أصدر قاضي التحقيق الأول بالدائرة القضائية والاقتصادية في تونس،الخميس، بطاقة إيداع بالسجن في حق الرئيسة السابقة لهيئة " الحقيقة والكرامة"، سهام بن سدرين.

وقال الناطق الرسمي باسم المحكمة الابتدائية بتونس في تصريح لإذاعة محلية، إن الإيداع جاء بعد تحقيق بن سدرين في القضية المتعلقة بشكاية من أحد أعضاء هيئة الحقيقة والكرامة متعلقة بـ"تدليس التقرير الختامي للهيئة في ارتباط بملف تعويضات الدولة التونسية في البنك الفرنسي التونسي".



وفي السابع من آذار/ مارس الماضي أعلنت بن سدرين، أن السلطات القضائية "بدأت ملاحقتها في قضية تزوير، كما منعتها من السفر خارج البلاد".

وسبق أن نفت سهام بن سدرين تهمة التزوير التي تلاحقها في قضية الاستيلاءات والفساد المرتبطة بالبنك الفرنسي، معتبرة أنها  "باطلة".

والبنك الفرنسي التونسي مصرف تجاري تأسس عام 1879، وأصبح منذ عام 1983 محل تحكيم وتقاض دولي بعد إجراءات لزيادة رأسماله، سرعان ما تحولت إلى قضية مالية دولية بين تونس والشركة العربية للاستثمار "ABCI".


و"ABCI" شركة خدمات مالية تعود لرجلي الأعمال السعودي بندر بن خالد آل سعود، والتونسي عبد المجيد بودن، تأسست في مايو/ أيار 1982.

وفي 22 كانون الأول/ ديسمبر الماضي، أعلنت وزارة أملاك الدولة التونسية، أنه بعد أربعة عقود تمّ الحسم في أكبر قضية تحكيمية في تاريخ تونس والمتعلّقة بالنزاع القائم بين الدولة التونسية، والشركة العربية للاستثمار "ABCI" الشريك الأساسي في البنك الفرنسي التونسي.

وبمقتضى الحكم القضائي، تعين على الدّولة التونسية دفع تعويض قدره 1.106.573 دينار ما يعادل نحو 400 مليون دولار، علما أن طلبات الخصم ناهزت 37 مليار دينار تونسي ما يعادل نحو 12 مليار دولار.

يشار إلى أن بن سدرين كانت رئيسة هيئة  "الحقيقة والكرامة" وهي هيئة مستقلة معنية بالنظر في انتهاكات حقوق الإنسان بتونس، خلال عهد الرئيسين السابقين الحبيب بورقيبة (1955–1987) وزين العابدين بن علي (1987-2011) والعامين التاليين حتى نهاية 2013 (تاريخ إنشائها).

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية تونس تونس حبس الحكمة المزيد في سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة الحقیقة والکرامة

إقرأ أيضاً:

قرار قضائي في محاكمة المتهمة بإنهاء حياة شاب بسبب مشاجرة

أصدرت محكمة جنايات الجيزة، قرارا بتأجيل أولى جلسات محاكمة بائعة الجرجير المتهمة بإنهاء حياة شاب باستخدام سلاح أبيض سكين، لخلاف دار بينهما على أولوية ركوب توك توك، في منطقة الطالبية لجلسة ٢ نوفمبر المقبل .

 

 

تقليص حكم حبس المتهمة بسرقة الفنانة منة عرفة مباحث مركز نصر النوبة بأسوان ينجح في القبض على عناصر اجرامية

وكشفت تحقيقات النيابة، تلقى قسم شرطة الطالبية اخطارا من مستشفى أم المصريين العام، يفيد وفاة أحد الأشخاص عقب وصوله المستشفى، على إثر إصابته بجرح طعني نافذ من الجهة اليسرى.

وبالانتقال والفحص تبين مصرع أحد الأشخاص يُدعى " خ. م " نتيجة إصابة بجرح طعنى إثر حدوث مشادة كلامية بينه وفتاة بمنطقة الطالبية، تطورت لمشاجرة على إثر أسبقية استقلال توك توك، فأحضرت المتهمة سلاحا أبيض "سكين" تستخدمه في فرش الخضار خاصتها، وأحدثت إصابته التي أودت بحياته.

 

في سياق مغاير، قضت محكمة جنايات القاهرة، المُنعقدة في مُجمع محاكم القاهرة الجديدة في التجمع الخامس، بمُعاقبة المُتهم صالح.ح بالسجن المُشدد 6 سنوات، وذلك لإدانته بالإتجار في الهيروين بالقطامية.

وشمل الحكم تغريمه مبلغ 200 ألف جنيه، وألزمت بالمصاريف الجنائية، وبمصادرة المخدر المضبوط.

كما قضت بمُعاقبة المُتهم سيد.أ بالسجن المُشدد 3 سنوات، وتغريمه مبلغ 10 آلاف جنيه عما أسند إليه وبمصادرة المخدر المضبوط وألزمته بالمصاريف الجنائية

 

وكانت النيابة العامة قد أسندت للمُتهم صالح.م  أنه في يوم 5 يونيو 2023 بدائرة قسم القطامية أحرز بقصد الإتجار جوهراً مُخدراً (الهيروين) في غير الأحوال المُصرح بها قانوناً على النحو المبين بالأوراق. 

وأسندت النيابة أيضاً للمتهم الثاني سيد.أ أنه أحرز بقصد التعاطي مُخدري الهيروين والحشيش في غير الأحوال المُصرح بها قانوناً.

 

وثبت من تقريري المعمل الكيماوي بمصلحة الطب الشرعي أن اللفافات المضبوطة بحوزة المُتهمين تحوي الهيروين المُخدر المُدرج بالجدول الأول من جداول قانون المخدرات. 

كما ثبت بتحليل بول المُتهم الثاني إيجابيتها لأحد نواتج أيض الحشيش المُخدر المُدرج بالجدول الأول من قانون المُخدرات

مقالات مشابهة

  • من القسطل إلى الكرامة.. والكرامة من جديد.. طريق الشرف واحد
  • قرار قضائي في محاكمة المتهمة بإنهاء حياة شاب بسبب مشاجرة
  • بعد مواجهته بالادلة على ضلوعه باغتيال “البيدجا”.. النائب العام يصدر أمر بحبس محمد بحرون “الفار”
  • مهرجان القاهرة للمسرح التجريبي يحتفي بالمخرجة التونسية رجاء بن عمار
  • لـ 10 سبتمبر.. تأجيل طلب مضيفة الطيران التونسية برد هيئة المحكمة
  • بعد قليل.. نظر طلب مضيفة الطيران التونسية المتهمة بقتل ابنتها لرد هيئة المحكمة
  • اليوم.. نظر طلب رد هيئة المحكمة بقضية مضيفة الطيران التونسية المتهمة بقتل طفلتها
  • إيداع المرشح للانتخابات التونسية «العيّاشي زمّال» السجن مرة أخرى لهذا السبب
  • غدًا.. الاستئناف تنظر طلب مضيفة الطيران التونسية برد هيئة المحكمة
  • حدث وأنت نائم| الحكم بحبس مجدي عبد الغني ومصرع وإصابة 6 أشخاص في تصادم بالعياط