أرخص مصادر البروتين وأهميته للجسم.. يبحث الكثير من المواطنين، وخاصةً الرياضيين منهم، عن أرخص مصادر البروتينن، حيث يحتاج الرياضيون إلى تناول عدد ثابت من جرامات البروتين لنمو جسمهم بشكل يومي.

ويقدم موقع «الأسبوع»، لزواره ومتابعيه في السطور التالية، أرخص مصادر البروتين وأهمية البروتين للجسم، ضمن خدمة يقدمها في كل المجالات، من خلال الضغط هنـــــــــــا.

البروتين أرخص مصادر للبروتين الحيواني والنباتي 1. زبدة الفول السوداني الطبيعية

إن زبدة الفول السوداني الطبيعية واحدة من أرخص مصادر البروتين المتوفرة، ويمكن أن تزودك ملعقتين كبيرتين بجرامات معقولة من البروتين.

زبدة الفول السوداني

ويمكنك استخدام زبدة الفول السوداني الطبيعية بأكثر من طريقة للاستفادة من قيمتها الغذائية، كدهنها على الخبز أو إضافتها إلى العصير والكعك.

كما أن الدراسات العلمية أثبتت أن الأشخاص الذين يتناولون زبدة الفول السوداني الطبيعية ضمن نظامهم الغذائي اليومي هم أقل عرضة للإصابة بالأمراض المزمنة مثل: أمراض القلب، ومرض السكري.

2. البيض

يُعتبَر البيض واحد من أكثر الأطعمة الغنية بالبروتين الحيواني، ذلك بجانب كونه مليئ بالفيتامينات والمعادن والدهون الصحية المفيدة لجسم الإنسان.

ويمكن أن تمنحك البيضة الواحدة ما لا يقل عن 6 جرامات من البروتين، لذا يمكنك إضافتها إلى نظامك الغذائي خاصة في وجبة الإفطار للاستفادة من قيمتها الغذائية.

وبجانب أنه واحد من أرخص مصادر البروتين، فإن البيض أيضاً يساعد بشكل كبير في خسارة الوزن الزائد وسد الشهية. حيث أنه يثبط هرمون الجوع ويساعد على استقرار نسبة السكر في الدم واستجابة الأنسولين، وبالتالي تقليل الشعور بالجوع والرغبة في تناول الطعام.

3. الفاصوليا الخضراء

تأتي الفاصوليا الخضراء من ضمن أرخص مصادر البروتين الغنية بالفوائد، والتي يمكنك استخدامها مطبوخة أو إضافتها إلى السلطات.

فوائد الفاصوليا الخضراء

وتُعتبَر الفاصوليا الخضراء واحدة من مصادر البروتين الكاملة، والتي تحتوي على كافة الأحماض الأمينية الأساسية التي يحتاجها الجسم.

ويمكن أن يوفر لك كوباً واحداً من الفاصوليا الخضراء ما لا يقل عن 17 جرامًا من البروتين، كما أنها هي الخيار الأنسب لأولئك الذين يتبعون نظامًا غذائيًا نباتيًا.

4. الحليب ومنتجات الألبان

إن الحليب ومشتقاته مصدر بروتيني قوي ومفيد لجسم الإنسان، والتي تكون غير باهظة الثمن لذا فهي الخيار الأنسب للراغبين في مصدر بروتيني رخيص.

الحليب البارد

ويمكن أن يمدك الكوب الواحد من الحليب أو مشتقاته ما لا يقل عن 8 جرامات من البروتين سريع الامتصاص، فضلاً عن مجموعة من معادن الكالسيوم والفوسفور. والتي تساعد في الحفاظ على العظام قوية وصحية، ولكن إذا كنت تتبع نظاماً غذائياً لفقدان الوزن فاحرص على الكميات التي تتناولها منها لأن الحليب في الأساس عالي السعرات.

5. حبوب الشوفان

لا يمكننا الحديث عن مصادر البروتين الرخيصة دون ذكر الشوفان، حيث أنه يحتوي على كمية ضخمة من البروتين مقارنة بباقي الحبوب الأخرى.

ماسك الشوفان وصودا الخبيز

ويمكن أن يوفر لك نصف كوب من حبوب الشوفان ما لا يقل عن 13 جرامًا من البروتين، كما أن به نسبة كبيرة من الفيتامينات والمعادن المفيدة لجسم الإنسان. والتي يمكن أن تساعدك على تقليل مستويات الكوليسترول الضار والحفاظ على صحة القلب، لذا يُنصح بإضافة حبوب الشوفان بمختلف أشكالها إلى نظامك الغذائي.

6. التونة المعلبة (السمك بشكل عام)

يُعَد السمك بشكل عام مصدر أساسي وقوي للحصول على البروتينات، ولكن بالنسبة لبعض الأشخاص يُعتبَر الحصول على الأسماك الطازجة أمراً مكلفاً نوعاً ما.

طريقة عمل التونة القطع

خاصة وفي ظل الارتفاع الشديد والملحوظ في أسعار الأسماك واللحوم بشكل عام، ولكن يمكنك أن تحصل على النسبة المقبولة من البروتين من خلال الأسماك المعلبة أيضاً.

ومنها التونة المعلبة، حيث يمكن أن تزودك علبة التونة (140 جراماً) ما لا يقل عن 20 جرامًا من البروتين فضلاً عن أحماض الأوميغا 3 الدهنية، والتي ستساعدك بشكل فعّال في تقليل الالتهابات في الجسم.

7. الجبن القريش

واحد من أكثر منتجات الألبان الغنيه بالبروتين هي الجبن القريش، والتي يمكن أن يوفر لك كوباً واحداً منها ما لا يقل عن 23 جراماً من البروتين.

الجبنة القريش

كما أن السعرات الحرارية للجبن القريش منخفضة للغاية، لذا فهي مناسبة لأولئك الذين يتبعون نظاماً غذائياً لفقدان الوزن الزائد.

خاصة وأن الجبن القريش تساعد في سد الشهية وذلك من خلال دورها في الشعور بالشبع، وذلك بجانب احتوائها على مقدار كبير من البروتين.

8. العدس

يُعَد العدس مصدر رخيص التكلفة للحصول على البروتينات، حيث أن العدس في الأساس من أكثر الأطعمة المغذية والتي تتضمن مقدار كبير من البروتين، لذا فهو يعد من أفضل مصادر البروتين النباتي.

وصفات أكل شتوية.. إليك طريقة عمل شوربة العدس

ويمكن أن يوفر لك كوباً واحداً من العدس ما لا يقل عن 18 جراماً من البروتين، كما أنها من البقوليات الغنية بالألياف والحديد والبوتاسيوم وفيتامين ب أيضًا.

أهمية البروتين للجسم

يلعب البروتين دوراً هاماً، بل أساسياً، في البناء العضلي لدي الرياضيين حيث يعتبر البروتين من العناصر الغذائية الأساسية التي يحتاجها جسم الإنسان، وهو مكون من الأحماض الأمينية التي تساعد في نمو الخلايا والأنسجة في جسم الإنسان، ويحتاج الإنسان أن يستهلك ما لا يقل عن 0.83 جم من البروتين لكل كجم من وزن جسم الإنسان، وتأخذ البروتينات شكلين وهما: البروتينات النباتية، والبروتينات الحيوانية.

اقرأ أيضاًيحتوي على البروتين.. تعرف على فوائد وأضرار «المخ»

أرخص 10 مصادر للبروتين.. للاعبي كمال الأجسام

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: البروتين مصادر البروتين مصادر التغذية مصادر مصادر البروتين جين الفاصولیا الخضراء من البروتین ما لا یقل عن ویمکن أن کما أن

إقرأ أيضاً:

قهوجي: لاعبوا المنتخب مضغوطين بشكل غير مبرر .. فيديو

ماجد محمد

عبر الناقد الرياضي، خالد قهوجي عن استيائه الشديد بسبب الأداء الذي قدمه المنتخب الوطني، في المباراة التي جمعته أمام إندونيسيا.

وقال قهوجي في حديثه عبر برنامج دورينا غير: “لاعبوا المنتخب مضغوطين بشكل غير مبرر، وضربة الجزاء التي سددها سالم الدوسري، لم تكن بتركيز عالي”.

وانتهت مباراة المنتخب الوطني وضيفه منتخب إندونيسيا الخميس بالتعادل الإيجابي 1-1 في الجولة الأولى من منافسات المجموعة الثالثة ضمن التصفيات الآسيوية المؤهلة لكأس العالم 2026.

https://cp.slaati.com//wp-content/uploads/2024/09/Q_10D8FGovD3AS1i.mp4

مقالات مشابهة

  • لتجهيز ساندويتشات المدارس.. أسهل طريقة لعمل الجبنة البيضاء في المنزل
  • جسر اللنبي.. اسمه وأهميته وتاريخه
  • ما هو الاقتصاد الفضي وأهميته بالنسبة لشركات التأمين؟
  • علماء يكشفون فوائد الحمام الساخن للجسم
  • سعر ومواصفات لكزس GX550 2024.. أرخص سيارة دفع رباعي
  • البطاطس تحسن صحة القلب| كيفية أكلها بشكل صحيح
  • العراق يتدخل بشكل حاسم وينقذ اليمن من ضربة سعودية كادت تخسره التأهل
  • شرطة دبي تنقذ سائقاً تعطل مُثبت السرعة في مركبته بشكل مفاجئ
  • قهوجي: لاعبوا المنتخب مضغوطين بشكل غير مبرر .. فيديو
  • أرخص سيارات جديدة في السوق المصري