بوابة الوفد:
2024-09-09@04:55:41 GMT

حكم حجز الذهب بدفع بعض قيمته

تاريخ النشر: 2nd, August 2024 GMT

أجابت دار الإفتاء المصرية، عن سؤال ورد اليها عبر موقعها الرسمي مضمونة: “ما حكم حجز الذهب بدفع بعض قيمته”؟. 

دار الإفتاء توضح مفهوم القرض الحسن حكم السجائر الإلكترونية.. دار الإفتاء توضح

لترد دار الإفتاء المصرية موضحة: المعاملة الواردة في السؤال من قبيل عقد السلم، ولا تصح بصورتها المذكورة، وتصحيحها يكون بدفع كامل الثمن عند الاتفاق كما هو الأصل في السلم، أو بتأخير كامل الثمن فيما لا يزيد عن ثلاثة أيام مع مراعاة وجوب عدم توافق زمن تسليم الثمن مع زمن تسليم المبيع أخذا بقول المالكية.

بيان أن الصياغة في الذهب والفضة تحولهما إلى سلع

وقالت دار الإفتاء: الذهب بما منحه الله سبحانه وتعالى من خصائص ومزايا منها: مقاومته للصدأ، وبقاؤه فترة أطول من غيره من المعادن كالحديد والنُّحاس -هو ما جعل الناس يحرصون على اقتنائه، إما لأجل جعله مخزنًا للقيم، أو لأجل الزينة.

وقد استقرت الفتوى في دار الإفتاء المصرية على أن الذهب والفضة المصُوغين خرجا بذلك عن كونهما أثمانًا -وسيطًا للتبادل- وانتفت عنهما علة النقدية التي توجب فيهما شرط التماثل والحلول والتقابض، ويترتب عليها تحريمُ التفاضل وتحريم البيع الآجل، فصارَا كأيِّ سلعة من السلع التي يجري فيها اعتبار قيمة الصنعة وهي هنا الصياغة؛ إذ من المعلوم أن الحكم يدور مع علته وجودًا وعدمًا.

قال العلامة ابن قدامة في "المغني" (4/ 9، ط. مكتبة القاهرة): [فأما إن قال لصائغ: صغ لي خاتمًا وزنُه درهم، وأعطيك مثل وزنه، وأجرتك درهمًا. فليس ذلك ببيع درهم بدرهمين. وقال أصحابنا: للصائغ أخذ الدرهمين، أحدهما في مقابلة الخاتم، والثاني أجرة له] اهـ.

تكييف المعاملة محل السؤال

المعاملة المسؤول عنها تكيف من حيث طبيعة العلاقات التعاقدية بين أطرافها على أنَّها عقدُ سَلَمٍ، ووجه كون هذه المعاملة من قبيل عقد السلم أنَّه تم الاتفاق على شراء المنتج الغائب مع تحديد جميع الأمور المتعلقة بذلك من صفته ووزنه وثمنه وموعد تسليمه وعمل فاتورة بيع بذلك، على أن يتم التسليم بعد ثلاثة أيام.

والسلم: هو شراء آجِلٍ بعاجِلٍ، وهو عبارة عن بيع شيءٍ موصوف في الذمة ببدلٍ يُعطى عاجلًا، وهذه خاصته المتفق عليها، وقد سُمي سَلَمًا لتسليم رأس المال في المجلس، وسَلَفًا لتقديم رأس المال، كما في "رد المحتار" للعلامة ابن عابدين الحنفي (5/ 209، ط. الحلبي)، و"شرح الخرشي على مختصر خليل" (5/ 210، ط. دار الفكر)، و"مغني المحتاج" للخطيب الشربيني الشافعي (3/ 3-4، ط. دار الكتب العلمية)، و"كشاف القناع" للعلامة البُهُوتِي الحنبلي (3/ 336، ط. دار الكتب العلمية).

وقد تقررت مشروعية السلم بإجماع العلماء على جوازه في كلِّ مالٍ يجوز بَيْعُهُ وَتُضْبَطُ صِفَاتُهُ، أما ما لا يمكن ضبط صفاته من الأموال فلا يصح السَّلَم فيه؛ لأنه يفضي إلى المنازعة والمشاقة، وعدمها مطلوبٌ شرعًا.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الذهب حجز الذهب دار الإفتاء الإفتاء الفضة دار الإفتاء

إقرأ أيضاً:

???? الدعامة طلبوا فدية 6 مليون جنيه لإطلاق سراح مهندس سوداني وبعد ان دفعت أسرته اكتشفت انه تمت تصفيته قبل شهر

المليشيا المجرمة أختطفت المهندس خالد عبدالباقي علي خالد من منزلهم في القرية X محلية الحصاحيصا ولاية الجزيرة، في يوم 5 اغسطس الماضي، و قامت بتصفيته يوم 7 اغسطس, و طالبت أهله بدفع فدية 6 مليون جنيه لإطلاق سراحه ولم تخبرهم بتصفيته،

وقامت الأسرة المكلومة بدفع الفدية، غير أن المليشيا قالت لهم تم ترحيل الرهينة إلى الخرطوم و عليكم الانتظار إلى أن يتم إحضاره اليكم، و بالأمس الخميس 5 سبتمبر أبلغوهم بكل صلف و عنجهية بأن ولدكم دا تمت تصفيته قبل شهر.

اللهم اغفر لعبدك خالد عبدالباقي و ادخله فسيح جناتك مع النبيين و الصديقين و الشهداء و الصالحين و حسن أولئك رفيقاً و إنا لله و إنا إليه راجعون.

Khalid Ahmed Gorashy

إنضم لقناة النيلين على واتساب

مقالات مشابهة

  • لا تبدِّعوا احتفالَنا وحُبَّنا للنبي فاللهُ من عظَّمه وأجَّله وأمرنا بذلك
  • رئيس هيئة السوق المالية: سوق الدين السعودي تضاعفت قيمته إلى 800 مليار ريال
  • سعر الذهب اليوم الأحد 8 سبتمبر 2024 في الإمارات
  • سعر الذهب في المغرب اليوم الأحد 8 سبتمبر 2024
  • ايران تصدر الى العراق ما قيمته 4.5 مليار دولار خلال خمسة أشهر
  • قراءة في فوز تبون المحتمل وتأثيره على علاقاته مع واشنطن
  • قوات حماية الديمقراطية وقوات الدفاع عن الوحدة الوطنية ووحدة السلم القومي
  • ???? الدعامة طلبوا فدية 6 مليون جنيه لإطلاق سراح مهندس سوداني وبعد ان دفعت أسرته اكتشفت انه تمت تصفيته قبل شهر
  • لوحة أرقام مركبة تتسبب بخسارة شخص 71 ألف درهم.. ماذا حدث؟
  • محكمة تلزم رجلاً بدفع 31 ألف درهم لمن "ساعده مالياً"