أعلن اللواء طارق مرزوق محافظ الدقهلية اليوم  عن وصول 650 طن من الأسمدة الزراعية منهم 450 يوريا و250 طن نترات لدعم المزارعين وتلبية احتياجاتهم بعدد من مراكز المحافظة كمرحلة أولي.
وأشار " مرزوق " إلي أنه هناك تنسيق كامل مع الدكتور علاء فاروق وزير الزراعة لتقديم كافة الدعم للمزارع الدقهلاوي لكون الدقهلية حصالة مصر الزراعية والتي تنتج كافة المحاصيل الزراعية والخضار والفاكهة وهي الأولي في زراعة الصوب الزراعية مما يستدعي وجود كميات كبيرة من الأسمدة الزراعية في الجمعيات.


 

وأوضح " المحافظ " بأنه سيتم توزيع الأسمدة علي عدد 9 مراكز وهم ( بلقاس - شربين - منية النصر - بني عبيد - تمي الأمديد - المنزلة - طلخا - أجا ) ويستفيد منهم عدد 6،500 مزارع.
وقرر " مرزوق " تشكيل لجنة برئاسة وكيل وزارة الزراعة ورؤساء المراكز والمدن والوحدات المحلية ومديري الإدارات الزراعية للإشراف علي توزيع الأسمدة علي المزارعين من خلال الجمعيات.
وأمر " المحافظ " بتوزيع الأسمدة الزراعية علي المزارعين بكل شفافية وعدالة والتأكد من صرفها لمستحقيها، ومراجعة سجلات الحيازات الزراعية الفعلية ومطابقة انواع الزراعات المسجله بالجمعيات ومطابقتها بالواقع للتأكد من صرف الأسمدة علي الوجه الصحيح.
وأشار " مرزوق إلي أن الهدف من أعمال اللجنة هو ضمان عدم التلاعب في صرف الأسمدة والاتجار بها في السوق السوداء من خلال التجار وضياع حق المزارع في دعم الدوله له.
كما أمر " المحافظ " باتخاذ كافة الإجراءات القانونية الصارمة تجاه من يتلاعب في صرف الأسمدة ومن يثبت إتجاره بها في السوق السوداء، لأن هذا حق المزارع الذي منحته الدوله إياه وقامت بدعم الأسمدة من أجل تنمية الزراعة وزيادة الإنتاج من أجل حدوث اكتفاء ذاتي من المحاصيل والمنتجات الزراعية.
ومن جهته أوضح المهندس أسعد المنادي وكيل وزارة الزراعة بأنه تم توزيع 3،200 طن أسمدة في اليوم الأول وجاري حصر الجمعيات التي بها فائض من الأسمدة وتوزيعها علي الجمعيات التي في احتياج إلى الأسمدة لأن هناك بعض المناطق الزراعية نسبة زراعة الخضار والصوب الزراعية أكبر بكثير وهو ما يتطلب كميات كبيرة من الأسمدة.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: الاسمدة الزراعية الحيازات الزراعية الدقهلية اليوم اكتفاء ذاتي السوق السودا الصوب الزراعية اللواء طارق مرزوق محافظ الدقهلية اللواء طارق مرزوق المنتجات الزراعية المحاصيل الزراعية المزارعين تلبيه أحتياجات بعض المناطق تمي الأمديد توزيع الأسمدة دعم المزارعين رؤساء المراكز والمدن طارق مرزوق محافظ الدقهلية مراكز المحافظة محاصيل الزراعية محافظ الدقهلية وكيل وزارة الزراعة وزا الأسمدة الزراعیة من الأسمدة

إقرأ أيضاً:

وزير الزراعة: نحن أمناء على الأرض الزراعية وقضية الأمن الغذائي

وجّه علاء فاروق وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، الشكر إلى العاملين في الوزارة وقطاعاتها وهيئاتها المختلفة، على جهودهم وتحركاتهم لدعم المزارعين، والنهوض بالقطاع الزراعي بمحافظات الجمهورية.

واستعرض وزير الزراعة عددًا من التقارير الخاصة بالقطاعات والمراكز البحثية والهيئات ومديريات الزراعة بالمحافظات، والخاصة بمواجهة التعدي على الأراضي الزراعية، وحملات الإرشاد الزراعي، والإنتاج الحيواني والبيطري، فضلًا عن تطهير المساقي الخصوصية لدى المزارعين، ومكافحة الآفات، ومدى تقدم الأعمال في القطاع الزراعي.

تنفيذ خطط واستراتيجيات الدولة لتحقيق التنمية الزراعية

وشدد فاروق على الاستمرار في جهود دعم المزارعين، والإسراع بمعدلات الإنجاز لتنفيذ خطط واستراتيجيات الدولة لتحقيق التنمية الزراعية، خاصة ما يتعلق بتكثيف الإرشاد الزراعي، والتواصل الدائم والمستمر مع المزارعين في الحقول والمراكز الإرشادية والجمعيات الزراعية والتجمعات المختلفة.

مواجهة التعديات على الأراضي الزراعية

ووجّه الوزير بمواصلة المرور على الحقول والأحواض، ومواجهة التعديات على الأراضي الزراعية بحزم، واتخاذ الإجراءات اللازمة حيالها، لافتًا إلى أنّ الحفاظ على الأراضي الزراعية هدف أساسي لحفظ حقوق الأجيال المقبلة، وتأمين الغذاء، مشيرًا إلى أنّ وزارة الزراعة والعاملين فيها أمناء على الأرض الزراعية، ويجب توعيتهم بـ قضية الأمن الغذائي، وبأهمية ما يقدمونه للمزارع.

مقالات مشابهة

  • محافظ الدقهلية: "دماص" هي أول قرية علي مستوي الجمهورية يتم إنشاء فرع لمكتبة مصر العامة بها
  • محافظ الدقهلية يفتتح فرع مكتبة مصر العامة بقرية دماص
  • وصول 70 ٪ من الأسمدة وتشكيل لجنة لتحديد مصير عوائد الحساب الذهبى
  • الزراعة تواصل مكافحة التعديات على الأراضي الزراعية
  • محافظ الدقهلية يجرى جولة مفاجئة على المخابز والمستشفيات (صور)
  • وزير الزراعة: ضرورة مواجهة التعديات على الأراضي الزراعية بكل حزم
  • وزير الزراعة: نحن أمناء على الأرض الزراعية وقضية الأمن الغذائي
  • ضبط 6 طن أسمدة زراعية محظور تداولها خارج الجمعيات الزراعية بالشرقية
  • احتفالا بعيد الفلاح الـ 72.. محافظ المنوفية ووزير الزراعة يطلقان القوافل الإرشادية الزراعية والبيطرية
  • محافظ المنوفية ووزير الزراعة يتفقدان الجمعية الزراعية بالمصيلحة