أظهرت دراسة جديدة كبيرة أن معدلات الإصابة بالسرطان لـ 17 من أكثر 34 نوعًا من السرطان شيوعًا تتزايد في الأجيال الأصغر سنًا، وذلك مقارنة بالأجيال الأكبر سنًا، وهو التحول الذي ربما يرجع إلى التغييرات الجيلية في النظام الغذائي وأسلوب الحياة والتعرض البيئي، بحسب صحيفة "واشنطن بوست".

وفي دراسة جديدة نُشرت، الأربعاء، في مجلة لانسيت للصحة العامة، أفاد باحثون من الجمعية الأميركية للسرطان أن معدلات الإصابة بالسرطان لـ 17 من أكثر 34 نوعًا من السرطان شيوعًا تتزايد في الأجيال الأصغر سنًا بشكل تدريجي، وتحديدًا في الجيل إكس المولود بين عامي 1965 و1979، وجيل الألفية، المولودين بين عامي 1981 و1996.

وشملت نتائج الدراسة بحسب الصحيفة، السرطانات الأعلى خطورة في الكلى والبنكرياس والأمعاء الدقيقة، والتي تكون أعلى بمرتين إلى ثلاث مرات لدى الرجال والنساء من جيل الألفية مقارنة بجيل طفرة المواليد، أي الذين وُلدوا بين عامي 1946 و 1964.

كما أن نساء الألفية أكثر عرضة للإصابة بسرطان الكبد والقنوات الصفراوية مقارنة بجيل طفرة المواليد، بحسب الدراسة.

وفي الدراسة الجديدة، ارتفعت معدلات سرطان الثدي والمرارة وسرطانات القنوات الصفراوية الأخرى وسرطان الرحم في جميع الفئات العمرية تقريبًا، وارتفعت بشكل أسرع بين الأجيال الأصغر سنًا. وبينما تظل معدلات سرطان الثدي بين النساء الأصغر من 40 عامًا منخفضة، إلا أنه في دراسة منفصلة، ​​لا يزال سرطان الثدي يمثل أعلى عدد من حالات السرطان المبكرة.

وترى الدراسة أنه رغم ارتفاع خطر الإصابة بالسرطان، فإن خطر الوفاة بسبب هذا المرض بالنسبة لمعظم أنواع السرطان استقر أو انخفض بين الشباب. لكن معدلات الوفيات ارتفعت بسبب سرطانات المرارة والقولون والمستقيم والخصية والرحم، وكذلك سرطان الكبد بين النساء الأصغر سنا.

ونقلت الصحيفة عن أحمدين جمال، نائب الرئيس الأول لقسم مراقبة وعلوم المساواة الصحية في الجمعية الأميركية للسرطان، والذي كان المؤلف الرئيسي للدراسة، قوله إن "هذه النتائج مثيرة للقلق".

وأضاف أنه "إذا استمر الاتجاه الحالي، فإن معدلات الإصابة بالسرطان والوفيات المتزايدة بين الشباب قد "توقف أو حتى تعكس التقدم الذي أحرزناه في الحد من وفيات السرطان على مدى العقود العديدة الماضية".

وبينما لا تجد الدراسة تفسيرًا واضحًا لزيادة معدلات الإصابة بالسرطان بين الشباب، يشير الباحثون إلى أنه قد يكون هناك العديد من العوامل المساهمة، بما في ذلك ارتفاع معدلات السمنة، وتغير الميكروبات من الأنظمة الغذائية غير الصحية الغنية بالدهون المشبعة، واللحوم الحمراء، والأطعمة فائقة المعالجة، والمضادات الحيوية، وقلة النوم، وأنماط الحياة بدون حركة أو رياضة، والعوامل البيئية، بما في ذلك التعرض للملوثات والمواد الكيميائية المسرطنة.

وفي الدراسة، حلل الباحثون بيانات أكثر من 23.5 مليون مريض تم تشخيص إصابتهم بـ 34 نوعًا من السرطانات من عام 2000 إلى عام 2019. كما درسوا بيانات الوفيات التي شملت 7 ملايين حالة وفاة بسبب 25 نوعًا من السرطان بين الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 25 و 84 عامًا في الولايات المتحدة.

وبالتوسع في أبحاثهم السابقة، التي حددت ثمانية أنواع من السرطان حيث زادت معدلات الإصابة بين الأجيال الأصغر سنًا، وجد الباحثون تسعة أنواع إضافية، بما في ذلك بعض الأنواع التي انخفضت سابقًا بين مجموعات المواليد الأكبر سنًا قبل أن ترتفع بين السكان الأصغر سنًا، بحسب الدراسة.

لكن الصحيفة أوضحت أن الدراسة لم تدرس عوامل بما في ذلك دخل الأسرة أو حالة التأمين أو العرق.

ووفقا للصحيفة، يمثل الشباب، أو أولئك الذين تقل أعمارهم عن 50 عامًا، أقلية من إجمالي عدد السكان الذين يصابون بالسرطان، "لكن القلق هو أن السرطان أصبح يحدث في أعمار أصغر وأصغر سنًا، لذا فإن هذا الارتفاع في الإصابة يثير مخاوف حقيقية للغاية مع استمرار تقدم هذا السكان في السن"، كما قال في حديثه للصحيفة إرنست هوك، نائب الرئيس ورئيس قسم الوقاية من السرطان وعلوم السكان في مركز إم دي أندرسون للسرطان بجامعة تكساس.

وفي الوقت نفسه، ذكرت الصحيفة أن الباحثين لاحظوا أيضًا انخفاض معدلات الإصابة بسرطان عنق الرحم بين النساء الأصغر سنًا، وهو ما يعزونه إلى التطعيم ضد فيروس الورم الحليمي البشري (HPV). وقال الباحثون إن سرطانات الرئة والحنجرة وسرطان الخلايا الحرشفية في المريء انخفضت أيضًا، على الرغم من تباطؤ التقدم بين الفئات العمرية الأصغر سنًا.

وتطرقت الصحيفة إلى صعوبات الكشف، موضحة أنه لا يُنصح بإجراء اختبارات الفحص الروتينية إلا لأربعة أنواع من السرطان، وهم سرطان القولون وعنق الرحم والثدي، وبالنسبة لبعض الأشخاص، سرطان الرئة، ولا يستوفي عدد من الشباب المعرضين لخطر متوسط ​​متطلبات العمر أو لا يخضعون للفحص لأسباب مختلفة.

وأشار بعض الخبراء إلى الأضرار المحتملة الناجمة عن الفحص واسع النطاق، بما في ذلك النتائج الإيجابية الكاذبة التي قد تفرض ضريبة نفسية وتؤدي إلى اختبارات وإجراءات متابعة غير ضرورية.

وقال الخبراء للصحيفة إن معدلات الإصابة بالسرطان المتزايدة بين الأجيال الأصغر سنًا تسلط الضوء على الحاجة إلى مزيد من الدراسة لتحديد سبب التخطيط للوقاية وكذلك لتطوير اختبارات فحص أفضل للمساعدة في الكشف عن السرطانات لدى الأشخاص الأصغر سنًا في وقت مبكر من مسار المرض عندما يكون العلاج غالبًا أكثر فعالية.

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: معدلات الإصابة بالسرطان نوع ا من السرطان بما فی ذلک

إقرأ أيضاً:

علماء يوضحون العلاقة بين التهاب المفاصل الروماتويدي والسرطان

كشفت نتائج دراسة جديدة عن سبب كون الشيخوخة عامل خطر رئيسيا للإصابة بالسرطان، وقد توفر أيضًا الأساس لعلاجات السرطان الجديدة حيث أشار العلماء إلى أنه من المعروف أن الجهاز المناعي للشيخوخة يدعم نمو الخلايا السرطانية.


وأوضح العلماء أن العمليات الالتهابية تساعد على مكافحة العدوى وإصلاح الأنسجة بعد الإصابة، ومع ذلك، كلما تقدمنا ​​في السن، غالبا ما يحدث الالتهاب المزمن، مما يزيد من خطر الإصابة بالعديد من الأمراض، وعلى وجه الخصوص، يمكنه قمع عمل الخلايا المناعية التي تدمر السرطان.
وفي دراسة جديدة، وجد العلماء أن زرع نخاع العظم من الفئران الأكبر سنا في الفئران الشابة "يؤدي إلى شيخوخة" أجهزتها المناعية، وفي الوقت نفسه، نمت خلاياهم السرطانية بشكل أسرع.
وأكد العلماء أن وباستخدام عقار "أناكينرا" ساعد منع بعض المسارات الالتهابية المضاد للالتهابات في إيقاف هذه العملية، وقد منع الدواء نقل الإشارات من الخلايا السرطانية إلى جهاز المناعة، ونتيجة لذلك، تباطأ نمو السرطان لدى الفئران بشكل ملحوظ،، وتم نشر الدراسة في مجلة "Science". 
وأوضح العلماء أن "أناكينرا" يستخدم بالفعل لعلاج التهاب المفاصل الروماتويدي، ويخطط العلماء لاختبار الدواء على مرضى السرطان قريبًا.

مقالات مشابهة

  • أنواع من الخضروات تقيك من الإصابة بالسرطان.. احرص على تناولها
  • علماء يوضحون العلاقة بين التهاب المفاصل الروماتويدي والسرطان
  • ممارسة الرياضة قد تحميك من السرطان
  • العثور على سبب يؤدي إلى الإصابة بسرطان الدم
  • دراسة دولية : مونديال 2030 سيرفع معدلات النمو بالمغرب
  • احذرِ .. قشرة الشعر تسبب سرطان الثدي
  • تدعو أفراد المجتمع والشركات للمشاركة في حملة “بك نستمر” طوال شهر أكتوبر
  • 8 أشياء منزلية تزيد من مخاطر الإصابة بالسرطان
  • دراسة تكشف العلاقة بين فطريات الجلد وسرطان الثدي
  • الأردن.. 10755 حالة سرطان عام 2022