لا يزال العالم يعاني من ظاهرة الاحتباس الحراري، بسبب أزمة المناخ العالمية، وفي هذا السياق، قد تتأثر مصر بين الحين والآخر ببعض الظواهر المناخية التي تحدث في العالم وتصل أحيانًا إلى البلاد.

منخفضان استوائيان في نفس الوقت أعلى المحيط الهادي

ووفقًا لـ «arabiaweather» رصدت آخر صور الأقمار الاصطناعية، منخفضين استوائيين قريبين من بعضهما البعض أعلى مياه المحيط الهادي، ما ينذر بحدوث تفاعل محتمل بين المنخفضين، قد يؤدي إلى تغيرات ملحوظة في مساراتهما وتطوراتهما.

 

ووفقًا لصور الأقمار الاصطناعية، فإن المنخفض الأول يتمركز حاليًا على بعد 500 كيلومتر شمال غرب جزر هاواي، مع احتمالية تطوره إلى أن يصبح عاصفة استوائية في الأيام القليلة المقبلة إذا استمر في اكتساب الزخم، بينما المنخفض الثاني، فيقع على بعد 300 كيلومتر جنوب شرق المنخفض الاستوائي الأول، ولكن من المتوقع ألا يتسبب في عاصفة استوائية، على عكس الآخر. 

أعاصير وعواصف.. هل تصل إلى مصر؟ 

وحول احتمالية وصول الأعاصير والعواصف الناجمة عن حدوث منخفضين استوائيين في نفس الوقت إلى مصر، قالت الدكتورة منار غانم، عضو المركز الإعلامي لهيئة الأرصاد الجوية، لـ«الوطن»، إن هذه الظاهرة تتسبب في حدوث أعاصير وعاصفة مائية على المناطق الساحلية القريبة أو التي تتأثر بالمحيط الهادئ.

وعن احتمالية تأثر مصر أو وصول هذه العواصف إلى البلاد، أوضحت «غانم» أن البلاد لم تتأثر بالظواهر التي تحدث عند المنخفضات: «الظواهر والكتل الهوائية اللي جاية من المحيط مش بتيجي عندنا، لأن أغلب الظواهر اللي بنتأثر بيها بتمر بالبحار وليس المحيطات»، متابعة: «المنخفض الجوي ممكن يتحول لعاصفة أو أعاصير ولكن على المحيط، وليس البحر».

ما هي الظواهر التي تؤثر على مناخ مصر؟

وعن الظواهر الجوية التي تؤثر على البلاد الفترة المقبلة، أكدت عضو المركز الإعلامي لهيئة الأرصاد الجوية، إن البلاد ستتأثر بكتل هوائية قادمة من شبه الجزيرة العربية ومناطق من جنوب شرق أوروبا، مرورًا بالبحر المتوسط، ما يتسبب في ارتفاع بدرجات الحرارة، متابعة: «التوزيعات الضغطية في مصر مختلفة، لذا ستتأثر بامتداد منخفض الهند الموسمي، المسبب في الشعور بالحرارة». 

كما أشارت لاحتمالية سقوط أمطار خفيفة، على المحافظات الجنوبية بسبب الحزام المداري المؤثر على السودان وإثيوبيا.  

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: أعاصير وعواصف ظواهر جوية الطقس حالة الطقس ظاهرة جوية

إقرأ أيضاً:

جيروزاليم بوست: حرب غزة تضيّع جيلا من الإسرائيليين

أثرت حرب إسرائيل على غزة بالطلاب الإسرائيليين وبالقطاع التعليمي الإسرائيلي كله، وإذا استمرت الحكومة الإسرائيلية بتجاهل ذلك فستخسر جيلا آخر بجانب جيل الشباب الذين جندتهم في حربها المستمرة.

وأوضحت صحيفة جيروزاليم بوست -في افتتاحيتها- أن المدارس عادت إلى دوامها في إسرائيل ولكن في 31 أغسطس/آب الماضي، أي قبل يوم واحد من بدء العام الدراسي، أعلن معلمو المدارس الثانوية في إسرائيل إضرابا لا يزال مستمرا، مطالبين برفع الأجور وتحسين عقود العمل.

اقرأ أيضا list of 2 itemslist 1 of 2الاحتلال يهدم منازل بلدة سلوان بالقدس تحت ستار الحربlist 2 of 2إسرائيل قتلت أميركية أخرى بالضفة الغربية.. إنترسبت: هل ترد واشنطن يوما؟end of list

وذكرت الصحيفة أن الحرب الإسرائيلية على غزة لا تزال في أوجها، وأن المعلمين يشعرون بآثارها، فهم يعملون فوق طاقتهم مقابل أجور يعتبرونها زهيدة، ويزيد الأمر تعقيدا زيادة عدد الطلاب في كل فصل بسبب تنقل العائلات إثر الحرب وقلة عدد المدرسين المتوفرين.

وزاد سخط المعلمين عدم تلقيهم زيادات الرواتب والميزات المتفق عليها للعام الدراسي الجاري، إذ أدت الحرب باستنزافها لموارد البلاد إلى خفض ميزانية وزارة التربية والتعليم بمقدار 38 مليون شيكل.

كما تسبب استمرار الحرب بتفكك الأسر الإسرائيلية، فمع مغادرة جنود الاحتياط منازلهم يتبقى سوى زوج واحد فقط للعناية بالأطفال، ويشير التقرير إلى تفاقم هذه المشكلة في القدس بسبب إضراب المرافقين الذين عادة ما يعتنون بالأطفال بعد ساعات الدوام، ويجبر ذلك العديد من الآباء والأمهات على مغادرة العمل مبكرا، مما يهدد أمنهم الوظيفي.

وأضرت الحرب بالطلاب كذلك، وأظهرت تقارير جمعية طب الأطفال الإسرائيلية أن 84% من الأطفال الإسرائيليين يعانون ضغوطا عاطفية بسبب الحرب وعدم توفير الحكومة الدعم النفسي والتعليمي الكافي، وفي حين تستمر الحكومة بتقديم دعمها الكامل للمدارس الحريدية، فإنها تهمل احتياجات بقية النظام التعليمي في البلاد.

ووفق التقرير، تسلط هذه الفجوة في الدعم الضوء على ضرورة معالجة الأزمة التي تؤثر على ما يقرب من 514 ألف طالب في المدارس الثانوية الإسرائيلية، والتعامل مع تبعات الحرب بفعالية أكبر، وإلا فستواجه البلاد عواقب وخيمة قد تكلفها جيلا آخر.

مقالات مشابهة

  • حقيقة إلغاء التموين بسبب التكييف والإنترنت
  • «الاستثمار العقاري»: أسعار العقارات في مصر تتأثر بالدولار والتضخم وزيادة الطلب
  • جيروزاليم بوست: حرب غزة تضيّع جيلا من الإسرائيليين
  • نصف راتب للمتقاعدين المدنيين
  • مهرجان سعودي يعرض إحدى أشهر الساعات التي اخترعها المسلمون عبر التاريخ (صور)
  • إعلام ألماني: توقف خدمات السكك الحديدية بوسط البلاد بسبب عطل فني
  • تقلبات جوية مرتقبة في نهاية الصيف: انخفاض الحرارة وسقوط أمطار خفيفة
  • منخفض جوي يضرب البلاد لمدة 7 أيام متواصلة.. هل يؤثر على درجات الحرارة؟
  • ظواهر جوية تتسبب في سقوط أمطار لمدة 6 أيام.. ماذا يحدث؟
  • أمطار متفاوتة الشدة على معظم المحافظات خلال الساعات القادمة.. وتحذيرات من انهيارات وسيول وعواصف رعدية