رغم أن هجمات 11 سبتمبر مر عليها 23 عاما، إلا أن المتهمين في القضية ما زالوا قيد التحقيق، ولم يتم الحكم عليهم حتى الآن، بينما فاجأت وزارة العدل الأمريكية أسر ضحايا 11 سبتمبر بأنها اتفقت مع خالد شيخ محمد، المتهم في الأحداث، بصفقة الإقرار بالذنب مقابل موافقة الادعاء على عدم السعي إلى فرض عقوبة الإعدام عليهم.

خالد شيخ محمد سيقر بالذنب في أحداث 11 سبتمبر

وبحسب «القاهرة الإخبارية» فإن أجهزة العدالة الأمريكية العسكرية أجرت مفاوضات مع المتهمين بتنفيذ هجمات 11 سبتمبر 2001، وعلى رأسهم خالد شيخ محمد، وذلك للتوصل إلى صفقات إقرار بالذنب، ما يؤدي إلى إزالة عقوبة الإعدام عنهم والاستمرار في احتجازهم في معتقل جوانتانامو العسكري بكوبا، ووليد محمد صالح مبارك بن عطاش، ومصطفى أحمد آدم الهوساوي، في القاعدة البحرية الأمريكية في خليج جوانتانامو بكوبا منذ سنوات دون أن يحالوا إلى المحاكمة.

وأعلنت وسائل الإعلام الأمريكية أن خالد شيخ محمد ووليد محمد صالح مبارك بن عطاش، ومصطفى أحمد آدم الهوساوي، المتهمين بأحداث 11 سبتمبر سوف يعترفون بالذنب مقابل موافقة الادعاء على عدم السعي إلى فرض عقوبة الإعدام عليهم.

أسر الضحايا أبدوا غضبهم من الصفقة مع خالد شيخ محمد المتهم بـ11 سبتمبر

وأعلن بريت إيجلستون، رئيس المنظمة التي تمثل الناجين من هجمات 11 سبتمبر وأقارب الضحايا، في بيان نشرته هيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي)، أن العائلات منزعجة بشدة من صفقات الإقرار بالذنب هذه، معتبرًا أن هذه الصفقة تفتقر إلى الشفافية.

بينما أعلنت وزارة الدفاع الأمريكية في إعلانها إن الشروط والأحكام المحددة لاتفاقيات ما قبل المحاكمة غير متاحة للجمهور في هذا الوقت.

ويُعتبر خالد شيخ محمد مهندس الهجوم الذي استولى فيه الخاطفون على طائرات ركاب وصدموها ببرجي مركز التجارة العالمي في نيويورك ومبنى البنتاجون خارج واشنطن عام 2001.

ما معنى اعتراف المتهم بالذنب؟

وبحسب الموقع الرسمي لوزارة العدل الأمريكية فإنه عندما تكون لدى الحكومة قضية قوية، فقد تقدم الحكومة للمتهم صفقة إقرار بالذنب لتجنب المحاكمة وربما تقليل تعرضه لعقوبة أطول.

لا يجوز للمتهم أن يعترف بالذنب إلا إذا ارتكب الجريمة بالفعل واعترف بارتكابها في جلسة علنية أمام القاضي وعندما يعترف المتهم بالجريمة، فإنه يوافق على أنه مذنب ويوافق على أنه قد يُحكم عليه من قبل القاضي الذي يرأس المحكمة  وهو الشخص الوحيد المخول بفرض عقوبة.

وفي بعض الأحيان، توافق الحكومة، كجزء من اتفاقية الإقرار بالذنب، على عدم التوصية بعقوبة مشددة مثل قضاء وقت إضافي في السجن لأسباب معينة ولكن الأمر متروك للقاضي لتحديد كيفية معاقبة المتهم، إذا اعترف المتهم بالذنب، فلن تكون هناك محاكمة، ولكن الخطوة التالية هي التحضير لجلسة النطق بالحكم. 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: 11 سبتمبر خالد شيخ محمد الاقرار بالذنب صفقة الاقرار بالذنب الإقرار بالذنب خالد شیخ محمد

إقرأ أيضاً:

الغندور يكشف آخر مستجدات صفقة بوبيندزا.. وموقف ناصر منسي مع الزمالك

قال الإعلامي خالد الغندور إن ناصر منسي مهاجم الزمالك اقترب من الرحيل عن القلعة البيضاء خلال فترة الانتقالات الصيفية الجارية.

وأضاف خلال برنامجه ستاد المحور مع خالد الغندور: "أيام ناصر منسي باتت معدودة فى نادى الزمالك بعد اقتراب انضمام الجابونى آرون بوبيندزا إلى صفوف الزمالك وبالتالى سيصبح عدد اللاعبين فى مركز المهاجم كثيرين وهم عمر فرج وبوبيندزا وسيف الجزيرى وحسام أشرف".

وواصل:"جوميز وافق على رحيل ناصر منسي، والإدارة بتبحث عدد من العروض المقدمة للاعب والبنك الأهلى بيجث النبض وكمان غزل المحلة ونادى تالت وفى النهاية رغبة اللاعب هى اللى هتحسم وجهته المقبلة".

كما كشف خالد الغندور آخر المستجدات الخاصة بصفقة الجابوني أرون بوبيندزا وموقفه من الانتقال إلى صفوف نادي الزمالك خلال فترة الانتقالات الصيفية الجارية

وقال الغندور في تصريحاته ببرنامج "ستاد المحور" بأن اللاعب تلقى خلال الساعات الأخيرة عرضاً من أحد الأندية الرومانية لضمه، ولكن سرعان ما تدخل المجلس الأبيض لغلق هذا الباب.

وأضاف: إدارة الزمالك كلفت أحد الوسطاء للتدخل بشكل سريع لمنع أي مفاوضات، حيث تم إخطار النادي الروماني بتعاقد النادي الأبيض مع اللاعب، وتوقيع بوبيندزا على اتفاقية الشراء بجانب وصول البطاقة الدولية.

وتابع: الوسيط أخطر النادي الروماني بأن أي تفاوض أو تعاقد مع اللاعب سيكون سبب في تقديم شكوى ضدهم في فيفا، لأن اللاعب على وقع على اتفاقية انتقاله إلى الزمالك.

وأتم: الزمالك حفظ حقه بالتواصل من خلال وسيط، بالإضافة لنشر صورة للاعب على الصفحة الرسمية وإعلان توقيعه على الاتفاقية ووصول بطاقته الدولية، حيث هناك تواصل مع بوبيندزا لتحديد موعد وصوله في الساعات القادمة.

مقالات مشابهة

  • عاجل| تلقى 3 عروض.. ضحية صفقة بوبيندزا في الزمالك
  • الغندور يكشف آخر مستجدات صفقة بوبيندزا.. وموقف ناصر منسي مع الزمالك
  • غضب في تركيا.. ومطالبات بتطبيق عقوبة الإعدام بعد مأساة الطفلة نارين
  • بعد ورود رأي المفتي.. الإعدام للمتهم بقتل 3 مصريين بالخارج
  • عاجل.. الإعدام شنقًا للمتهم بقتل 3 مصريين في قطر
  • عقوبة يسنها القانون على تصوير الأطفال المتهمين في قضايا.. تفاصيل
  • الإستخبارات الأمريكية تكشف تفاصيل الاتفاق حول صفقة الأسرى الجديدة بين حماس وإسرائيل
  • هل تبدل الرأفة عقوبة الإعدام للسجن.. اعرف التفاصيل
  • بعدما استخدمه هانتر بايدن لتجنب المحاكمة.. ما هو إقرار ألفورد؟
  • هانتر بايدن يقر بالذنب في تهم التهرب الضريبي بعد انهيار صفقة قضائية