بغداد اليوم- متابعة

أعلن الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، اليوم الخميس، (1 اب 2024)، ان يوم غد الجمعة، يوم حداد وطنيّ في البلاد على استشهاد رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية، تعبيرًا عن دعم القضية الفلسطينية وتأكيدًا على التضامن مع الفلسطينيين.

ووصل جثمان هنية، مساء الخميس، إلى العاصمة القطرية الدوحة لتشييعه غدا الجمعة.

وصباح اليوم الخميس، شهدت طهران مراسم تشييع هنية، بمشاركة المرشد الإيراني علي خامنئي والرئيس مسعود بزشكيان، وعدد كبير من الشخصيات والمسؤولين، بحسب وسائل إعلام محلية.

وأمس الأربعاء، أعلنت حماس وإيران اغتيال هنية في غارة جوية إسرائيلية استهدفت مقر إقامته بطهران، غداة مشاركته في حفل تنصيب بزشكيان.

وكشفت حماس أنه ستقام صلاة الجنازة على روح هنية في مسجد محمد بن عبد الوهاب في الدوحة بعد صلاة الجمعة، وبعد ذلك سينقل الجثمان إلى مثواه الأخير بالعاصمة القطرية، بحضور شعبي وفصائلي ومشاركة قيادات عربية وإسلامية.

وفيما تلتزم إسرائيل الصمت إزاء ذلك، ألمح رئيس وزرائها بنيامين نتنياهو إلى مسؤولية تل أبيب عن اغتيال هنية.

وجاء اغتيال هنية في وقت تشن فيه إسرائيل، بدعم أمريكي، حربا على قطاع غزة منذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، أسفرت عن أكثر من 130 ألف شهيد وجريح فلسطينيين، معظمهم أطفال ونساء، وما يزيد على 10 آلاف مفقود.

المصدر: وكالة بغداد اليوم

إقرأ أيضاً:

أردوغان: تركيا ستواصل بذل الجهود أمام المحافل لضمان محاسبة إسرائيل

أدان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، اليوم، الجمعة، الهجوم الإسرائيلي الهمجي ضد الاحتجاج السلمي المناهض للاحتلال في الضفة الغربية، مؤكدا أن تركيا ستواصل بذل الجهود أمام جميع المحافل، لضمان محاسبة إسرائيل أمام القانون عن الجرائم التي ارتكبتها ضد الإنسانية.

جاء ذلك في مشنور للرئيس التركي على منصة أكس، أوردته وكالة الأنباء التركية "الأناضول"، ترحم خلاله على روح المتضامنة الأمريكية، من أصل تركي عائشة نور أزغي أيغي، التي قتلت اليوم برصاص إسرائيلي في الضفة الغربية.

وأشار "أردوغان" إلى أن إسرائيل قتلت 41 ألف شخص دون تمييز بين أطفال وشيوخ في الهجمات المستمرة على غزة منذ ما يقرب من عام.

وفي وقت سابق اليوم، قتلت المتضامنة عائشة نور برصاص الجيش الإسرائيلي في بلدة بيتا بمحافظة نابلس شمالي الضفة الغربية المحتلة.

مقالات مشابهة

  • ‏نائب القائد العام للحرس الثوري الإيراني: رد ⁧إيران⁩ على اغتيال هنية سيكون في التوقيت المناسب
  • تركيا تدين تصريحات وزير الخارجية الإسرائيلي ضد أردوغان
  • أردوغان يحذر من مخطط إسرائيلي لاحتلال الضفة الغربية و4 دول بينها تركيا
  • يديعوت: إسرائيل تُناقش الخميس مسألة توزيع الجيش للمساعدات بغزة
  • الجنائية الدولية تسقط قضيتها ضد الشهيد إسماعيل هنية
  • صحفي: تركيا مهزومة أمام مصر!
  • قرار أخير من الجنائية الدولية بحق الشهيد إسماعيل هنية
  • أردوغان: تركيا ستواصل بذل الجهود أمام المحافل لضمان محاسبة إسرائيل
  • الجنائية الدولية تسقط قضيتها ضد إسماعيل هنية
  • الجنائية الدولية تسقط قضية هنية