قال زعيم ميليشيا الحوثي عبد الملك الحوثي، مساء اليوم الخميس، في كلمة متلفزة بثتها وسائل إعلام حوثية: “موقف محور القدس والجهاد والمقاومة واضح. لا بد من الرد عسكرياً على الجرائم الخطرة والتصعيد الاسرائيلي الكبير”.

وأضاف: “ليس هناك أي ممانعة ولا اعتراض من قبل الغرب تجاه ما يفعله العدو الإسرائيلي بالعرب والمسلمين”.

وتابع: “بعد كل ما يفعله الإسرائيليون يبادر الغرب إلى منع رد الفعل والدفاع المشروع عن النفس والعرض والحقوق والأوطان”.

وأردف: “هناك مساعٍ حثيثة وكبيرة في محاولة احتواء رد الفعل على استهداف شهيد الأمة إسماعيل هنية والقائد الكبير فؤاد شكر”.

عبد الملك الحوثي مضى في القول: “الأوروبيون يحاولون الضغط السياسي والدبلوماسي على إيران لكي يكون ردها رمزياً وبالقدر الذي يرغب به الإسرائيلي”.

وأكمل: “لا ينبغي التعويل على المؤسسات الدولية إذ لا يمكن أن يكون هناك أي نتيجة ولا أي ردع ولا أي إيقاف للجرائم”.

واستطرد: “إذا كان موقف الأمة تجاه جريمة معينة ضعيف ومحدود فهذا يشجّع العدو الإسرائيلي على مزيد من ارتكاب الجرائم”.

بحسب زعيم الحوثيين فإن “المؤسسات الدولية مهمتها الدعوة إلى ضبط النفس بعد أن يفعل العدو الإسرائيلي ما يفعل”.

وختم كلامه: “العدو الإسرائيلي لن يكفّ يده بالشر والسوء عن الأمة والصراع معه حتمي وفي الوقت نفسه زواله محتوم”.

وصباح أمس الأربعاء، أعلنت حركة حماس اغتيال رئيس مكتبها السياسي إسماعيل هنـية مع أحد حراسه الشخصيين إثر غارة إسرائيلية على مقر إقامته في طهران، بعد مشاركته في احتفال تنصيب الرئيس الإيراني الجديد.

إلى ذلك، قال الحرس الثوري الإيراني في بيان: “مقر إقامة إسماعيل هنـية رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية حماس، تعرض للقصف في طهران، ونتيجة لذلك استشهد هو وأحد حراسه الشخصيين”.

واليوم الخميس زعم تحقيق أجرته صحيفة "نيويورك تايمز" أن عبوة ناسفة كانت مخبأة في مجمع شديد الحراسة كان معروفا أن رئيس المكتب السياسي لحركة "حماس" إسماعيل هنية يقيم فيه بإيران، هي التي قتلته.


وفي تقرير لها، قالت "نيويورك تايمز" إن إسماعيل هنية، أحد كبار قادة "حماس"، اغتيل يوم الأربعاء بعبوة ناسفة تم تهريبها سرا إلى دار الضيافة في طهران حيث كان يقيم، وفقا لسبعة مسؤولين من الشرق الأوسط، بما في ذلك إيرانيان، ومسؤول أمريكي.

و"تم إخفاء القنبلة قبل شهرين تقريبا في دار الضيافة"، وفقا لخمسة من المسؤولين في الشرق الأوسط، حيث أن دار الضيافة تديرها وتحميها قوات الحرس الثوري الإسلامي وهي جزء من مجمع كبير، يُعرف باسم "نشأت"، في حي راقٍ شمال طهران.

 

كان هنية في العاصمة الإيرانية لحضور حفل تنصيب الرئيس مسعود بزشكيان، فيما أشار المسؤولون الخمسة إلى أن "القنبلة تم تفجيرها عن بعد، بمجرد التأكد من وجوده داخل غرفته في دار الضيافة"، حيث أدى الانفجار إلى مقتل حارسه الشخصي أيضا.

 

و"أدى الانفجار إلى هز المبنى وتحطيم بعض النوافذ وتسبب في انهيار جزئي لجدار خارجي"، وفق ما نقلت الصحيفة عن "المسؤولين الإيرانيين، أعضاء الحرس الثوري الذين اطلعوا على الحادث".

 

و"كان هذا الضرر واضحا أيضا في صورة للمبنى تمت مشاركتها مع صحيفة نيويورك تايمز"

 

ونقلت الصحيفة عن مسؤولين من الشرق الأوسط قولهم إن هنية، الذي كان يرأس المكتب السياسي لـ"حماس" في قطر، أقام في بيت الضيافة عدة مرات في أثناء زيارته لطهران، وفق ما تحدث جميع المسؤولين بشرط عدم الكشف عن هوياتهم لفضحهم تفاصيل حساسة حول الاغتيال.

المصدر: مأرب برس

كلمات دلالية: العدو الإسرائیلی دار الضیافة

إقرأ أيضاً:

إن بي سي تتحدث عن تحرك أمريكي لعقد صفقة مع "حماس" بدون العدو الإسرائيلي

 

كشفت شبكة "إن بي سي" الأمريكية، امس الخميس، أن إدارة الرئيس جو بايدن تنظر في طلب عائلات الأمريكيين الأسرى لدى حركة "حماس" في قطاع غزة إبرام اتفاق مع الحركة تطلق بموجبه سراح ذويهم بمعزل عن "إسرائيل".

ونقلت الشبكة عن مصادر- لم تسمها- أن عقد صفقة منفردة مع "حماس" غير مرجح، ولكن الإدارة جمعت قائمة من المحتجزين في السجون الأمريكية، الذين قد يهم "حماس" إطلاق سراحهم.

وأضافت المصادر أن مسؤولين في إدارة بايدن أخبروا عائلات المحتجزين الأمريكيين أنهم سيبحثون كل الخيارات، لكنهم أكدوا أن اتفاقاً مع "حماس" يشمل "إسرائيل" يظل المقاربة الأفضل.

كما أشارت المصادر إلى أن العائلات طالبت، خلال اجتماع مع مستشار الأمن القومي الأمريكي جيك سوليفان الأحد الماضي، بتقديم خيارات للتوصل إلى اتفاق لا يشمل "إسرائيل".

 

ونقلت الشبكة عن مسؤولين أمريكيين قولهم إن إدارة بايدن أجرت اتصالات أولية مع "حماس" بوساطة قطرية قبل حوالي 6 أشهر، لبحث إمكانية اتفاق لا يشمل "إسرائيل"، لافتين إلى أن الاتصالات الأولية الأمريكية مع "حماس" بشأن هذا الاتفاق لم تسفر عن أي نتيجة.

وأوضح مسؤول أمريكي للشبكة أن "فكرة التوصل إلى اتفاق أحادي الجانب مع حماس غير واقعية، لأن واشنطن ليس لديها ما يكفي لتقدمه للحركة مقابل الرهائن"، حسب قوله.

كما قال مسؤول أمريكي آخر للشبكة إن "واشنطن لم تقدم عرضاً رسمياً لحماس لاتفاق أحادي الجانب، لأن اتفاقاً من هذا القبيل غير ممكن".

وجاءت الضغوط على الإدارة الأمريكية لعقد صفقة منفردة مع "حماس"، وسط اعتقاد متزايد لدى العائلات والمسؤولين الأمريكيين بأن رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، لن يلتزم بعقد اتفاق مع "حماس" يؤدي إلى وقف لإطلاق النار، في مقابل إطلاق سراح المحتجزين.

وهناك 4 أمريكيين ما يزالون محتجزين في غزة، وتعتقد الولايات المتحدة أنهم أحياء، وتسعى الإدارة الأمريكية إلى استعادة رفات 3 محتجزين تعتقد واشنطن أنهم توفوا.

وكان جيش الاحتلال الإسرائيلي أعلن، في مطلع سبتمبرالجاري، عثوره على 6 جثث لأسرى داخل نفق بمدينة رفح جنوب القطاع بينهم الأسير الأمريكي هيرش غولدبرغ بولين، قالت حركة "حماس" إنهم قتلوا بنيران إسرائيلية، فيما أكدت تل أبيب أن "حماس" أعدمتهم.

وتتواصل المفاوضات غير المباشرة بين تل أبيب و"حماس" برعاية قطر ومصر والولايات المتحدة، لكنها حتى الآن لم تشهد تحولاً إيجابياً، وبلغت مرحلة حرجة، من جراء إصرار نتنياهو على مواصلة الحرب على القطاع، وتمسكه بمحوري فيلادلفيا ونتساريم جنوب ووسط القطاع، في حين تطالب "حماس" بانسحاب إسرائيلي كامل من غزة وعودة النازحين دون تقييد.

 

مقالات مشابهة

  • مدير الاستخبارات البريطانية: أشك أن إيران ستحاول الانتقام لاغتيال إسماعيل هنية
  • بريطانيا تتوقع انتقاماً إيرانياً لاغتيال هنية
  • رئيس المخابرات البريطانية: إيران لا تزال تعتزم الثأر لمقتل هنية
  • رئيس المخابرات البريطانية: إيران تعتزم الثأر لمقتل إسماعيل هنية
  • الجنائية الدولية تسقط قضيتها ضد الشهيد إسماعيل هنية
  • قرار أخير من الجنائية الدولية بحق الشهيد إسماعيل هنية
  • الجنائية الدولية تسقط قضية ضد إسماعيل هنية
  • إن بي سي تتحدث عن تحرك أمريكي لعقد صفقة مع "حماس" بدون العدو الإسرائيلي
  • الجنائية الدولية تسقط قضية ضد إسماعيل هنية بعد اغتياله في طهران
  • الجنائية الدولية تسقط قضيتها ضد إسماعيل هنية