كررت فرنسا، اليوم الثلاثاء، موقفها من الوضع في النيجر، مؤكدة دعمها لجهود بلدان المنطقة لاستعادة الديمقراطية في هذا البلد، وفق ما قال مصدر دبلوماسي.

وأضاف المصدر "كما أوضحت وزيرة أوروبا والشؤون الخارجية كاترين كولونا، يعود إلى الجماعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا أن تتخذ قراراً حول كيفية استعادة النظام الدستوري في النيجر، مهما كانت طبيعة القرار، في وقت أصبح خيار التدخل العسكري مستبعداً".

وتابع المصدر الدبلوماسي أن "قمة الجماعة الاقتصادية (إكواس) المقررة بعد غد الخميس، ستتيح التطرق إلى هذا الموضوع". ويجتمع قادة إكواس مجدداً الخميس في أبوجا عاصمة نيجيريا، لمناقشة تطورات الوضع في النيجر بعد أسبوعين من الانقلاب.

قبل قمة إيكواس.. دول غربية تأمل في التفاوض مع قادة #انقلاب_النيجر https://t.co/1CpH5HqfUi

— 24.ae (@20fourMedia) August 8, 2023

وخلال قمة سابقة في أبوجا في 30 يوليو (تموز) الماضي، أمهل قادة غرب إفريقيا الانقلابيين في النيجر أسبوعاً لإعادة الرئيس محمد بازوم إلى منصبه، علماً بأنه لا يزال محتجزاً، وأفاد مصدر قريب من إكواس أن أي تدخل عسكري ليس مطروحاً راهناً، لافتاً إلى أن الحوار يبقى أولوية.

وأبلغ المجلس العسكري في النيجر الجماعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا، التي كانت تريد إرسال وفد إلى نيامي، بأنه لا يستطيع المجيء في الوقت الحالي لأسباب "أمنية"، على ما جاء في رسالة رسمية.

تحذير من فاغنر 

ومن جهته، حذّر وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، من أن مجموعة فاغنر المسلحة تعمل على "استغلال" الانقلاب العسكري في النيجر، مستبعداً في الوقت عينه وقوفها أو روسيا خلف الانقلاب.

ولقي انقلاب 26 يوليو (تموز) الماضي الذي أطاح الرئيس محمد بازوم، إدانة دول غربية عدة، أبرزها فرنسا القوة الاستعمارية السابقة للبلاد. وفي المقابل، أيدت دول مجاورة الانقلابيين، منها مالي التي تستضيف عناصر من فاغنر على أراضيها.

وقال بلينكن في حديث لهيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي": "أعتقد أن ما حدث ويستمر في الحدوث في النيجر، لم تحرّض عليه روسيا أو فاغنر، لكنهم يحاولون استغلاله"، وأضاف "في كل مكان ذهبت إليه فاغنر، حلّ الموت والدمار والاستغلال".

Niger coup: Wagner taking advantage of instability - Antony Blinken https://t.co/EGDsXbOV24

— BBC News (World) (@BBCWorld) August 8, 2023

ومجموعة المرتزقة موجودة في دول إفريقية أبرزها مالي وجمهورية إفريقيا الوسطى، وتتهمها حكومات غربية ومنظمات غير حكومية بارتكاب انتهاكات لحقوق الإنسان. وتقدّم المجموعة خدمات للأنظمة التي تواجه صعوبات. ففي مالي وجمهورية إفريقيا الوسطى، تقوم بحماية السلطة القائمة وتعرض تدريبات عسكرية أو حتى نصائح قانونية لإعادة صوغ الدستور.

وكذلك حذّرت مسؤولة أمريكية، الإثنين، قادة الانقلاب في النيجر من الاقتداء بدول الجوار في التعاون مع فاغنر، وقالت مساعدة وزير الخارجية الأمريكي فيكتوريا نولاند في تصريح للصحافيين من نيامي إن "الانقلابيين يدركون جيداً جداً المخاطر التي تتهدد سيادتهم عندما تدعى فاغنر إلى البلاد".

أسباب أمنية 

وفي سياق منفصل، أبلغ المجلس العسكري في النيجر الجماعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا التي كانت تريد إرسال وفد إلى نيامي، بأنه لا يستطيع المجيء في الوقت الحالي لأسباب "أمنية" على ما جاء في رسالة رسمية.

وجاء في رسالة وزارة الخارجية في النيجر الموجّهة إلى ممثلية الجماعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا في نيامي، "السياق الحالي من غضب السكان واستيائهم بعد العقوبات التي فرضتها إكواس لا يسمح باستقبال الوفد المذكور في أجواء هادئة وآمنة".

وأضافت هذه الرسالة المؤرخة أمس الإثنين "تبيّن أن إرجاء زيارة البعثة المقررة ليوم الثلاثاء إلى نيامي ضروري، وأيضاً إعادة النظر في بعض جوانب البرنامج، بما في ذلك الاجتماع مع بعض الشخصيات التي لا يمكن أن تتم لأسباب أمنية واضحة في هذا الجو من التهديد بالعدوان على النيجر".

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي ثريدز وتويتر محاكمة ترامب أحداث السودان مانشستر سيتي الحرب الأوكرانية عام الاستدامة انقلاب النيجر أمريكا فرنسا دول غرب إفريقيا فی النیجر

إقرأ أيضاً:

طلاب جامعة دمشق: المشاركة بانتخابات مجلس الشعب تعبر عن إرادة السوريين في تعزيز الديمقراطية

دمشق-سانا

أكد عدد من طلبة جامعة دمشق أن المشاركة في انتخابات مجلس الشعب حق وواجب دستوري لكل مواطن سوري لما لها من أهمية كبرى في تعزيز الديمقراطية، والنهوض بالوطن في كل الميادين.

مراسلة سانا رصدت عدداً من الآراء حول أهمية المشاركة في انتخابات أعضاء مجلس الشعب للدور التشريعي الرابع المقررة إقامتها في الـ 15 من شهر تموز الجاري، حيث أشار الطالب همام داؤود سنة ثانية كلية الحقوق إلى أنها المرة الأولى التي سيشارك فيها بانتخابات مجلس الشعب، متمنيا من المرشحين أن يكونوا قادرين على المساهمة بإيجاد حلولٍ للمشاكل والصعوبات التي تواجهنا جميعاً سواء بالوضع المعيشي أو الاقتصادي والعمل على إيجاد فرص عمل للخريجين.

ورأى الطالب كرم فياض سنة ثالثة فنون جميلة عمارة داخلية أن على المرشح أن يهتم بقضايا المصلحة العامة، مبيناً أن المشاركة بانتخابات مجلس الشعب لها أهمية كبرى باعتبارها الركيزة الأساسية في عملية بناء و تعزيز الديمقراطية.

وبينت طالبة الحقوق ليليان شاهين أنها ستعطي صوتها للشخص القادر على تحسين واقع الطلبة بشكل خاص والذي يساهم في توفير احتياجات الطلاب ويعمل على بناء مستقبلهم.

ولفتت الطالبة نور كيوان سنة رابعة جيولوجيا إلى أن مشاركة الطلبة والشباب في انتخابات مجلس الشعب تشكل حالة وطنية ووعياً مجتمعياً بأهمية المشاركة وتعتبر إحدى الوسائل الديمقراطية التي تعبر عن إرادة الشعب.

وبين كل من طلاب الحقوق سنة رابعة محمود ديب ومحمد شيبان ومحمد الشيخ أنهم سيمنحون أصواتهم للمرشح الأفضل والذي يتمتع بقدر كبير من الوعي بقضايا المجتمع ويحقق تطلعات المواطنين لذلك لا بد من اختيار الشخص المناسب بعيداً عن المصالح الفردية أو الأهواء الشخصية.

جيما ابراهيم

مقالات مشابهة

  • بوركينا فاسو ومالي والنيجر تعلن توحدها ضمن كونفدرالية وتهاجم إكواس
  • رؤساء مالي والنيجر وبوركينا فاسو يوقعون ميثاق تأسيس كونفيدرالية (تحالف دول الساحل)
  • الرئيس النيجيري يتطلع للتمديد رغم قيادته المضطربة للإيكواس
  • حماس والجبهة الديمقراطية تبحثان جهود وقف الحرب على غزة
  • القوات الأميركية تكمل انسحابها بعد غد من قاعدة جوية بالنيجر
  • أول قمة تجمع قادة الأنظمة العسكرية في "دول الساحل"
  • طلاب جامعة دمشق: المشاركة بانتخابات مجلس الشعب تعبر عن إرادة السوريين في تعزيز الديمقراطية
  • مباحثات أمريكية فرنسية لاستعادة الهدوء في الشرق الأوسط
  • الولايات المتحدة تجري مباحثات مع فرنسا لاستعادة الهدوء في الشرق الأوسط
  • ناشونال إنترست: هل تشعل واشنطن حربا ثالثة في الكونغو الديمقراطية؟