1 أغسطس 2024 - 4:12 مساءًالوقاية تقلل الإصابة بالخرف للنصف مؤسسة عبدالله الراجحي الخيرية تحصل على شهادة الاستشراف المؤسسي مؤسسة عبدالله الراجحي الخيرية تحصل على شهادة الاستشراف المؤسسي تابعنا على تويتـــــرTweets by AlMnatiq تابعنا على فيسبوك تابعنا على فيسبوكالأكثر مشاهدة الفوائد الاجتماعية للإسكان التعاوني 4 أغسطس 2022 - 11:10 مساءً بث مباشر مباراة الهلال وريال مدريد بكأس العالم للأندية 11 فبراير 2023 - 1:45 مساءً اليوم.. “حساب المواطن” يبدأ في صرف مستحقات المستفيدين من الدعم لدفعة يناير الجاري 10 يناير 2023 - 8:12 صباحًا جميع الحقوق محفوظة لجوال وصحيفة المناطق © حقوق النشر 2024   |   تطوير سيكيور هوست | مُستضاف بفخر لدى سيكيورهوستفيسبوك‫X‫YouTubeانستقرامواتساب فيسبوك ‫X ماسنجر ماسنجر واتساب تيلقرام زر الذهاب إلى الأعلى إغلاق البحث عن: فيسبوك‫X‫YouTubeانستقرامواتساب إغلاق بحث عن إغلاق بحث عن

المصدر: صحيفة المناطق السعودية

كلمات دلالية: أبرز المواد1 أغسطس 2024 نیویورک تایمز الحرس الثوری إلى أن

إقرأ أيضاً:

قرار أخير من الجنائية الدولية بحق الشهيد إسماعيل هنية

سرايا - سحب المدعي العام في المحكمة الجنائية الدولية مذكرة اعتقال بحق الزعيم السابق لحركة حماس إسماعيل هنية، الذي اغتيل في طهران نهاية يوليو/تموز الماضي.

وفي 2 أغسطس/آب سحب مدعي المحكمة مذكرة الاعتقال الصادرة بحق هنية بسبب مقتله، على ما أفادت وكالة رويترز اليوم الجمعة.

واغتيل هنية في طهران خلال حضوره احتفال تنصيب رئيس إيران الجديد مسعود بزشكيان.

واتهمت طهران إسرائيل بتنفيذ عملية الاغتيال على أراضيها وتعهدت برد قاس، ولم تنف تل أبيب كما لم تؤكد دورها في العملية.

ومنذ اغتيال هنية يواصل المجتمع الدولي الضغط على إيران من أجل التراجع عن قصف إسرائيل، خشية الانزلاق في حرب إقليمية شاملة.

وكان حزب الله اللبناني الموالي لإيران رد على مقتل قائده العسكري فؤاد شكر الذي اغتالته إسرائيل قبل ساعات من اغتيال هنية.

وانتخبت حركة حماس يحيى السنوار خلفا لإسماعيل هنية.

وفي مايو/أيار الماضي طلب المدعي العام في المحكمة الجنائية الدولية إصدار مذكرة اعتقال بحق رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ووزير الدفاع يوآف غالانت بتهمة تحملهما "مسؤولية ارتكاب جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية في أراضي دولة فلسطين (في قطاع غزة)" خلال الحرب الجارية.

كما طالبت المحكمة بإصدارات مماثلة وفقا "لذات الأدلة والأسباب المعقولة"، بحق رئيس حركة حماس في قطاع غزة يحيى السنوار، والقائد الأعلى لكتائب القسام المعروف باسم محمد الضيف، إضافة إلى هنية.


وتدرس المحكمة حاليا طلب إصدار أوامر اعتقال لقادة إسرائيليين وقادة من حماس، كانت قد تسلمته في وقت سابق من هذا العام.

 

إقرأ أيضاً : الرئيس الجزائري يخوض انتخابات الرئاسة السبت دون منافسة تذكرإقرأ أيضاً : بلينكن يلمح لترك منصبه بعد الانتخاباتإقرأ أيضاً : مصادر تكشف تفاصيل اتفاق لسحب قوات التحالف الدولي من العراق

مقالات مشابهة

  • استطلاع أجرته نيويورك تايمز: ترامب يتقدم على هاريس بنسبة 48% مقابل 47%
  • “الصندوق العقاري” مكّن 813 ألف مستفيد من تملك السكن حتى أغسطس 2024
  • ‏نائب القائد العام للحرس الثوري الإيراني: رد ⁧إيران⁩ على اغتيال هنية سيكون في التوقيت المناسب
  • مدير الاستخبارات البريطانية: أشك أن إيران ستحاول الانتقام لاغتيال إسماعيل هنية
  • رئيس المخابرات البريطانية: إيران تعتزم الثأر لمقتل إسماعيل هنية
  • “أمانة الباحة” تطرح 34 فرصة استثمارية بمحافظة الحجرة
  • الجنائية الدولية تسقط قضيتها ضد الشهيد إسماعيل هنية
  • قرار أخير من الجنائية الدولية بحق الشهيد إسماعيل هنية
  • الجنائية الدولية تسقط قضية ضد إسماعيل هنية
  • الصين تجلي أكثر من 400 ألف شخص في مقاطعة هاينان مع اقتراب إعصار “ياغي”