عجمان -الوطن
استمراراً للجهود الرامية إلى توعية وتثقيف منشآت القطاع الخاص حول ضريبة الشركات ومتطلباتها، نظّمت «دائرة المالية في عجمان» بالشراكة مع «غرفة تجارة وصناعة عجمان»، ورشة توعوية بعنوان “ضريبة الشركات وممارسة الأعمال” وذلك بحضور أصحاب وممثلي منشآت القطاع الخاص العاملة في الإمارة.

وأكد سعادة مروان أحمد آل علي، مدير دائرة المالية في عجمان، أن هذه الورشة تندرج في إطار التزام الدائرة بدعم قطاع الأعمال في الإمارة وتعزيز نموه، وتأتي كجزء من سلسلة الورش التي تنظّمها لتيسير الامتثال الضريبي في الإمارة.

وقال: “نقدّر، في الدائرة أهمية قطاع الأعمال في دعم مسيرة التنمية الاقتصادية في الإمارة، ونلتزم دوماً بتوفير كل الدعم اللازم لترسيخ بيئة محفّزة للشركات العاملة فيها، وذلك انطلاقاً من حرصنا على تعزيز مفهوم الترابط والتكامل مع هذا القطاع بما يعود بالمنفعة المتبادلة على الجميع، ويسهم في دفع عجلة التنمية المستدامة في الإمارة وتعزيز تنافسيتها”.

وألمح إلى حرص الدائرة على توحيد جهودها مع شركائها من الجهات الحكومية الأخرى في الإمارة لنشر المعرفة حول التشريعات الضريبية وآليات تنفيذها لدى الخاضعين لها، وتسهيل تطبيقها وفق القوانين والأنظمة المعمول بها.

من جانبه أشار سعادة سالم السويدي مدير عام غرفة عجمان، أن الورشة تعكس التزام الغرفة بتعزيز بيئة أعمال مُشجعة لضمان نمو واستدامة أعمال أعضاء الغرفة من المنشآت الخاصة، وأكد على سعي الغرفة لتنويع أدواتها القانونية دعماً لحماية المصالح التجارية والصناعية وتمكين كافة القطاعات من مواكبة التشريعات والقوانين المرتبطة بالأنشطة الاقتصادية والإلمام بها وذلك بالتعاون مع الجهات الحكومية المحلية والاتحادية وبيوت الخبرة المختصة.

وثمن سعادته، جهود دائرة المالية لتعزيز تنافسية البيئة الاقتصادية والاستثمارية في الإمارة ودورها الرائد في تحقيق رؤية واهداف عجمان الاستراتيجية من خلال تطوير السياسات والتشريعات ونقل المعرفة المالية.

وأفاد عبدالله عمر المرزوقي المدير التنفيذي لقطاع معاملات العضوية والخدمات القانونية في غرفة عجمان، أن الورشة وفرت منصة نقاشية تفاعلية بين الحضور للرد على الاستفسارات ومشاركة المعلومات حول المتطلبات الضريبية وآليات تقديم الإقرارات بشكل صحيح، الأمر الذي يحد من المخاطر القانونية والمالية المحتملة.

وأكد أن الغرفة مستمرة في تنفيذ مجموعة من الورش الندوات القانونية بالتعاون مع شركائها، بهدف تعزيز الوعي القانوني وتوفير قنوات مستدامة ومبتكرة لتوعية الاعضاء بالقوانين والتشريعات المتعلقة بالأعمال التجارية لضمان الامتثال القانوني وتجنب المخاطر القانونية، وتعزيز قدرات الشركات حول التعامل مع العقود، وحماية الملكية الفكرية، وإدارة النزاعات، وتعزيز التواصل والتفاعل بين أعضائها من الشركات والمصانع.

من جانبه قال السيد أحمد الشربيني أخصائي ضرائب رئيسي في دائرة المالية، إلى أن الورشة تعكس سعي الدائرة المتواصل لتوطيد العلاقة التكاملية مع أصحاب الأعمال في الإمارة، والتزامها بدعمهم بشتّى الوسائل التي من شأنها مساعدتهم على تشكيل فهم أوسع لبيئة الأعمال في الإمارة، وتسهيل ممارسة أعمالهم وفق القوانين والتشريعات الناظمة في الدولة.

مضيفاً: “نلتزم في الدائرة بتلبية احتياجات أصحاب الأعمال في عجمان، بما يرفدهم في تنمية أعمالهم وتحقيق أهدافهم. من هنا، نسعى من خلال هذه الورشة إلى تعريف الحضور بالتشريع الضريبي الجديد وعناصره ومتطلباته، وشرح كيفية الالتزام به، والحوافز التي يتضمنها وآلية الاستفادة منها، فضلاً عن الرد على استفسارات المشاركون؛ لضمان الحفاظ على بيئة أعمال سليمة تسهم في التنمية الاقتصادية المستدامة في الإمارة”.

وستواصل دائرة المالية في عجمان عقد سلسة من الورش التوعوية بالتعاون مع الجهات المعنية؛ لنشر المعرفة بضريبة الشركات لدى قطاع الأعمال في الإمارة، وتشجيع الامتثال الذاتي للضريبة، وذلك في إطار جهود الدائرة الهادفة إلى تعزيز التواصل الفاعل والمستمر مع الخاضعين للضريبة ومساعدتهم على الوفاء بالتزاماتهم في هذا الخصوص، ما يسهم في ترسيخ بيئة داعمة لتعزيز جودة الحياة في المجتمع وسعادة المعنيين.


المصدر: جريدة الوطن

إقرأ أيضاً:

غرفة شمال الباطنة تنظم حلقة عمل حول المنتجات التأمينية لأصحاب المشروعات الصغيرة والمتوسطة

نظّمت غرفة تجارة وصناعة عُمان بمحافظة شمال الباطنة ممثلة في لجنة المال والتأمين بالتعاون مع هيئة الخدمات المالية حلقة عمل توعويّة حول المنتجات التأمينية لأصحاب المشروعات الصغيرة والمتوسطة، بحضور أحمد بن سالمين الكمشكي عضو مجلس إدارة فرع الغرفة، وزاهر بن خصيف الحراصي رئيس لجنة المال والتأمين، وعدد من أصحاب الأعمال المهتمين، حيث شاركت هيئة الخدمات المالية وكريدت عمان وشركة ظفار للتأمين في الحلقة بتقديم عروض مرئية وأوراق عمل تضمّنت أنواع التأمين، كتأمين المركبات والتأمين الصحي والتأمين على الممتلكات والحياة العامة وتأمين الصيد والقوارب وتأمين إصابات العمل وتأمين المنازل، وكذلك التأمين على حياة المقترضين التي تغطي الرصيد المتبقي للقرض في حالة وفاة المقترض أو تعرّضه لعجز مستديم وتأمين الائتمان لأصحاب المؤسسات الصغيرة والمتوسطة.

واستعرض عبدالعزيز بن سيف الوحشي مسؤول جودة خدمة العملاء بهيئة الخدمات المالية في ورقة العمل التي قدمها مفهوم التأمين وتأمين المركبات وأنواعه، مشيرا إلى أهمية التأمين الشامل وما يقدمه من تغطيات، والفرق بينه وبين تأمين الطرف الثالث من ناحية المزايا والتعويضات والاستثناءات، وتطرّق لـ منتج تأمين حياة المقترضين مشيرا إلى صدور الوثيقة الموحدة التي صدرت في بداية عام 2024 حيث جاءت لتؤطّر وتوحّد التغطيات والاستثناءات التي يقدمها هذا المنتج.

وقدّم مازن بن يوسف السرحني مسؤول جودة خدمة العملاء بهيئة الخدمات المالية ورقة عمل تناول فيها تأمين الممتلكات وأهميته في حماية ممتلكات الأفراد والشركات، وسبل تقليل الخسائر بالنسبة للمؤمَّن لهم وتطرقت الورقة إلى أهم مزايا التغطية والاستثناءات الخاصة بها.

وشارك سلطان بن محمد الرواحي مدير قسم المطالبات بشركة ليفا للتأمين بتقديم ورقة عمل تناول فيها مختلف القضايا المختصة بالمنتجات التأمينية، كتأمين المركبات وتأمين المنازل وتأمين حياة المقترضين والتأمين الصحي وتأمين إصابات العمل وتأمين الصيد مؤكدا على أهمية معرفة العميل بالتغطيات المشمولة في وثيقة التأمين وقت شرائها.

كما تحدّث أحمد بن حمدان الفارسي أخصائي إعلام بكريدت عمان حول أهمية تأمين الائتمان لأصحاب المؤسسات الصغيرة والمتوسطة، والحلول التأمينية التي توفرها كريدت عُمان للمصنعين والمصدرين العمانيين وآلية الاستفادة من الخدمات المُقدّمة التي تساعد المصنعين والمصدرين من تقليل المخاطر التجارية المتمثلة في عدم التزام المشتري بسداد قيمة البضائع المستلمة، وإعسار المشتري أو التخلف عن السداد، كما تم الحديث عن المخاطر غير التجارية للصادرات التي تتمثل في تشريع أو قيود قد تتخذها حكومات بلد المشتري وأحداث سياسية أو عقبات اقتصادية.

وأشار الفارسي إلى القطاعات التي تؤمّنها كريدت عمان، وهي قطاع البتروكيماويات والبلاستيك وقطاع التغليف وقطاع مواد البناء والتشييد وقطاع المواد الزراعية، إضافة إلى قطاع التعدين وقطاع المواد الغذائية. والجدير ذكره أن الحلقة كانت تفاعلية مع الحضور وتضمّنت نقاشات بين المشاركين ومقدمي أوراق العمل، استعرضوا من خلالها أمثلة على بعض الحالات التي وقعت على المؤمن لهم وشركات التأمين واستخلاص التحديات منها، وإيجاد الآلية المناسبة لتفاديها مستقبلاً.

مقالات مشابهة

  • غرفة القاهرة تنظم زيارة للوفد الإماراتي للمنطقة الصناعية بمدينة السادات
  • «قصور الثقافة» تنظم ورشة للدراسات السينمائية المتخصصة مجانا في الإسكندرية
  • غرفة شمال الباطنة تنظم حلقة عمل حول المنتجات التأمينية لأصحاب المشروعات الصغيرة والمتوسطة
  • الأكاديمية العربية الدولية تنظم ورشة حول “عمل البلوك تشين ومستقبل حماية حق المؤلف”
  • التكنولوجيا والتعليم بجامعة حلوان| تنظم ورشة عمل حول ترشيد استهلاك الطاقة
  • “غرفة نجران” تنظّم غدًا ورشة عمل عن “التحول المؤسسي للمنشآت العائلية”
  • «نساء الجنوب» بأسوان تنظم ورشة عمل لخدمات المهاجرين بمصر بالتعاون مع وزارتى الصحة والهجرة
  • غرفة القاهرة تنظم منتدى الأعمال المصري الإماراتي لدعم التبادل التجاري والاستثماري
  • “فن التنقيب الحديث وأدواته” في ورشة عمل بثقافي أبو رمانة
  • غرف دبي تنظم أربع ورش توعوية عن آليات الاستيراد والتصدير والأصول الافتراضية والحوكمة وقانون العمل