على مدار 4 عقود مضت، استطاع الفنان المصري سعيد صالح، الذي تحل اليوم ذكرى وفاته العاشرة، أن يحجز مكانته بين نجوم الفن المصري في السينما والمسرح كأحد أهم النجوم، حيث لُقب بسلطان الكوميديا.

ممثل من الطفولة

في ستينيات القرن الماضي، اكتشف الفنان حسن يوسف موهبة سعيد صالح وقدمه إلى مسرح التلفزيون الذي كان نقطة انطلاقته، إلا أن سعيد صالح المولود في 31 يوليو/تموز 1940 كان مغرما بالتمثيل منذ سنوات عمره الأولى، حيث كان يهوى تقليد مَن حوله، وكانت بدايته من خلال مسرح المدرسة ثم مسرح التلفزيون الذي جمعه بالفنان عادل إمام لتصبح صداقتهما ممتدة، فنجحا سويا في العديد من الأعمال المسرحية في تلك الفترة، أبرزها مسرحية "مدرسة المشاغبين"، واستطاع سعيد صالح في هذه الفترة أن يحقق جماهيرية كبيرة جعلت الكاتب الكبير الراحل محمود السعدني في كتابه "المضحكون" يصفه أنه الأخف دما بين أبناء جيله على الإطلاق.

وقال السعدني إن سعيد صالح نجا من شعارات المثقفين، فهو ابن الطبيعة وممثل خُلق ليحترف هذه المهنة، ويتشارك مع علي الكسار في ميزة مهمة، وهي أنه لا يتعمد التمثيل، لكنه يتحرك على المسرح كما يتحرك في الشارع، ويتكلم أمام المئات على خشبة المسرح كما يتكلم بين شلة من الأصدقاء المقربين، ولو تعقل سعيد صالح قليلا ولو انضبط قليلا في حياته وفي سلوكه، ولو ادخر كل جهده وكل قوته للعمل لانفجر مثل قنبلة زنة ألف رطل، على حد قوله.

لماذا رفض "مسجل خطر"؟

ثنائية فريدة جمعت بين سعيد صالح والفنان عادل إمام أثمرت العديد من الأعمال الناجحة، أبرزها "سلام يا صاحبي" و"الهلفوت" و"المشبوه" و"على باب الوزير"، وغيرها من الأفلام، لكنه رفض المشاركة في فيلم "مسجل خطر" بسبب ابنته الوحيدة هند، وذكر أن بطل العمل لديه ابنة وحيدة ويُتوفى خلال الأحداث، فخشي أن تتشابه أحداث الفيلم مع حياته الواقعية، وجسد الشخصية بدلا منه الفنان الراحل صلاح قابيل، الذي توفي عقب الفيلم، وفق تصريحاته.

 

الحرية في السجن

إلى جانب الموهبة التي حظي بها سعيد صالح واهتمامه بالفن كان أيضا مهموما بالحياة السياسية والمجتمع المصري، وهو ما ركّز عليه في أعماله المسرحية مما عرضه للسجن، فكان أول فنان يصدر ضده حكم بالسجن بسبب مسرحية "لعبة اسمها الفلوس" عام 1983، بسبب عبارة "أمي اتجوزت 3 مرات، الأولى أكلنا المش، والتانية اتعلمنا الغش، والتالتة لا بيهش ولا بينهش"، واعتبر كثيرون وقتها أن صالح قصد بجملته رؤساء مصر الثلاثة جمال عبد الناصر، وأنور السادات، وحسني مبارك، وظل 17 يوما على ذمة التحقيق ثم أُفرج عنه.

واتُّهم عام 1991 بتعاطي المخدرات، وهي التهمة التي تمت تبرئته منها لعدم كفاية الأدلة، وزعم صالح وقتها أن النظام المصري تربص به بسبب ما يقوله في أعماله.

وفي عام 1996، اتُّهم بالتهمة ذاتها مرة أخرى وسُجن لمدة عام وحُكم عليه بغرامة 10 آلاف جنيه، وتمت تبرئة جميع المتهمين في القضية باستثناء الراحل، وخرج بعد انقضاء المدة التي أقرتها المحكمة.

وفي لقاء تلفزيوني قال سعيد صالح عن الفترة التي قضاها في السجن إنها كانت الأفضل في حياته، حيث تقرّب إلى الله سبحانه وتعالى بالصلاة والصوم وأعمال الخير، وتعرّف على قصص الأنبياء، وتعلّم قيمة الأشياء بالحرمان منها مثل حرمانه من ابنته وزوجته.

وأكد أنه شعر باكتئاب شديد قبل خروجه من السجن بـ10 أيام، لأنه كان يشعر داخل السجن بحرية أكبر، ففي السجن يعرف خطيئة كل مذنب خلف الأسوار، بينما لا يُكشف عن المجرمين في الحياة خارج السجن.

وبعد خروجه من السجن امتد هذا التأثير إلى حياة سعيد صالح الذي واظب على التقرب إلى الله في حياته، سواء بالصلاة وقراءة القرآن وأداء فريضة الحج والعمرة على مدار 14 عاما.

وحكى سعيد صالح أنه أثناء تواجده في السجن تعرّف على العم يوسف، الذي شجعه على قراءة وحفظ القرآن، وبعد خروجه اعتزم القيام بالعمرة، إلا أن الأقدار هيأت له السفر للحج لتتوالى رحلات الحج والعمرة طوال 14 عاما على التوالي، ولم تنقطع إلا في عام واحد بسبب فيروس إنفلونزا الخنازير، وقرر بعدها معاودة السفر.

ألزهايمر بين السينما والواقع

في عام 2010، قدم سعيد صالح مشهدا مع صديق عمره الفنان عادل إمام في فيلم "ألزهايمر"، حيث جسّد شخصية رجل تركه أبناؤه في دار رعاية كبار السن بسبب إصابته بمرض ألزهايمر.

ونفت ابنته هند سعيد صالح، في حوار لها لإحدى الصحف المحلية، أن والدها جسد المشهد أثناء إصابته بالمرض الذي أصابه بالفعل أواخر عام 2011.

 

وكان عام 2014 قد شهد بداية تعرض سعيد صالح لأزمات صحية، حيث خضع لنقل دم في مايو/آيار بسبب إصابته بالأنيميا، قبل أن يتعرض لأزمة قلبية حادة استمرت لعدة أشهر، ليرحل عن عالمنا في الأول من أغسطس/آب عام 2014، تاركا إرثا فنيا متنوعا بين المسرح والسينما والتلفزيون.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات سعید صالح فی السجن

إقرأ أيضاً:

100 عام على ميلاد «عمو فؤاد».. أشهر مونولوجات مهندس الكوميديا

عمو فؤاد، هذا الاسم الذي ارتبط بطفولة أجيال، ليس مجرد لقب، بل دليل على الحب والتقدير الذي يكنه الجمهور لهذا الفنان الكبير فؤاد المهندس، الذي قدم لنا فوازير تربوية شيقة، ساهم في تربية أجيال كاملة، وغرس في نفوسهم القيم والمبادئ السامية، وعندما يسمع أحد صوته الشاشة الصغيرة يستعد قلبه للفرح من جديد، الذي قدم أكثر من 200 عمل للفن على مدار نصف قرن، تنوعوا بين السينما والمسرح والإذاعة، وتحل اليوم الذكرى المئوية لميلاد مهندس الكوميديا الراقية.

تسجيل نادر لبروفة حظرتنا عظمتنا لـ فؤاد المهندس

خرجت للنور ملحمة كوميدية عام 1966 ليقدم فؤاد المهندس مسرحية «أنا وهي وسموه»، مع الفنانة الراحلة شويكار، «عمر وشاهيسته»، وعملا على تقديم أغنية عنوان «حظرتنا عظمتنا»، وهي من تأليف الشاعر حسين السيد، وألحان الموسيقار محمد عبد الوهاب الذي جمعته بالمهندس وشويكار بروفات عدة لتلحين الأغنية وتدريبهما عليها.

ﻣﺴﺮﺣﻴﺔ السكرتير الفني

عام 1968 لعب الراحل فؤاد المهندس دور مدرس جغرافيا في مدرسة ابتدائي، يشرح لتلاميذه نظرية دوران الأرض حول نفسها، ويأتي ولي أمر أحد التلاميذ وهو بائع سمك جاهل ليتشاجر مع الأستاذ نافيًا النظرية، ويطلب الناظر من الأستاذ تغيير رأيه حتى لا تفقد المدرسة النقود الكثيرة التي يدفعها بائع السمك للمدرسة ولكن الأستاذ يرفض حتى لو كلفه الأمر ترك العمل.

وخلال مسرحية السكرتير الفني تعرف المهندس على شويكار، وفقًا لها في تصريحات تلفزيونية، التي نجحت نجاحًا كبيرًا آنذاك، واستمر عرضها لشهور، وكانت أول أعمالها.

مسرحية أنا وهو وهي

مسرحية أنا وهو وهي كانت السبب في توطيد علاقة فؤاد وشويكار معًا في العمل، وجعلت بينهما تناغًمًا كبيرًا، إذ طلب «الأستاذ» من شويكار الزواج فى مشهد رومانسى، قائلاً «مسرحية أنا وهو وهي قال لي «مدبولي هجيب لك شويكار، وهي الدور ليها مفيش غيرها، وفرحت جه مشهد بنقعد على الأرض فيه سوا وكان وصل الحب إلى أقصاه قعدنا نبص لبعض، وقلت لها تتجوزيني يا بسكوتاية، قالت لي يا سلام كنت مستنية اللحظة دي».

أنا فين وأنتي فين 

تدور أحداث المسرحية حول حياة موظف بسيط تتغير عندما تكتشف صاحبة العمل أنه يشبه زوجها المتوفي، فتعينه كمساعدها الشخصي في المنزل إلى أن يقع في غرام ابنتها التي لا تعلم بوفاة أبيها، ويقدم من خلالها الراحل فؤاد المهندش وشويكار أغنية «رايح أجيب الديب من ديله».

مسرحية هالة حبيبتي 

ساهم الأستاذ بدور كبير في اكتشاف عدد من الأطفال وتقديمهم إلى الجمهور، بينهم رانيا عاطف، التي ظهرت معه في مسرحية «هالة حبيبتي» عام 1985، وقدمت معه الاسكتش الأشهر «مارونج لاسية» مسرحية هالة حبيبتي.

بلاي ليست عمو فؤاد

يجهل معظمنا مشاركة الفنان فؤاد المهندس في الأوبريت المقرب لقلوبهم «عيد ميلاد أبو الفصاد» حيث شارك بصوته فقط في دور الببغاء، وبين الحين والآخر تعيد الإذاعة تقديمها، المؤكد أنها تثير بداخلنا البهجة التي تنساب في نبرات صوت أبوالفصاد.

قلبي يا غاوي خمس قارات

من أشهر الاسكتشات الغنائية التي قدمتها مع فؤاد المهندس مع شويكار في فيلم «مطاردة غرامية» الذي أنتج عام 1968، وقدمت فيه شخصيات من كل دولة في العالم.

الصيام مش كدة

اسكتش غنائي قدمه فؤاد المهندس مع شويكار بمناسبة شهر رمضان ومن إنتاج التلفزيون المصري.

حضرة الأستاذ ضربني

هي أغنية منفردة قدمتها شويكار ضمن أحداث فيلم «أشجع رجل فى العالم» عام 1968.

الراجل ده هيجنني

أغنية «رمضان قال احمدوه»، من غناء الشحرورة الراحلة صباح التي عُرفت بعد ذلك بـ«الراجل ده هيجنني»، التي تعد من أشهر أعمال المهندس ومن أشهر علامات الشهر الكريم، ودويتو أسطوري نجح ببساطته في أن يكون من معالم بهجة رمضان، ومازالت محفورة في أذهان الجمهور.

مقالات مشابهة

  • السلطات الأمريكية تجلي أكثر من 5 آلاف شخص في ولاية كاليفورنيا بسبب حرائق الغابات
  • أمريكا.. إجلاء أكثر من 5000 شخص في كاليفورنيا بسبب حرائق الغابات
  • نجل فؤاد المهندس لـ«بين السطور»: عشق الكوميديا منذ صغره.. وكان زملكاويا متعصبا
  • ردا على إيهود يعاري: الدفاع عن حرية فلسطين شرف يتمنّاه كل حر
  • من بوابة المولد النبوي.. المليشيات تفرض على كبريات المجموعات التجارية اليمنية مبالغ مالية كبيرة - بينها هائل سعيد والكبوس وإخون ثابت
  • الترهوني: تصريحات صالح وحفتر تدل على رؤية جديدة للجنوب الذي سيكون موطن الإعمار والبناء
  • الرئيس الخارق.. السلطات التونسية تمنع توزيع مجلة جون أفريك بسبب تحقيق عن سعيد
  • في مئوية «أستاذ الكوميديا».. كيف تنبأ فؤاد المهندس بنجومية محمد سعد؟
  • 100 عام على ميلاد «عمو فؤاد».. أشهر مونولوجات مهندس الكوميديا
  • تضرر أكثر من نصف مليون شخص بسبب الفيضانات في اليمن.. وإطلاق مناشدة عاجلة بشأنهم