سرايا - تستعدّ المجموعات المنضوية في إطار ما يعرف بـ"محور المقاومة" لرد منسّق على الضربات الإسرائيلية الأخيرة ضد حركة حماس وحزب الله، وفق ما يرجّح محللون، مع الحرص على عدم الانجرار إلى مواجهة شاملة.

وبحث مسؤولون إيرانيون مع ممثلين لمجموعات موالية للجمهورية الإسلامية، بينها حزب الله وحماس، خلال اجتماع عقد في طهران الأربعاء، في سيناريوهات الردّ المحتملة على إسرائيل، وفق ما أفاد مصدر مقرّب من التنظيم اللبناني مطلّع على مضمون المباحثات.



وجاء الاجتماع على وقع دعوات للانتقام من اسرائيل، بعد اتهامها باغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية في طهران فجر الأربعاء، وفؤاد شكر، أحد أبرز القادة العسكريين لحزب الله في ضربة على الضاحية الجنوبية لبيروت، معقل الحزب.

وتعرب الأستاذة المحاضرة في جامعة كارديف البريطانية والخبيرة في شؤون حزب الله أمل سعد عن اعتقادها بأن ردّ إيران وحزب الله "سيكون منسّقاً مع بقية أطراف المقاومة".

وترى أنّ أولى نتائج التصعيد الأخير ستكون "تعميق التنسيق التكتيكي بين إيران وحزب الله والحوثيين وفصائل الحشد الشعبي العراقي وحركتي حماس والجهاد الإسلامي"، مضيفة "سيكون هذا هو المشهد الجديد من الآن فصاعداً".

وشيّع الشهيد اسماعيل هنية في طهران صباح الخميس، وشاركت حشود شعبية في الجنازة التي ترأسها المرشد الأعلى علي خامنئي ودعت الى الثأر.

وشيّع عصراً فؤاد شكر، قائد عمليات حزب الله في جنوب لبنان، في الضاحية الجنوبية لبيرت وسط حشد غاضب.

وقال الأمين العام لحزب الله حسن نصرالله الخميس إن على إسرائيل أن تنتظر "الردّ الآتي حتماً" على اغتيال شكر.

وتحدّث أيضا عن اغتيال هنية، وخاطب الإسرائيليين بالقول "لم تعرفوا أي خطوط حمر تجاوزتم وأي نوع من العدوان مارستم والى أين مضيتم وذهبتم"، مؤكدا أن إيران "لن تسكت".

وقال إن المعركة اليوم "مفتوحة في كل الجبهات".

وأثار اغتيال هنية وشكر مخاوف من اتساع نطاق مواجهة الحرب الإسرائيلية على غزة منذ السابع من تشرين الأول/أكتوبر.

وكان خامنئي توعّد إثر اغتيال هنية، بإنزال "أشدّ العقاب" بإسرائيل.

وأكّدت حماس على لسان الرجل الثاني في مكتبها السياسي في غزة خليل الحيّة أن "الاحتلال يعلم أن الجمهورية الإسلامية وفصائل المقاومة وجبهات المقاومة لن تمرّر له هذا الاغتيال".

في اليمن، قال زعيم الحوثيين المدعومين من إيران عبد الملك الحوثي "لن نألو جهداً بإذن الله وبالتعاون مع إخوتنا في محور الجهاد والمقاومة في الانتقام"، تزامناً مع توعّد فصائل عراقية منضوية ضمن الحشد الشعبي الموالي لإيران بردّ "مزلزل".

أهداف عسكرية.. ومدنية؟

ناقش المجتمعون في طهران الأربعاء، وفق المصدر المقرّب من حزب الله، "إمكان أن يحصل الردّ بالتوازي، بمعنى أن تقصف إيران وحزب الله والحوثيون أهدافا إسرائيلية في الوقت ذاته، أو أن يرد كلّ طرف بمفرده إنما بشكل منسّق".

ورجّح قيادي في "المقاومة الإسلامية في العراق" رفض الكشف عن اسمه لوكالة فرانس برس أن "تقود إيران الردّ الأول بمشاركة فصائل من العراق واليمن وسوريا ضد أهداف عسكرية، على أن يتبعه ردّ ثان من حزب الله".

ولم يستبعد أن "تشمل ضربات حزب الله أهدافاً مدنية"، بعد مقتل خمسة مدنيين في الضربة على الضاحية الجنوبية الثلاثاء التي قتل فيها أيضا مستشار عسكري إيراني الى جانب شكر.

ومنذ تشرين الثاني/نوفمبر، يعلن الحوثيون شنّ هجمات على سفن تجارية يقولون إنها مرتبطة بإسرائيل أو متّجهة إلى موانئها، "دعماً" لغزة ومقاومتها.

وتعلن "المقاومة الإسلامية في العراق"، وهي ائتلاف فصائل موالية لطهران، منذ أشهر توجيه ضربات تقول إنها ضدّ أهداف في إسرائيل للسبب ذاته، وإن كان الجيش الإسرائيلي يؤكد في معظم الأحيان عدم بلوغ المقذوفات القادمة من العراق الأراضي الإسرائيلية.

"ردع" إسرائيل

يرى محللون أنّ ردّ إيران وحزب الله مع حلفائهما لن يكون عشوائياً خشية استدراجهم الى حرب إقليمية حرصوا حتى اللحظة على تجنّبها.

وتقول سعد "أعتقد أن إيران وحزب الله لا يرغبان بالانجرار للعبة نتانياهو أو منحه الطعم أو الذخيرة التي يحتاج اليها لجرّ الولايات المتحدة الأميركية الى حرب".

وتضيف "أعتقد أنهما سيحاولان على الأرجح تجنّب الحرب وفي الوقت نفسه ردع إسرائيل بقوة" عن مواصلة شنّ ضربات موجّهة، موضحة أنه حتى لو "تجاوزوا خطوطاً حمراء" في الردّ "لكبح جماح" إسرائيل، إلا أنهم "لن يصعّدوا الى درجة المواجهة الشاملة".

ويقول خبراء إن واشنطن لا تزال تضغط على إسرائيل لمنعها من توسيع الحرب في قطاع غزة إلى جبهات أخرى.

في طهران، يقول أستاذ العلوم السياسية والخبير في العلاقات الدولية أحمد زيد عبادي لفرانس برس إن "ردّ الفعل المتوقع سيكون أقوى" من الهجوم غير المسبوق الذي شنّته طهران ضد إسرائيل في 13 نيسان/أبريل.

وجاء الهجوم حينها ردا على استهداف مبنى القنصلية الإيرانية في دمشق مطلع الشهر ذاته والذي نسب الى إسرائيل وقتل فيه عدد من المستشارين العسكريين الإيرانيين. واستخدمت طهران خلال الهجوم 350 طائرة مسيّرة وصاروخا، لكنها حرصت قبل تنفيذه على إبلاغ واشنطن بنيّتها شنّ الهجوم عبر السفارة السويسرية في إيران.

ويرى عبادي أن "تكرار العملية السابقة لن يكون ذا مغزى كبير، لأنّ الصواريخ والمسيّرات لم تصل الى مناطق حساسة ولم يكن لها تأثير رادع"، مستبعداً في الوقت نفسه احتمال اندلاع "حرب شاملة لا يمكن احتواؤها".

ويقول المحلل المتخصص في شؤون الشرق الأوسط رودجر شاناهان "الأمر الوحيد الذي يهم إيران هو بقاء النظام، تماماً كما هو الحال بالنسبة إلى حزب الله".

ويتابع "ستمارس إيران ضغوطا قوية على الإسرائيليين نيابة عن الفلسطينيين، لكنها لن تخاطر بأي تهديد وجودي".


المصدر: وكالة أنباء سرايا الإخبارية

كلمات دلالية: إیران وحزب الله على إسرائیل حزب الله فی طهران

إقرأ أيضاً:

رئيس إيران يتحدث عن نقل العاصمة طهران إلى هذا المكان

 

أشار رئيس إيران، مسعود بزشكيان، في كلمة له بمقر خاتم الأنبياء للبناء الذراع الاقتصادية للحرس الثوري الإيراني إلى مشاكل العاصمة طهران من جهة والحاجة إلى خلق بيئة مناسبة للمنافسة في مجال الإنتاج من جهة أخرى، مؤكداً أنه لتحقيق هذه الغاية من الضروري نقل عاصمة إيران إلى المناطق الجنوبية وقرب البحر، أي بالقرب من الخليج وبحر عمان.


وفي كلمته، تطرق رئيس إيران إلى التحديات التنموية التي تواجه البلاد حيث قال: “إن استمرار نقل الموارد الأولية من الجنوب والبحر إلى العاصمة لتحويلها إلى منتجات، ثم إعادة تصديرها جنوبا، يستهلك بشدة قدرتنا على المنافسة ويقلل منها”.

ووفقاً للنص الذي نشرته وسائل الإعلام الإيرانية لكلام بزشكيان، فإن الرئيس الإيراني، قال: إنه “ليس لدينا خيار سوى نقل المركز الاقتصادي والسياسي للبلاد إلى الجنوب وقرب البحر”.


وعلق على مشاكل طهران، بالقول: “إن الاستمرار في السياسات والإجراءات المتخذة حتى الآن في طهران لم يزدها إلا تفاقمًا، والحل الأساسي هو نقل المركز السياسي والاقتصادي للبلاد”.

كما اعتبر الرئيس الإيراني أن “نقص المياه” من أبرز مشاكل العاصمة الإيرانية، مضيفا أن “أي جهود تُبذل لتطوير طهران ليست إلا إضاعة للوقت”.


وسبق وأن طُرح مشروع نقل العاصمة الإيرانية في عام 2004، حيث أعلن حسن روحاني، أمين المجلس الأعلى للأمن القومي آنذاك، أن هذا المجلس يدرس “خططًا متوسطة وطويلة الأمد” لنقل العاصمة بسبب ما وصفه بـ “خطر الزلازل”.


كما طُرحت ضرورة نقل العاصمة في عهد حكومة محمود أحمدي نجاد، لكنها لم تصل إلى نتيجة.

 

وفي ديسمبر 2013، وتحديداً في الأشهر الأولى من رئاسة روحاني، وافق البرلمان الإيراني مبدئيا على نقل العاصمة السياسية والإدارية من طهران إلى مكان آخر وعارض روحاني هذا القرار، مؤكداً على ضرورة إصدار قرار من قبل المرشد الأعلى في هذا الشأن.


ومع ذلك، وافق البرلمان في أبريل 2015 على المشروع بشكل نهائي تحت عنوان “إمكانية نقل المركز السياسي والإداري للبلاد وتنظيم وتخفيف التركيز من طهران”.


ولم يعترض مجلس صيانة الدستور على المشروع باعتباره مخالفًا للشريعة أو الدستور، ولكن على الرغم من ذلك، لم يصل مشروع نقل العاصمة إلى أي نتيجة في إيران.

وفي عام 2020، أعلن النائب أبو الفضل أبوترابي أن مقر خاتم الأنبياء للحرس الثوري قد أرسل رسالة رسمية إلى الرئيس روحاني، طالبًا موافقته على أن يقوم هذا المقر بمهمة نقل العاصمة الإيرانية من طهران إلى مكان آخر.

وأشار أبوترابي إلى أن سبب إرسال هذه الرسالة هو القلق من “الاحتجاجات والعصيان الشعبي” في طهران.

ومقر خاتم الأنبياء للبناء هو الفرع الاقتصادي للحرس الثوري الإيراني، ويعتبر “أكبر مقاول للمشروعات الحكومية في إيران”.

مقالات مشابهة

  • "أربعون هنية".. ووقت إيران "المناسب وغير المناسب"
  • إيران وأمريكا وحرب غزة
  • مدير الاستخبارات البريطانية: أشك أن إيران ستحاول الانتقام لاغتيال إسماعيل هنية
  • محللون: واشنطن تخدم خطط نتنياهو وتعرف أن المفاوضات لن تفضي لاتفاق
  • رئيس إيران يتحدث عن نقل العاصمة طهران إلى هذا المكان
  • بريطانيا تتوقع انتقاماً إيرانياً لاغتيال هنية
  • رئيس المخابرات البريطانية: إيران لا تزال تعتزم الثأر لمقتل هنية
  • رئيس المخابرات البريطانية: إيران تعتزم الثأر لمقتل إسماعيل هنية
  • قرار أخير من الجنائية الدولية بحق الشهيد إسماعيل هنية
  • الجنائية الدولية تسقط قضية ضد إسماعيل هنية بعد اغتياله في طهران