بوابة الوفد:
2024-09-09@04:56:42 GMT

بوينج تخسر 125 مليون دولار بسبب مشاكل ستارلاينر

تاريخ النشر: 2nd, August 2024 GMT

كشفت شركة بوينج أنها تكبدت خسائر أخرى بقيمة 125 مليون دولار نتيجة لتأخر عودة مركبتها الفضائية ستارلاينر من محطة الفضاء الدولية. 

وكما ذكرت سبيس نيوز، كشفت الشركة عن الخسائر في ملف قدمته إلى هيئة الأوراق المالية والبورصات الأمريكية، إلى جانب مزيد من التفاصيل حول أرباحها للربع الثاني من العام. 

وقد سجلت الشركة بالفعل خسائر بقيمة 288 مليون دولار "نتيجة أساسية لتأخير" مهمة اختبار الطيران للطاقم في عام 2023.

انطلقت أول رحلة مأهولة لمركبة ستارلاينر في يونيو وعلى متنها رائدا الفضاء التابعان لوكالة ناسا بوتش ويلمور وسونيتا ويليامز.

 وكان من المفترض أن تظل مركبة بوينج الفضائية متصلة بمحطة الفضاء الدولية لمدة ثمانية أيام فقط قبل إعادة رواد الفضاء إلى الأرض، لكن المشكلات المتعلقة بأجهزتها منعت المهمة من الالتزام بالجدول الزمني الأصلي.

كان على الشركة فحص ومعرفة سبب تدهور محركات الدفع الخاصة بمركبة ستارلاينر أثناء اقترابها من محطة الفضاء الدولية. بالإضافة إلى ذلك، يبدو أن تسرب الهيليوم الذي تسبب في عدة تأخيرات لإطلاق المركبة الفضائية قد تفاقم أيضًا. 

منذ يونيو، كانت الشركة تُخضع المركبة الفضائية لسلسلة من الاختبارات. قبل بضعة أيام فقط، في 27 يوليو، أكملت اختبار إطلاق نار ساخن لنفاثات نظام التحكم في رد فعل المركبة الفضائية وتأكدت من أن معدلات تسرب الهيليوم في المركبة تظل ضمن الهامش المقبول. أجريت الاختبارات مع ويليامز وويلمور على متنها، لأنها جزء من الاستعدادات لرحلة المركبة الفضائية إلى الوطن.

قالت وكالة ناسا إن نتائج الاختبارات لا تزال قيد المراجعة. ولكن بمجرد أن تضمن بوينج والوكالة أن المركبة الفضائية جاهزة، فسوف تحددان موعدًا لرحلة عودة المركبة الفضائية ورواد الفضاء.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: المرکبة الفضائیة

إقرأ أيضاً:

مركبة "ستارلاينر" تعود إلى الأرض دون طاقمها

هبطت مركبة الفضاء "ستارلاينر" التي صممتها شركة بوينغ، دون طاقمها في صحراء نيو مكسيكو، في وقت متأخر أمس الجمعة، لتنهي مهمة اختبار استمرت 3 أشهر، وبعد أن تعثرت بسبب مشاكل فنية ما أجبر رائدي الفضاء اللذين نقلتهما إلى محطة الفضاء الدولية، على البقاء هناك حتى العام المقبل.

وظل رائدا الفضاء  بـ "ناسا" بوتش ويلمور، وسوني ويليامز، في محطة الفضاء الدولية، بينما انفصلت المركبة أمس الجمعة في رحلة مدتها 6 ساعات إلى الأرض.
وأظهر بث مباشر لناسا عودة "ستارلاينر" إلى الأرض دون عوائق لتنهي المرحلة النهائية الحاسمة من مهمتها.

مشاكل فنية 

وأدت مشاكل فنية في المحركات الدافعة للكبسولة، إلى تمديد مهمة يفترض أنها كانت ستستمر 8 أيام، إلى 8 أشهر.
وأعلنت "ناسا" الأسبوع الماضي أن رائدي الفضاء سيعودان إلى الأرض في فبراير (شباط) 2025 على متن مركبة صممتها شركة سبيس إكس المنافسة لبوينغ، بعد تزويدهما بالطعام، والإمدادات الإضافية.
وزود مهندسو  بوينغ، ستارلاينر ببرنامج كمبيوتر جديد يتيح لها العودة دون وجود طاقم بداخلها، ومثلت رحلة العودة اختباراً رئيسياً لقدرة ستارلاينر على المناورة.
وتعطلت 5 من محركات الدفع في مركبة ستارلاينر وعددها 28، عندما كان ويلمور وويليامز على متنها أثناء اقترابهما من محطة الفضاء الدولية في يونيو (حزيران)، بينما تسبب نفس نظام الدفع في عدة تسريبات للهيليوم والذي يستخدم لزيادة ضغط المحركات.


سبيس إكس تسيطر 

وتمثل مشاكل ستارلاينر التي تواجهها بوينغ، أحدث صراع يثير تساؤلات حول مستقبلها في الفضاء، وهو المجال الذي هيمنت عليه لعقود، قبل أن تبدأ شركة سبيس إكس لإيلون ماسك في عمليات إطلاق أرخص للأقمار الصناعية، ورواد الفضاء، وإعادة تشكيل الطريقة التي تعمل بها ناسا مع الشركات الخاصة.
وتأمل بوينغ استعادة كبسولة ستارلاينر بعد هبوطها في نيومكسيكو، ومواصلة تحقيقاتها في سبب فشل المحركات الدافعة في الفضاء.

The #Starliner spacecraft is back on Earth.

At 12:01am ET Sept. 7, @BoeingSpace’s uncrewed Starliner spacecraft landed in White Sands Space Harbor, New Mexico. pic.twitter.com/vTYvgPONVc

— NASA Commercial Crew (@Commercial_Crew) September 7, 2024

مقالات مشابهة

  • عودة مركبة ستارلاينر من دون رواد الفضاء
  • مركبة ⁧‫ستارلاينر‬⁩ الفضائية تعود إلى الأرض بدون طاقمها.. وإيلون ماسك يعلق
  • المركبة ستارلاينر تهبط على الأرض دون طاقمها
  • ستارلاينر تعود إلى الأرض دون طاقمها
  • مركبة "ستارلاينر" تعود إلى الأرض دون طاقمها
  • عودة المركبة «ستارلاينر» إلى الأرض بدون رائدي الفضائي العالقين
  • بدون طاقمها.. مركبة بوينغ ستارلاينر الفضائية تعود إلى الأرض مساء الجمعة
  • كبسولة ستارلاينر تعود إلى الأرض بدون رائديها
  • ما حجم الضرر الإشعاعي الذي يتعرض له رواد ناسا العالقون في المحطة الفضائية؟
  • الكشف عن تفاصيل مشروع قاطرة “زيوس” الفضائية النووية الروسية