الصراع بين الحلفاء واضح، فبينما تسعى إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن لتجنب التصعيد في الشرق الأوسط، يسعى رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إلى تحقيق ما يصفه بـ"النصر الشامل" بغض النظر عن العواقب أو رأي حلفائه.

ففي ظل تجاهل إسرائيل المتكرر لنصائح وتوجيهات الجانب الأميركي، يرى الصحفي ديفيد إغناتيوس في مقال نشرته واشنطن بوست أن التحالف الأميركي الإسرائيلي تحت ضغط شديد.

اقرأ أيضا list of 2 itemslist 1 of 2التايمز: خبر كاذب تسبب في اندلاع شغب ضد المسلمين بساوثبورت البريطانيةlist 2 of 2نيويورك تايمز: ما خيارات إيران للرد الانتقامي؟end of list

وقال الكاتب إن توتر العلاقات بين الحليفين في أوجِه بعد قتل إسرائيل القائد العسكري لحزب الله فؤاد شكر أول أمس الثلاثاء، واغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية (حماس) إسماعيل هنية اليوم الذي يليه.

ووضع اغتيال هنية إدارة بايدن في دوامة فوضى عارمة أمس، إذ سارع مسؤولوها مرة أخرى لمحاولة السيطرة على الوضع مؤكدين أن جميع الأطراف تحاول تجنب كارثة إقليمية، وأن الآمال في وقف دائم لإطلاق النار لا تزال حية، حسب الكاتب.

وعجزت الولايات المتحدة مع كونها قوة عظمى عن تنسيق اتفاقية وقف لإطلاق النار بين حماس وإسرائيل خلال الشهور التسعة الماضية، وقال الكاتب إن هدف نتنياهو هو تدمير حماس وليس التفاوض معها، وهو ما يتفق عليه أغلب الإسرائيليون.

وقد يؤثر استمرار إسرائيل بالتصرف بدون تنسيق مع أكبر حليف لها على العلاقة المتوترة بالفعل بينهما برأي الكاتب، بل وقد تجر إسرائيل الولايات المتحدة معها إلى حرب إقليمية.

فشل الجهود الدبلوماسية

وشبه الكاتب الطاقم الدبلوماسي الأميركي بالذي يركض في مكانه، فحماس ترفض الاستسلام من جهة، ومن جهة أخرى تقلص كل ضربة انتقامية إسرائيلية على غزة أو دمشق أو بيروت أو طهران من زخم المفاوضات.

ويرى الكاتب أنه يجب على الإسرائيليين أن يسألوا أنفسهم عن مدى فعالية الهجوم العسكري المستمر، خصوصا وقد اتخذت العديد من الدول العربية خطوات نحو تحسين العلاقات، بينما يبدو أن إسرائيل واقفة في مكانها ورافضة لاتخاذ خطوات نحو السلام.

وعلى عكس إسرائيل، تمتلك معظم الدول العربية -بل وحتى الولايات المتحدة- قنوات اتصال دبلوماسية مع إيران.

وقال إغناتيوس إن السلام كان في متناول الجميع بفضل مساومات الجانب الفلسطيني بعد اتفاق أوسلو، إلا أن قتل إسرائيل للفلسطينيين خلال الانتفاضات وهجوم حماس على إسرائيل قلل من فرص السلام.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات ترجمات

إقرأ أيضاً:

بريطانيا: على الولايات المتحدة والشركاء الأوروبيين وقف مبيعات الأسلحة إلى إسرائيل

ثمن عضو البرلمان البريطاني شوكت آدم، قرار بلاده بتعليق 30 ترخيصا لتصدير الأسلحة إلى إسرائيل، داعيا إلى مواصلة الضغط على (تل أبيب) بشكل جماعي؛ لوقف الخروقات التي ترتكبها بحق الشعب الفلسطيني.

إسرائيل: سلاح الجو يشن هجمات واسعة على منصات إطلاق صواريخ في جنوب لبنان أستاذ بجامعة السوروبون: نتنياهو تسبب بنفور قادة الغرب من إسرائيل

وقال آدم  في مقابلة خاصة مع قناة (القاهرة) الإخبارية من لندن -: "يجب على الولايات المتحدة والشركاء الأوروبيين وقف مبيعات الأسلحة إلى إسرائيل بشكل كامل"، مستنكرا في الوقت ذاته جميع الانتهاكات الإسرائيلية التي تخترق كافة القوانين الإنسانية الدولية في الأراضي الفلسطينية المحتلة . 

وشدد على أنه يجب مواصلة المفاوضات مع إسرائيل وبذل المزيد من الجهد والضغط بشكل أكبر لإنهاء الأزمة في غزة، محملا الولايات المتحدة وألمانيا المسؤولية الكاملة تجاه ما يحدث في غزة جراء استمرارهما في دعم إسرائيل بالأسلحة المستخدمة في الحرب على الشعب الفلسطيني.

وردا على سؤال حول إمكانية اعتراف بريطانيا بدولة فلسطين، قال آدم :"إن من الإجراءات المهمة التي يجب أن تفعلها بريطانيا في بادئ الأمر أن تعترف بدولة فلسطين وتعمل على وقف إطلاق النار بشكل فوري وإيصال المساعدات الإنسانية الملحة إلى أهالي غزة".

مقالات مشابهة

  • إسرائيل ستطالب الولايات المتحدة بالضغط على مصر.. لماذا؟
  • واشنطن بوست: الاقتصاد الأميركي في وضع هش
  • “واشنطن بوست”: المسؤولون الأمريكيون ناقشوا اتهام نتنياهو علنا بعرقلة صفقة تبادل الأسرى
  • واشنطن بوست: إرجاء تقديم مقترح الصفقة إلى أجل غير مسمى
  • الولايات المتحدة: إحباط هجوم ضد يهود في مدينة نيويورك الأميركية
  • واشنطن تتهم باكستانيا بالتخطيط لهجوم ضد يهود.. اعتُقل خارج الولايات المتحدة
  • واشنطن بوست: خبراء يحذرون من أن خطط ترامب قد ترفع الدين العام الأميركي
  • بريطانيا: على الولايات المتحدة والشركاء الأوروبيين وقف مبيعات الأسلحة إلى إسرائيل
  • هل نجحت الولايات المتحدة في تغيير سلوك السعودية عبر ورقة التسليح؟
  • الصين تحتجز ناشطين وترفع التوتر مع الولايات المتحدة