أصبح صراع السلطة عقب الانتخابات الرئاسية المتنازع عليها في فنزويلا أكثر احتداما. وقال الرئيس نيكولاس مادورو إن زعيمة المعارضة ماريا كورينا ماشادو ومرشحها الرئاسي إدموندو جوزاليز، مكانهما للسجن.
وقال مادورو للصحفيين في كاراكاس، اليوم الأربعاء، "كمواطن، أقول: هؤلاء الناس يجب أن يكونوا خلف القضبان". وتقول المعارضة إنها فازت بانتخابات يوم الأحد التي جرى إعلان فوز مادورو بها رغم مزاعم بالفساد.


أخبار متعلقة مجلس الأمن.. مسؤولون دوليون يحذرون من التصعيد في الشرق الأوسطهولندا تحذر آباء وأمهات الأطفال من الذئاب في الغابات .article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; }الانتخابات في فنزويلاوتطالب الولايات المتحدة بأن تكشف السلطات الانتخابية عن قوائم الأصوات التي شاركت في عملية التصويت. وتعهد مادورو بالتدقيق في نتائج الانتخابات.
وينظر لمحكمة العدل العليا في البلاد، التي سيكون لها القول الفصل في الأمر، على أنها موالية للغاية لحكومته.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; }المظاهرات العنيفةووصف مادورو، ماتشادو وجونزاليز بأنهما مجرمان وجبناء، وحاول إلقاء اللائمة على المعارضة في المظاهرات العنيفة التي أعقبت الانتخابات. وتقول المنظمات غير الحكومية في فنزويلا إن 11 شخصا لقوا حتفهم في أعمال الشغب.
وقالت منظمة هيومان رايتس ووتش المعنية بحقوق الإنسان إنها تلقت تقارير تفيد بأن 20 شخصا لقوا حتفهم حتى الآن. وبحسب مكتب النائب العام، جرى القبض على أكثر من ألف شخص. وتلقي المعارضة باللائمة على الحكومة في المظاهرات.مطالبات باعتقال مادورووكتب ماتشادو عبر منصة إكس: "بعد الانتصار الانتخابي الواضح الذي فزنا به نحن الفنزويليين، كان رد النظام هو القتل والاختطاف والاضطهاد. لن تمر الجرائم دون عقاب".
وفي سياق متصل، أعرب أمين عام منظمة الدول الأمريكية لويس ألماجرو عن رغبته في إصدار المحكمة الجنائية الدولية في لاهاي مذكرة اعتقال بحق الرئيس الفنزويلي مادورو.
وقال ألماجرو "حان وقت العدالة"، وذلك في اجتماع طارئ للمنظمة بواشنطن، أمس الأربعاء. وكان مادورو حذر قبل الانتخابات من حدوث حمام دم وحرب أهلية في الدولة الواقعة بأمريكا الجنوبية في حال لم ينتخب لفترة ولاية ثالثة.
وقال ألماجرو إن مادورو ينفذ الآن "حمام الدم". وكتب ألماجرو عبر منصة أكس "حان الوقت لتوجيه اتهامات وطلب مذكرة اعتقال من المحكمة الجنائية الدولية ضد الجناة الرئيسيين ومن بينهم مادورو".
وقال في الاجتماع الذي عقد في واشنطن "سوف نطلب إعداد لائحة اتهام مع إصدار مذكرة اعتقال".
وتحقق المحكمة الجنائية الدولية مع الحكومة التي يرأسها مادورو بشأن ارتكاب جرائم مزعومة ضد الإنسانية في البلاد. وترفض الحكومة في كاراكاس الاتهامات.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: التسجيل بالجامعات التسجيل بالجامعات التسجيل بالجامعات واشنطن فنزويلا المحكمة الجنائية الدولية منظمة الدول الأمريكية article img ratio

إقرأ أيضاً:

مرشح المعارضة للرئاسية في فنزويلا يلجأ إلى إسبانيا

قالت سلطات فنزويلا، السبت، إنها سمحت بسفر لإدموندو غونزاليس أوروتيا، مرشح المعارضة الذي ادعى الفوز على نيكولاس مادورو في الانتخابات الرئاسية في 28 يوليو (تموز) الماضي، إلى إسبانيا، مؤكدةً أنه غادر البلاد.

وقال نائب الرئيس الفنزويلي دلسي رودريغيز، على شبكات التواصل الاجتماعي: "اليوم، 7 سبتمبر (أيلول) غادر إدموندو غونزاليس أوروتيا البلاد. بعد لجوئه الطوعي إلى السفارة الإسبانية في كراكاس منذ بضعة أيام، طلب من الحكومة الإسبانية اللجوء السياسي، وقد منحته فنزويلا التصريح اللازم، وذلك من أجل مصلحة السلام والهدوء السياسي في البلاد".

وأضافت أن كراكاس وافقت على مروره الآمن، وأنه غادر فنزويلا.

????Edmundo Gonzalez #Urrutia in viaggio per la Spagna. Le autorità venezuelane hanno concesso un salvacondotto al candidato dell'opposizione che rivendica la vittoria alle presidenziali del 28 luglio. Alcuni giorni fa si era rifugiato nell'ambasciata spagnola a Caracas pic.twitter.com/Ecctw2auHG

— Rai Radio1 (@Radio1Rai) September 8, 2024

وأوضحت نائب الرئيس الفنزويلي أن التصريح صدر بعد "اتصالات... بين الحكومتين واتخاذ التدابير اللازمة وفق القانون الدولي".

وكان القضاء الفنزويلي أصدر، الإثنين، مذكرة لتوقيف غونزاليس أوروتيا، بسبب إصراره على الفوزز في الانتخابات التي التي أعلنت السلطات فوز مادورو بها.

وقالت النيابة العامة إن الاتهامات الموجهة له تشمل "اغتصاب" وظيفة عامة، و"تزوير" وثيقة عامة، والتحريض على العصيان، والتخريب، و"التآمر" مع الجريمة المنظمة، وممولين "للإرهاب".

وتجاهل غونزاليس أوروتيا 3 استدعاءات للمثول أمام القضاء للتحقيق معه، ما دفع مادورو إلى وصفه بـ "جبان" و"يقود انقلاباً من مخبئه".

وغونزاليس أوروتيا، السفير  السابق، 75 عاماً، كان يعيش في شبه سرية، ولم يظهر علناً منذ 30 يوليو (تموز).

ورفضت الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي وبلدان عدة في أمريكا اللاتينية الاعتراف بانتصار مادورو، قبل الاطلاع على محاضر نتائج التصويت المفصّلة.

وأعلنت هيئة الانتخابات الفنزويلية أنه لا يمكنها تقديم تفاصيل كاملة للنتائج، مشيرة إلى هجوم إلكتروني استهدف أنظمتها. من جهتهم، يشير مراقبون إلى انعدام أدلة على قرصنة خلال الانتخابات.

مقالات مشابهة

  • الأمطار الغزيرة في المغرب تودي بحياة 11 شخصًا
  • "أمانة الشرقية" تكشف عن الحالات الأولوية في سفلتة الشوارع
  • شاهد | 13 صورة ترصد مشكلة العمالة المخالفة في سوق "سيكو" بالدمام
  • مرشح المعارضة للرئاسية في فنزويلا يلجأ إلى إسبانيا
  • "السديس": 5 ملايين مستفيد من برنامج إجابة السائلين في الحرمين
  • الأرجنتين تطالب الجنائية الدولية باعتقال رئيس فنزويلا
  • في 4 دول.. مركز الملك سلمان يوزع مساعدات إغاثية متنوعة
  • مقتل مواطنة أمريكية برصاص الاحتلال في الضفة الغربية
  • تأهيل وتجميل وإعمار.. مشروعات مبتكرة في ملتقى "رواد الأعمال" بالشرقية
  • جازان.. الإسعاف الجوي يباشر حالة مرضية على ارتفاع 3,000 قدم