كتب- حسن مرسي:

أوضح الدكتور محمود عبدالعزيز قوره، أستاذ أمراض الباطنة والكلى، أن الإنسان يمكنه العيش بثلث الكلى، لكن الأمر يتطلب عناية واهتماماً خاصاً لتجنب الوصول إلى الفشل الكلوي الكامل.

وأشار أستاذ أمراض الباطنة والكلى، خلال حوار مع الإعلامية مروة شتلة ببرنامج "البيت"، المذاع على فضائية "الناس"، اليوم الخميس، إلى أن الكليتين في الجسم تمتلكان القدرة على أداء وظائفهما بكفاءة تصل إلى 100%، وبالتالي فإن الإنسان يمكنه العيش بثلث واحد من الكلية، ومع ذلك، فإن حالة القصور الكلوي تتطلب علاجاً مستمراً لتفادي التدهور إلى مرحلة الفشل الكلوي الكامل، التي تستدعي الغسيل أو زراعة الكلى.

وقال: "عندما تكون الكلى في حالة قصور، من المهم متابعة العلاج بشكل دقيق، بما في ذلك قياس مستوى المواد الكيميائية في الدم، إجراء تحليل للبول، وإجراء الأشعات اللازمة للكشف عن أي انسدادات أو التهابات في مجرى البول".

وأكد على أهمية ضبط مستويات السكر وضغط الدم لدى المرضى الذين يعانون من قصور الكلى، مشيراً إلى أن بعض الأدوية المستخدمة لعلاج مرض السكري قد تُعطى للمرضى لحماية الكلى، حتى لو لم يكونوا يعانون من مرض السكري، مضيفا: "بعض المرضى يستغربون من تلقيهم علاجاً للسكري رغم عدم إصابتهم بالمرض، ولكن الهدف من ذلك هو حماية الكلى من المزيد من التدهور".

المصدر: مصراوي

كلمات دلالية: نتيجة الثانوية العامة أولمبياد باريس 2024 الطقس أسعار الذهب زيادة البنزين والسولار سعر الدولار انحسار مياه الشواطئ إسرائيل واليمن هدير عبدالرازق حكومة مدبولي التصالح في مخالفات البناء معبر رفح سعر الفائدة فانتازي الحرب في السودان أمراض الباطنة برنامج البيت قصور الكلى القصور الكلوي

إقرأ أيضاً:

حسام موافي يكشف أكذوبة «السجائر اللايت»: تسبب أخطر أمراض العصر

حذّر الدكتور حسام موافي، أستاذ الحالات الحرجة بكلية طب قصر العيني، من خطورة الإصابة من ضيق الشريان التاجي، مردفًا: «يعد من أخطر أمراض العصر».

وتحدث حسام موافي عن السجائر اللايت قائلا، إنها أكذوبة.

وقال حسام موافي خلال تقديمه «رب زدني علما»، والمذاع على قناة صدى البلد، إن هناك العديد من العوامل التي تسبب الإصابة من ضيق الشريان التاجي، موضحًا أن ضيق الشريان التاجي قد يحدث لسبب وراثي.

وحذر موافي من الكوليسترول العالي الذي يعد أحد العوامل الذي يسبب ضيق الشريان التاجي، لافتا إلى أن الزيوت المهدرجة والأطعمة السمينة والتدخين تعد أسبابا للإصابة بضيق الشريان التاجي.

وأكمل: «التدخين اللايت أكذوبة من بائعي الدخان، وهي محاولة لاستقطاب عملاء جدد، الشخص اللي بيشرب 5 سجاير عادية، هيشرب 20 من سجاير اللايت وبالتالي هتكون نفس المشكلة، وتسبب العديد من المشاكل منها ضيق الشريان التاجي».

وطالب حسام موافي بضرورة أكل الفاكهة مثل الوجبات والأطعمة، محذرا من خطورة الأكل خارج البيت لأنه يؤثر سلبا على الشريان التاجي.

وأوضح حسام موافي، أن الأسماك من الأطعمة التي لا تسبب ارتفاع نسبة الكوليسترول في الجسم عكس اللحوم بمختلف أنواعها.

وتابع: مرض السكر يعد من أحد العوامل التي تسبب ضيق الشريان التاجي، منوهًا إلى أن الضغط العالي من العوامل التي تسبب ضيق الشريان التاجي.

مقالات مشابهة

  • فحص الدم يوضح مخاطر أمراض القلب للنساء في الثلاثينات
  • 6 أطعمة فعالة لعلاج الأنيميا وتعزيز صحة الدم
  • العلماء يعلنون عن اختراع علمي مذهل في علاج أمراض الدم
  • للوقاية من أمراض القلب.. ما كمية الكافيين الموصى بها يوميا؟
  • مؤتمر أمراض الكلى يوصي بتكثيف جهود التوعية والكشف المبكر
  • دراسة: الإمساك يضر بصحة القلب
  • حسام موافي يكشف أكذوبة «السجائر اللايت»: تسبب أخطر أمراض العصر
  • حسام موافي يكشف أسباب التهاب تامور القلب «فيديو»
  • مؤتمر يستعرض مستجدات أمراض وزرع الكلى
  • عقار ربو يحقق نتائج واعدة في علاج أمراض الرئة المزمنة