نظمت هيئة الصحة بدبي دورة تدريبية في مجال التعامل مع المواد الكيماوية والبيولوجية والإشعاعية والنووية والمتفجرات، حيث تم تطوير “برنامج دبي لطب الكوارث”، لتقديم أحدث الدورات التدريبية المهنية المعتمدة من المركز الأوربي لطب الكوارث للتعريف بمبادئ وأساسيات أنظمة إدارة الحوادث والطوارئ الصحية، لتوحيد الاستجابة الطبية للعاملين في المجال الصحي وخط الدفاع الأول، بحضور أكثر من 100 متدرب يمثلون العديد من المؤسسات والجهات المتخصصة وذات العلاقة.

وانطلقت الدورة بمشاركة من شرطة دبي ودبي الصحية والإدارة العامة للدفاع المدني في دبي ومؤسسة دبي لخدمات الإسعاف بالإضافة إلى المشاركين الدائمين وهم مجموعة مهمة من المستشفيات الخاصة وهي المستشفى الأمريكي وميدكير وميديكلينك واستر وان ام سي ومجموعة مستشفيات HMS.

وقال الدكتور خالد لوتاه استشاري الصحة العامة في هيئة الصحة بدبي إن الدورة التدريبية حاصلة على اعتمادات عالمية، و اتسمت بالتفاعل اللافت والمحاكاة المتعمقة حول تعزيز الاستجابة الفعالة من خلال التعريف بنظام إدارة الحوادث وشرح أساسيات ومبادئ نظام إدارة الطوارئ الصحية واعداد المعنيين للتنسيق مع شركاء الاستجابة من جميع القطاعات الحكومية والخاصة.

وأوضح أن الدورة جاءت ضمن برنامج دبي لطب الكوارث الذي أطلقته الهيئة مطلع فبراير الماضي بالشراكة مع برنامج الإمارات للجاهزية والاستجابة الطبية “جاهزية”، الذي يُعد شريكا استراتيجيا للهيئة للارتقاء بالقطاع الصحي والخدمات الطبية للاستجابة وقت الطوارئ والكوارث والأزمات وفق أفضل المعايير والممارسات العالمية.

وأشار إلى أن برنامج دبي لطب الكوارث لاقى إقبالا كبيرا من المؤسسات والجهات التخصصية وذات العلاقة، و نجح في استقطاب قرابة 800 متدرب منذ الإطلاق حتى الآن، وتم تدريبهم جميعا في 10 مجالات رئيسة منها أساسيات التعامل مع المواد الكيماوية والبيولوجية والإشعاعية والنووية والمتفجرات، ونظام إدارة الحوادث في المستشفيات وإدارة الكوارث والتأهب لحالات الطوارئ الأساليب المتقدمة للتعامل مع المواد الكيماوية والبيولوجية والإشعاعية والنووية والمتفجرات، وأساسيات الإنقاذ في حالات الكوارث، وتصنيف الإصابات في الحوادث الجماعية ونقل مرضى الرعاية الحرجة. وام


المصدر: جريدة الوطن

إقرأ أيضاً:

القوات المسلحة تنظم برنامج "إستراتيجية تنمية القيادة الوطنية" بالتعاون مع المجلس الوطنى للتدريب والتعليم

  تنفيذاً لتوجيهات القيادة السياسية نحو بناء الشخصية المصرية فى ظل إستراتيجية الجمهورية الجديدة ،  وفى إطار حرص القيادة العامة للقوات المسلحة على التعاون مع مختلف مؤسسات الدولة للمساهمة فى إعداد الكوادر الوطنية المسلحة بالعلم والمعرفة لتحقيق أهداف التنمية المستدامة ، نظمت إدارة الشئون المعنوية للقوات المسلحة بالتعاون مع المجلس الوطنى للتدريب والتعليم فعاليات البرنامج الوطنى " إستراتيجية تنمية القيادة الوطنية " والذى عقد على مدار أربعة أيام خلال شهر سبتمبر الجارى .


بدأت فعاليات البرنامج بكلمة اللواء أ ح / طارق محمـد هلال مدير إدارة الشئون المعنوية أكد خلالها أن البرنامج يهدف إلى تمكين كل من يتولى منصب قيادى بالدولة المصرية أن يمارس عمله بإبداع من منظور إستراتيجى فى إطار منظومة وطنية متناغمة لتحقيق رؤية مصر الإستراتيجية .


وشارك فى البرنامج العديد من القيادات الوطنية بمختلف مؤسسات وهيئات الدولة المصرية وأفراد القوات المسلحة ، وقد روعى مشاركة عدد من ذوى الهمم فى إطار حرص القيادة السياسية على تمكينهم ودمجهم فى جميع البرامج والمبادرات القومية التى تنفذها الدولة .


تضمن البرنامج العديد من الموضوعات التى تخص التحديات التى تواجه الدولة المصرية وإنعكاساتها على الأمن القومى المصرى وكيفية مجابهتها والتعرف على الفكر الصحيح ومحاربة الفكر المتطرف بهدف تعزيز نمط القيادة الوطنية لدعم ركائز الأمن القومى المصرى .


وقد حرصت إدارة الشئون المعنوية بالتنسيق مع المجلس الوطنى للتدريب والتعليم وبمشاركة عدد من خيرة أساتذة الجامعات والخبراء الإستراتيجيين على تحقيق أقصى إستفادة للمشاركين .


وإختتمت الفعاليات بتكريم المتميزين من مختلف الهيئات ومؤسسات الدولة ورجال الدين وذوى الهمم ، وتم توزيع الشهادات التقديرية وإلتقاط الصور التذكارية ، وأشاد المشاركين بالتنظيم والإعداد الجيد للبرنامج ، مقدمين الشكر للقوات المسلحة والمجلس الوطنى للتدريب والتعليم على تنظيم تلك البرامج التى تتيح لهم الفرصة لإثراء الفكر لمواجهة التحديات التى تواجه الدولة المصرية .

مقالات مشابهة

  • النقض تنظم دبلومة إدارة المشروعات القومية لـ 15 قاضيًا
  • «رياضة المنيا» تنظم دورات تدريبية وورش عمل في مراكز الشباب
  • «أخصائي أم دكتور؟».. وصف خريجي «العلوم الصحية» ومجالات العمل بعد التخرج
  • القوات المسلحة تنظم برنامج استراتيجية تنمية القيادة الوطنية
  • القوات المسلحة تنظم برنامج «استراتيجية تنمية القيادة الوطنية»
  • القوات المسلحة تنظم برنامج "استراتيجية تنمية القيادة الوطنية"
  • القوات المسلحة تنظم برنامج "إستراتيجية تنمية القيادة الوطنية" بالتعاون مع المجلس الوطنى للتدريب والتعليم
  • “الإمارات للخدمات الصحية” تلغي 220 إجراء وتخفض 60% من مدة الحصول على الخدمات
  • مفاجأة في تنسيق كلية العلوم الصحية بالمرحلة الثالثة.. اعرف الحد الأدنى
  • زلزال يضرب تركيا.. وهذه قوته