سواليف:
2024-09-09@05:02:21 GMT

هل كان وهمًا؟

تاريخ النشر: 2nd, August 2024 GMT

هل كان وهمًا؟
#سناء_جبر
نسير بهذه الحياة متعثرين على سلم متهالك الدرجات، نخطو بتؤدة أو تردد أو استعجال، لا يهم فالنتيجة قد لا تكون مضمونة في أي حال، قد نتانى ونتعثى ، وقد نستعجل فنلتحق بالركب لاهثين، وقد نتردد فنبقى في أمكنتنا نراوح حول ذواتنا وقد نتقدم متسلقين على كتفٍ أخرى سقطت فركبنا موجها ونظن انفسنا نجحننا بذكائنا متناسين أنها الصدفة التي تصيب مرة وتخطئ مرات فنتعثر بخيبات وسقطات تُعيدنا إلى الصفر أو ما بعده بدرجات.

نقطع جزءًا من شوط الحياةِ نراقب عن كثب ما يدور حولنا، ومعنا وفينا وبأيدينا نفعل ولا نعي، وبألسنتنا نتحدث ونخطئ ولا ننتبه، ويهمنا غير المهم. أما المهم والمصيري فلا نعيره انتباها ولا نكترث به، وتتكالب علينا للهموم من حيث نعرف ولا نعرف، نغتاظ ونغتمّ، فإما أن يصيبنا اليأس بحباله ويقيدنا فلا نبرح، وإما أن نصرخ بوجه الخيبة والدنيا ألا تفرحي فأنا إعصار هائج لا يعرف الهدوء له طريقًا… وبين الحالين تلكما أحوال وعبرات وشهقات وآهات تلوح هنا وهناك، لا يدري بها إلا الله وحده، ألمّ بها القهر وقلة الحيلة وانعدام الأمن حتى انطفأت منها العيون واسودّت الدنيا أمام عيونها فغاب الأمل وانكسرت الأرواح وذبلت ، وكيف ستكون هناك حياة بلا أمل؟ عبث وسراب.
لست أدري… أهذا الذي أكتبه حقيقة واقعية أم خرافة وهلوسة أم هذيان ما له من جذور، أم فلسفة مدججة بالتنظير اللامنطقي الانهزامي بطرحٍ فوقي أتلوه من علٍ وكأنني لست واحدًا منكم، وما علي إلا المشاهدة والتسجيل. لا أخفيكم، هي تساؤلات تثير في النفس قلقًا وريبة وضعفًا في أحايين كثيرة، تنعكس على نفسيتي وصحتي سلبًا، حتى أشعر أنني أدخل في دائرة من الاكتئاب يصعب علي الخروج منها، فماذا يحدث لو دخلتم بها معي؟ هراء وخزعبلات لا تجني منها إلا الصداع والتيه زيادة على ما كان أصلًا.
منذ ما يزيد عن عشرة أشهر، ونحن نعيش القهر بعينه وأهلنا في غزة يقتلون ويبادون بمجازر وحشية أتعجب من قدرتهم على العيش أكثر، وهم يفقدون أحباءهم واحدًا تلو آخر، أشلاء محروقة وعائلات كاملة مُحيت من السجل المدني وأهلًا ظلوا تحت الردم أشهرًا فتسلمتهم هياكل عظمية أو ما تبقى منها أو ما زالت هناك لا تستطيع إلا إكمال طريقك وإلا فالدور حان، يقنصون الأطفال والنساء والشيوخ والأجنة أخرجه الأطباء من بطون أمهاتهم الشهيدات ، هذا الشعب أمده الله بقدرة عجيبة كل العجب على الصبر والرضا، ابتلاهم واختبرهم بإيمانهم فنجحوا وفشلنا فشلًا ذريعًا، تلك المشاهد لا نستطيع إتمام رؤيتها عن بعد، فكيف لهم أن يعيشوها كل لحظة وهم الصابرون الراضون ونجن المتخاذلون المتقاعسون، يا الله كم هو خوفي عظيم إذ سيسألنا الله عنهم، ماذا فعلنا؟ التزمنا الصمت ودفنّا رؤوسنا في الرمال كالنعام، صحيح أننا في البداية تظاهرنا وأرسلنا مساعدات جوية قتلت الطرود الكثيرين منهم غرقًا وهو يلاحفون صندوقًا من المعونة هنا أو هناك إذ وقع في البحر. لكننا في النهاية اكتفينا بشجب او استنكار أو مقاطعة حيية للدول الداعمة للاحتلال، أصابنا الملل ونحن نعد ذلك قدرا يدبرون أنفسهم معه ، وغضضنا الطرف عما يحدث. الله أكبر! يا لَهول المصير! شقينا بعدهم وذللنا وهم سيلقون الله بقلوب مؤمنة راضية ووجوه مستبشرة.
أن تشعر بنفسك مكتوف الأيدي، لا حيلة لك ولا قدرة على مشاركتهم أو جفع الضر عنهم أو حتى تقديم مساعدة ولو بسيطة لهم، فهو أمر باعث على المقت، والشعور بالهزيمة مرات مضاعفة، أن تحزن لأمر دنيوي تافه وبالمقابل تتذكرهم يجمعون اشلاء أحبتهم في كيس ، أو ذاك الطفل يبحث والده عن رأسه: ما شفت راس هون والا هون؟ عذاب فوق العذاب.
هل كان وهمًا؟ كذبة اختلقناها وصدقناها وعشناها، عندما اعتقدنا أنفسنا قد ملكنا أسباب المعرفة والخبرة والقيادة، ونسينا أو تناسينا أن الكرامة والعزة والوطنية أهم بكثير في سلم الإنجاز، وإن كان فكلاهما معًا صنوان لا يتعارضان بل ينسجمان ويتعاضدان.
لست واهمة قط، لكن كل ما في الأمر أنني بتُّ توليفة من متناقضات تشكلت بها روحي، فمن جهة أومن تمامًا أن الغلبة للحق، وأن تكون مع الله يكن معك، وما خاب من وضع الله نصب عينيه، هي ثوابت لا تهتز، وراسخة رسوخ الأطواد، لكن حكمة الله هي الدرس العظيم الذي يربّينا يوما إثر يوم، فأن ترى الأقزام تتعاظم، والجهلة تتعالى، والمنافقين يتسيدون المواقف، والكذابين يصلون وأنت مكانك. إنها لعمري العظمة في الدرس الإلهي أن الله يمهل ولا يهمل وهو يمكنهم حتى يحين وقتهم فما عليك إلا الصبر والثبات كما لو كنت قابضًا على جمرٍ من نارٍ. وكذلك غزة، فالاحتلال يتضاعف وينكل وليس ذلك إلا إيذانًا بزوالهم القريب فوعد الله آتٍ، ولن يخيب الله رجاء مضطر دعاه بيقين. صحيح أن الأجساد تموت لكن الفكرة باقية، وتراب غزة وفلسطين ارتوى من دماء شهدائها الذين بذلوا أرواحهم فداءً لها ، فستزهر أجيالًا جديدة تفيض بحب الوطن وتدافع من جديد وتثبت للاحتلال أنَّهم طارئون لا مكان لهم ولا بقاء.

المصدر: سواليف

إقرأ أيضاً:

«التنمية المحلية»: حل 129 ألف شكوى واردة ضمن مبادرة «صوتك مسموع»

تلقت الدكتورة منال عوض وزير التنمية المحلية، تقريرا حول جهود مبادرة «صوتك مسموع» عن شهر أغسطس الماضي، والتي تعمل على استقبال شكاوى واقتراحات المواطنين والتواصل بصورة سريعة ومستمرة معهم.

مبادرة صوتك مسموع

وأوضحت الدكتورة منال عوض، أن تقرير متابعة «صوتك مسموع» أكد تلقي المبادرة منذ انطلاقها في 2018 حتى أغسطس الماضي 818 ألفا و505 رسائل، منها 131 ألف شكوى، حيث تم حل حوالي 129 ألفا و357 شكوى بنسبة 98.7%، وجار العمل على حل 1644 شكوى.

وأشارت وزير التنمية المحلية، إلى أن المبادرة تلقت خلال أغسطس الماضي 5666 رسالة، منها 717 شكوى تم حل 551 شكوى بنسبة 78,8%، وجار حل 166 شكوى، موضحة أنه تم التعامل مع شكاوى الإشغالات الواردة للمبادرة خلال شهر أغسطس الماضي بإجمالي 243 شكوى، يليها شكاوى القمامة بـ207 شكاوى، ثم مخالفات البناء 63 شكوى، والتعديات على الأراضي الزراعية وأملاك الدولة بعدد 47 شكوى، فضلاً عن 3 شكاوى خاصة بالمخالفات بالمحليات، بالإضافة إلى 154 شكوى خاصة بتعريفة الركوب وزيادة الأسعار.

كما تلقا مبادرة «صوتك مسموع» 1974 رسالة عبر الواتساب، تضمنت 538 شكوى تم حل 402 شكوى منها بنسبة 74,7%، وجار حل 136 شكوى، كما تلقت صفحة المبادرة على فيسبوك 3590 رسالة، منها 157 شكوى، وتم حل 132 شكوى منها بنسبة 84%، فيما بلغ عدد المتابعين لصفحة المبادرة 93 ألفا و77 متابعا.

بلاغات عن البناء المخالف

بينما تلقى البريد الإلكتروني للمبادرة 102 رسالة، منها 22 شكوى، وتم حلها بنسبة 77,3%، فيما تلقى الخط الساخن عدد 662 اتصالا تليفونيا تضمن اقتراحات المواطنين والاستفسارات عن الشكاوى المقدمة وبلاغات عن البناء المخالف وحالات تعد على أرض زراعية وتم توجيهها للجهات المختصة بالمحافظات.

تطوير منظومة الشكاوى

وأكدت وزيرة التنمية المحلية أن الوزارة تعمل بأقصى جُهد ممكن من خلال مبادرة صوتك مسموع والتي تعد استكمالا لتطوير منظومة الشكاوى وخدمة المواطنين القائمة بالوزارة حاليًا في فحص وتوجيه الشكاوى لجهات الاختصاص ومتابعتها لتحقيق أفضل استجابات ممكنة بالتوازي مع جهود الحكومة للارتقاء بمستوى الخدمات الحكومية، وتذليل المعوقات التي قد تواجه المواطنين في تعاملاتهم مع الجهات المقدِمة لتلك الخدمات.

مقالات مشابهة

  • طقس الصباح الباكر.. أمطار على 6 مناطق منها الشرقية
  • المغرب ينهي مشاركته في الألعاب البارالمبية باريس بإحراز 15 ميدالية منها 3 ذهبيات
  • «التنمية المحلية»: حريصون على الاستغلال الأمثل لكل المجازر الحكومية المطورة
  • ممرضة تطلب الخلع بسبب حجم أذن زوجها|قصة حب تتحول إلى صدمة قانونية
  • "جهاز الاستثمار" يحقق نموًّا من استثماراته في شركتي "روتاري وإنترفياس"
  • التنمية المحلية: حل 129 ألف شكوى تلقتها مبادرة صوتك مسموع
  • "صوتك مسموع" تتلقى 818,5 ألفاً رسالة تضمنت131 ألف شكوى وتنجح في حل 129 ألف منها
  • «التنمية المحلية»: حل 129 ألف شكوى واردة ضمن مبادرة «صوتك مسموع»
  • المركز القومي للمسرح يحتفي بعيد ميلاد ريهام عبد الغفور
  • منها جودر.. مسلسلات حجزت مكانها في دراما رمضان 2025