محمد رياض.. أشاد الفنان محمد رياض رئيس المهرجان القومي للمسرح المصري، بالمسيرة الفنية لـ أحمد بدير من خلال المسرح، قائلا إنه يمتلك تاريخا كبيرا في المسرح وأعطى له وقته وسنين عمره حتى يسعد الجمهور كله.

وأضاف محمد رياض خلال كلمته بـ ندوة الفنان القدير أحمد بدير ضمن فعاليات المهرجان القومي للمسرح المصري في دورته الـ 17: «لما بروح أي بلد عربي بيكلمونا عن فنانينا الكبار ومنهم أحمد بدير».

محمد رياض

واستكمل حديثه: «تكريم أحمد بدير يمكن أن يكون تأخر لأنه كان المفروض يكرم من الدورات الأولى للمهرجان.. لكن حظنا أنه يكرم في الدورة السابعة عشرة.. فرحانين بيه كإدارة مهرجان وهو تكريم لينا كمسرحيين وكإدارة القومي للمسرح».

وشهدت الندوة حضور عدد من نجوم الفن والمسرح منهم: الفنان أحمد بدير، وسيدة المسرح العربي سميحة أيوب، وفردوس عبد الحميد، وعبد العزيز مخيون، وعايدة رياض، والمخرج محمد فاضل، وسلوى محمد علي، ووفاء مكي، والأب بطرس دانيال، ومادلين طبر، وطارق النهري، ولقاء سويدان، وجميلة عوض، وسميرة عبد العزيز، ورشوان توفيق، وعايدة فهمي، وطارق الإبياري، وطارق صبري، وآخرين.

وأدارت الإعلامية هبة فهمي، الندوة، وذلك بحضور الكاتب والناقد جمال عبد الناصر معد كتاب الفنان ضمن إصدارات المهرجان هذا العام للمكرمين.

محمد رياض مهرجان المسرح المصري

وتحمل الدورة الـ 17 للمهرجان القومي للمسرح المصري اسم الفنانة سميحة أيوب تكريما لها على مسيرتها الفنية، ومن المفترض أن يشهد تكريم عدد كبير من النجوم.

والجدير بالذكر، أن المهرجان القومي للمسرح المصري يستهدف عرض نماذج متميزة مما قدم في فضاءات العرض المسرحي في مصر خلال عام، وذلك من أجل تأصيل ملامح المسرح المصري المعبر عن شخصية مصر ونشر الرسالة التنويرية لبناء الإنسان المصري وكذلك تشجيع المبدعين من فناني المسرح علي التنافس الخلاق وتحفيز الفرق المسرحية علي تطوير عروضها فكريا وأدائيا وتقنيا من أجل المشاركة في صناعة مستقبل أفضل للوطن.

يشارك في الدورة الـ17 من المهرجان هذا العام 36 عرضًا مسرحيًا من جهات وهيئات إنتاجية مختلفة، من بينها 33 عرضًا تتنافس على الجوائز، حيث ينظم المهرجان عددًا من المسابقات، منها مسابقة العروض المسرحية، ومسابقة التأليف المسرحي والمقال النقدي والدراسة النظرية، ويشارك البيت الفني في مسابقة العروض المسرحية بـ6 عروض تم إنتاجها حديثًا وهي: "مش روميو وجولييت"، و"العيال فهمت"، و"أوبرا العتبة"، و"النقطة العميا"، و"مرايا إلكترا"، و"السمسمية"، بينما تشارك الهيئة العامة لقصور الثقافة بعروض "الطاحونة الحمراء"، و"الحضيض"، و"اللعبة"، و"كاسبر"، و"طقوس الإشارات والتحولات"، و"السد"، وتشارك وزارة الشباب والرياضة بالعرض المسرحي «حتى يطير الدخان»

اقرأ أيضاًإطلالة شبابية لـ نادية الجندي تثير تفاعلا على منصات التواصل الاجتماعي

حدادا على وفاة المنتج حسام شوقي.. عمرو سعد يوقف التصوير لمدة أسبوع «صورة»

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: المهرجان القومي للمسرح المصري محمد رياض رياض الفنان محمد رياض مهرجان المسرح القومي محمد رياض رئيس المهرجان القومي للمسرح الممثل محمد رياض رئيس المهرجان القومي للمسرح المصري القومی للمسرح المصری محمد ریاض أحمد بدیر

إقرأ أيضاً:

مهرجان القاهرة للمسرح التجريبي يحتفي بالمخرجة التونسية رجاء بن عمار

أقيم ضمن محور «رد الجميل»، والذي يقام ضمن فعاليات مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي في دورته الـ31، ندوة عن المخرجة التونسية الكبيرة رجاء بن عمار، وشارك فيها الدكتور محمد المديوني، والباحث حاتم التليلي، والدكتورة أمينة الدشراوي، وأدار الجلسة الكاتب إبراهيم الحسيني.

وخلال فعاليات مهرجان المسرح التجريبي تحدث الكاتب المسرحي إبراهيم الحسيني، مؤكدا أن رجاء بن عمار هي فنانة شاملة عملت فى الإخراج والتمثيل وفنون الأداء الجسدي والاستعراض، وكانت من أوائل الفنانات التونسيات اللواتي كان لديهن اهتمام بالاداء الجسدي، لافتا إلى أنها تأثرت بما تعلمته في ألمانيا في جميع أعمالها المسرحية، ورحلتها إلى برلين كانت من أسباب تكوينها الفني والجمالي.

جلسة نقاشية بمهرجان المسرح التجريبي عن رجاء بن عمار

وقال الدكتور محمد المديوني، الأستاذ بالمعهد العالي للفن المسرحي في تونس، إن رجاء بن عمار كانت فنانة متنوعة إذ امتدت تجربتها لمختلف فنون الأداء بجانب عملها في الإخراج، مشيرا إلى أن الراحلة تحتل مكانة كبيرة في الحياة التونسية، وعرفت بطاقاتها الفياضة وفي كل ما ذهبت إليه من آراء ومواقف، مشددا على أنها تمثل صورة رائعة لجيل من أجيال تونس الحديثة.

 

وقالت الدكتورة أمين الدشراوي خلال ندوة مهرجان المسرح التجريبي برئاسة الدكتور سامح مهران،  أن رجاء بن عمار كنت أول من جمع بين المسرح والكوريغرافيا في تونس، وعبّرت من خلال أعمالها عن رفضها لكلّ ما هو سائد في مختلف الأصعدة، لافتة إلى أن رؤيتها لفن أداء الجسد ليست جمالياً وفنيا فقط بل أيضا اجتماعيا لتصور الجسد تحت تأثير الحزن والسعادة، لتهدم الجسد جمالي وتعيد بنائه من خلال تصورها للأثر الاجتماعي على الجسد، مؤكدة على أن الراحلة عاشت الانكسارات التي عاشتها الشعوب العربية.

مقالات مشابهة

  • ماجد المصري يطلب من الجمهور الدعاء لابنته الصغرى بالشفاء
  • "القومي للمسرح" يحيي ذكرى وفاة إحسان شريف
  • الكويت تشارك في مهرجان المسرح الخليجي بـ "غُصّة عبور"
  • مهرجان القاهرة للمسرح التجريبي يحتفي بالمخرجة التونسية رجاء بن عمار
  • "القومي للمسرح" يحيي ذكرى ميلاد الموسيقار الكبير محمد حسن الشجاعي
  • "القومي للمسرح" يحيي ذكرى ميلاد أحمد الحجار
  • سامح حسين ينشر صورة مع زوجته على شاطئ البحر.. والجمهور: ربنا يسعدكم
  • المركز القومي للمسرح يحتفي بعيد ميلاد ريهام عبد الغفور
  • "اسم لن يموت".. المركز القومي للمسرح يحيي ذكرى ميلاد فؤاد المهندس
  • مهرجان المسرح العربي يضع كريم عبدالعزيز في دائرة التريند (تفاصيل)